ام نبيل نجمة المنتدى
بلد الإقامه : مصر علم بلادي : عدد المساهمات : 14863 نقاط : 21669 التقييم : 186 تاريخ التسجيل : 13/06/2010 العمر : 69 العمل/الترفيه : ربه منزل المزاج : الحمدلله جنسيتكِ : مصريه
| موضوع: شرح سيد الاستغفار الثلاثاء فبراير 21, 2012 9:03 pm | |
| قال شيخ الإسلام - رحمه الله تعالى -:
في قوله - عليه السلام -: " سيد الاستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت".
قد اشتمل هذا الحديث من المعارف الجليلة ما استحق لأجلها أن يكون سيّد الاستغفار،
فإنه صدره باعتراف العبد بربوبية الله ثم ثناها بتوحيد الإلهية بقوله: (لا إله إلا أنت) ثم ذكر اعترافه بأن الله هو الذي خلقه وأوجده ولم يكن شيئا، فهو حقيق بأن يتولى تمام الإحسان إليه بمغفرة ذنوبه، كما ابتدأ الإحسان إليه بخلقه.
ثم قال: " وأنا عبدك"اعترف له بالعبودية، فإن الله - تعالى -خلق ابن آدم لنفسه ولعبادته، كما جاء في بعض الآثار: (يقول الله - تعالى -: ابن آدم! خلقتك لنفسي، وخلقت كل شيء لأجلك، فبحقي عليك لا تشتغل بما خلقته لك عما خلقتك له)
وفي أثر آخر: ((ابن آدم! خلقتك لعبادتي فلا تلعب، وتكفلت لك برزقك فلا تتعب. ابن آدم! اطلبني تجدني، فإن وجدتني وجدت كل شيء، وإن فتك فاتك كل شيء، وأنا أحب إليك من كل شيء))
فالعبد إذا خرج عما خلقه الله له من طاعته ومعرفته ومحبته والإنابة إليه والتوكل عليه، فقد أبق من سيده
فإذا تاب إليه ورجع إليه فقد راجع ما يحبه الله منه، فيفرح الله بهذه المراجعة
ولهذا قال - صلى الله عليه وسلم - يخبر عن الله: ((لله أشد فرحا بتوبة عبده من واجد راحلته عليها طعامه وشرابه بعد يأسه منها في الأرض المهلكة، وهو - سبحانه - هو الذي وفقه لها، وهو الذي ردها إليه))
وهذا غاية ما يكون من الفضل والإحسان، وحقيق بمن هذا شأنه أن لا يكون شيء أحب إلى العبد منه.
ثم قال: " وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت"
فالله - سبحانه وتعالى - عهد إلى عباده عهدا أمرهم فيه ونهاهم، ووعدهم على وفائهم بعهده أن يثيبهم بأعلى المثوبات، فالعبد يسير بين قيامه بعهد الله إليه وتصديقه بوعده أي أنا مقيم على عهدك مصدق بوعدك
وهذا المعنى قد ذكره النبي - صلى الله عليه وسلم -، كقوله: ((من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)).
والفعل إيمانا هو العهد الذي عهده إلى عباده والاحتساب هو رجاؤه ثواب الله له على ذلك وهذا لا يليق إلا مع التصديق بوعده.
وقوله ((إيمانا واحتسابا)) منصوب على المفعول له إنما يحمله على ذلك إيمانه بأن الله شرع ذلك وأوجبه ورضيه وأمر به، واحتسابه ثوابه عند الله، أي يفعله خالصا يرجو ثوابه.
وقوله: " ما استطعت" أي إنما أقوم بذلك بحسب استطاعتي، لا بحسب ما ينبغي لك وتستحقه علي
وفيه دليل على إثبات قوة العبد واستطاعته، وأنه غير مجبور على ذلك، بل له استطاعة هي مناط الأمر والنهي والثواب والعقاب.
ففيه رد على القدرية المجبرة الذين يقولون: إن العبد لا قدرة له ولا استطاعة، ولا فعل له البتة، وإنما يعاقبه الله على فعله هو، لا على فعل العبد.
وفيه رد على طوائف المجوسية وغيرهم.
ثم قال: " أعوذ بك من شر ما صنعت"
فاستعاذته بالله الالتجاء إليه والتحصن به والهروب إليه من المستعاذ منه، كما يتحصن الهارب من العدو بالحصن الذي ينجيه منه.
وفيه إثبات فعل العبد وكسبه، وأن الشر مضاف إلى فعله هو، لا إلى ربه،
فقال: ((أعوذ بك من شر ما صنعت)).
فالشر إنما هو من العبد، وأما الرب فله الأسماء الحسنى، وكل أوصافه صفات كمال، وكل أفعاله حكمة ومصلحة.
ويؤيد هذا قوله - عليه السلام -: ((والشر ليس إليك)) في الحديث الذي رواه مسلم في دعاء الاستفتاح.
ثم قال: " أبوء لك بنعمتك علي "
أي أعترف بأمر كذا، أي أقر به، أي فأنا معترف لك بإنعامك علي، وإني أنا المذنب، فمنك الإحسان ومني الإساءة.
فأنا أحمدك على نعمتك، وأنت أهل لأن تحمد وأستغفرك لذنوبي.
ولذا قال بعض العارفين: ينبغي للعبد أن تكون أنفاسه كلها نفسين:
نفسا يحمد فيه ربه، ونفسا يستغفره من ذنبه.
ومن هذا حكاية الحسن مع الشاب الذي كان يجلس في المسجد وحده ولا يجلس إليه، فمر به يوما فقال: ما بالك لا تجالسنا؟ فقال: إني أصبح بين نعمة من الله تستوجب علي حمدا، وبين ذنب مني يستوجب استغفارا، فأنا مشغول بحمده واستغفاره عن مجالستك.
فقال: أنت أفقه عندي من الحسن.
ومتى شهد العبد هذين الأمرين استقامت له العبودية، وترقى في درجات المعرفة والإيمان، وتصاغرت إليه نفسه، وتواضع لربه، وهذا هو كمال العبودية وبه يبرأ من العجب والكبر وزينة العمل.
والله الموفق الهادي، والحمد لله وحده، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، ورضي الله عن أصحاب رسول الله أجمعين، وحسبنا الله ونعم الوكيل
| |
|
شامخه بديني نائبة المديره
بلد الإقامه : في دنيا فاااااااانية علم بلادي : عدد المساهمات : 7919 نقاط : 9610 التقييم : 160 تاريخ التسجيل : 27/04/2010 العمل/الترفيه : نائبه المديره أن اصبت فمن عند الله وأن أخطأت فـ من نفسي والشيطان المزاج : ربي لك الحمد على نعمك
| موضوع: رد: شرح سيد الاستغفار الثلاثاء فبراير 21, 2012 9:51 pm | |
| عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري
احسنتي يالغاليه في الشرح موضوع يستحق التقييم بوركت يداكِ . | |
|
ام نبيل نجمة المنتدى
بلد الإقامه : مصر علم بلادي : عدد المساهمات : 14863 نقاط : 21669 التقييم : 186 تاريخ التسجيل : 13/06/2010 العمر : 69 العمل/الترفيه : ربه منزل المزاج : الحمدلله جنسيتكِ : مصريه
| موضوع: رد: شرح سيد الاستغفار الأربعاء فبراير 22, 2012 2:49 am | |
| تقيمى مرورك غاليتى شامخه بدينى بوركتى بحفظ الرحمن | |
|
ام علي نائبة المديره
بلد الإقامه : مصر علم بلادي : عدد المساهمات : 7341 نقاط : 9788 التقييم : 140 تاريخ التسجيل : 24/05/2011 العمر : 42 المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: شرح سيد الاستغفار الإثنين أبريل 23, 2012 10:03 am | |
| راااائع جداا غاليتي ام نبيل سلمتي ودام تالقك معنا بارك الله فيكي | |
|
ام ابراهيم عضوه ذهبيه
بلد الإقامه : العراق علم بلادي : عدد المساهمات : 336 نقاط : 772 التقييم : 12 تاريخ التسجيل : 17/03/2012 العمر : 50 العمل/الترفيه : ربت بيت المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: شرح سيد الاستغفار الإثنين أبريل 23, 2012 11:27 am | |
| تسلم يداكي اختي الغاليه ام نبيل بارك الله فيكي وحفضك | |
|