معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
أحكام اللباس من حيث لونه Support

 

 أحكام اللباس من حيث لونه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمة الله (أم يونس)
المؤسسه والمديره العامه
المؤسسه والمديره العامه
أمة الله (أم يونس)


بلد الإقامه : القدس
علم بلادي : أحكام اللباس من حيث لونه Female56 عدد المساهمات : 4375
نقاط : 7559
التقييم : 137
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
جنسيتكِ : فلسطينيه

أحكام اللباس من حيث لونه Empty
مُساهمةموضوع: أحكام اللباس من حيث لونه   أحكام اللباس من حيث لونه I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 10:52 pm


أحكام اللباس من حيث لونه

ما المقصود بالثوب ( المعصفر ) في الحديث ؟ وهل يجوز لبس الثوب النباتي أو السكري ؟ أم هناك دليل بكراهيته ؟



الحمد لله


أولا :


الأصل في اللباس الإباحة ، وذلك لأن الله تعالى يقول :


( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) البقرة/29


وقد امتن علينا بأن جعل لنا ما نلبسه فقال :


( يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ) الأعراف/26



فمن زعم تحريم نوع أو لون معين من اللباس فهو المطالب بالدليل الظاهر على ذلك .


ثانيا :



اختلف أهل العلم في حكم لبس الرجل ثلاثةً من الألوان :


1- اللون الأحمر الخالص الذي لم يخالطه غيره من الألوان ، أما الأحمر الذي خالطه غيره فقد اتفقوا على جوازه



2- المصبوغ بالعصفر : ( والعصفر : نبات معروف يصبغ لونا أحمر ) ، وأما المصبوغ بالحمرة من غير العصفر فهي المسألة السابقة .



3- المصبوغ بالزعفران : ( وهو نبات يعطي لونا أصفر ) ، وأما المصبوغ بالأصفر من غير الزعفران فقد اتفق أهل العلم على جوازه .


فأما حكم لبس الثياب المعصفرة ، فقد اختلف فيها أهل العلم على ثلاثة أقوال :



القول الأول : التحريم ، وهو مذهب الظاهرية واختيار ابن القيم .


ودليلهم ما رواه مسلم (2077) عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال :


( رَأَى رَسُولُ اللهِ – صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ – عَلَيَّ ثَوبَينِ مُعَصفَرَينِ فَقَالَ :


إِنَّ هَذِهِ مِن ثِيَابِ الكُفَّارِ فَلا تَلبَسهَا )


وفي رواية : ( أَأُمُّكَ أَمَرَتكَ بِهَذَا ؟ قُلتُ : أَغسِلُهُمَا ؟ قَالَ : بَل احرِقهُما )


وما رواه مسلم (2078) عن علي - رضي الله عنه - : ( أَنَّ رَسُولَ اللهِ – صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ – نَهَى عَن لُبسِ المُعَصفَرِ )


القول الثاني : الكراهة ، وإليه ذهب الحنفية والمالكية ، وهي الرواية المعتمدة عند الحنابلة .



قالوا : والنهي السابق محمول على الكراهة ؛ لما ثبت عن البراء بن عازب – رضي الله عنه -


قال : ( رَأَيتُ النَّبِيَّ – صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ – فِي حُلَّةٍ حَمرَاءَ )


رواه البخاري (3551) ومسلم (2337)


القول الثالث : الجواز ، وهو مذهب الشافعية .


( المجموع 4/450 ، المغني 2/299 ، المحلى 4/69 ، تهذيب سنن أبي داود 11/117 ، حاشية ابن عابدين 5/228 )


والذي يترجح - والله أعلم - القول بالتحريم ، وذلك لأن الأصل في النهي أنه للتحريم ،


وأما لبس النبي – صلى الله عليه وسلم – الأحمر فذلك لا يعني أن حمرته كانت بسبب العصفر ، بل كانت مصبوغة بالحمرة من غير العصفر .



( انظر "معالم السنن" (4/179))


وأما الثياب المزعفرة ، فقد اختلف فيها أهل العلم على ثلاثة أقوال أيضا ، أصحها ما ذهب إليه الشافعية


ورواية عند الحنابلة أنه يحرم على الرجل لبس الثياب المزعفرة ، والدليل على ذلك ما جاء عن أنس – رضي الله عنه – قال :



( نَهَى رَسُولُ اللهِ – صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ – أَن يَتَزَعفَرَ الرَّجُلُ )



رواه البخاري (5846) ومسلم (2101) .



يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :



" القول الصحيح أن لبس المعصفر حرام على الرجل ، والمزعفر مثله " انتهى . "الشرح الممتع" (2/218)


(انظر التمهيد 2/180، الإنصاف 1/481، المحلى 4/76 ، المجموع 4/449 ، حاشية ابن عابدين 5/228، المغني 2/299)


ثالثا :

ما تبقى من غير هذه الألوان من الألبسة لم يختلف أهل العلم في جوازها ، بل نقلوا الاتفاق عليها فمن ذلك :


قال النووي "المجموع" (4/337) :



" يجوز لبس الثوب الأبيض والأحمر والأصفر والأخضر والمخطط وغيرها من ألوان الثياب ، ولا خلاف في هذا ، ولا كراهة في شيء منه " انتهى .



وجاء في الموسوعة الفقهية (6/132-136) :



" اتّفق الفقهاء على استحباب لبس ما كان أبيض اللّون من الثّياب ...



اتّفق الفقهاء على جواز لبس الأصفر ما لم يكن معصفراً أو مزعفراً " انتهى .



كما أن للمرأة ـ أيضا ـ أن تلبس ما تشاء من الألوان – ما لم تكن متبرجة بذلك للأجانب –



والذين تكلموا على تحريم المعصفر والمزعفر وغيره إنما قيدوا ذلك بالرجال .



يقول ابن عبد البر "التمهيد" (16/123) :



" وأما النساء فإن العلماء لا يختلفون في جواز لباسهن المعصفر المُفَدَّمَ والمُوَرَّدَ والمُمَشَّقَ... المُفَدَّم : المُشبع حُمرةً ،


والمُورَّد : دونه في الحمرة ، وأما الممشق فطين أحمر يصبغ به " انتهى .


الخلاصة :


أن اللون النباتي والسكري من الألوان الجائزة ، ولم يرد في تحريمها شيء ، إلا إذا كان لونها ذلك بسبب صبغ العصفر أو الزعفران ،


فعند ذلك يصبح محرما لبسه على الرجل فقط ، وذلك على الراجح من أقوال أهل العلم .


والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rasoliqudwti.yoo7.com
ريحانة
فريق المصممين
فريق المصممين
ريحانة


بلد الإقامه : OMAN
علم بلادي : أحكام اللباس من حيث لونه Female54 عدد المساهمات : 2193
نقاط : 2746
التقييم : 56
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
العمر : 33
جنسيتكِ : عُمانيه

أحكام اللباس من حيث لونه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام اللباس من حيث لونه   أحكام اللباس من حيث لونه I_icon_minitimeالسبت مارس 17, 2012 10:35 am

جزاك الله الف خير

على طرحك الرائع يالغاليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرح
عضوه vib
عضوه vib
فرح


بلد الإقامه : ✿ In Oman's heart ✿
علم بلادي : أحكام اللباس من حيث لونه Female54 عدد المساهمات : 7139
نقاط : 7932
التقييم : 80
تاريخ التسجيل : 12/05/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه : ❀estudiante❀
المزاج : praise be to Allah

أحكام اللباس من حيث لونه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام اللباس من حيث لونه   أحكام اللباس من حيث لونه I_icon_minitimeالسبت مارس 17, 2012 12:30 pm

الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غاده
عضوه مبتدئه
عضوه مبتدئه
غاده


بلد الإقامه : المملكه العربيه السعوديه
علم بلادي : أحكام اللباس من حيث لونه Female62 عدد المساهمات : 79
نقاط : 111
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمل/الترفيه : ...
المزاج : ..**رايق
جنسيتكِ : سعوديه

أحكام اللباس من حيث لونه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام اللباس من حيث لونه   أحكام اللباس من حيث لونه I_icon_minitimeالجمعة مارس 23, 2012 2:05 am

شكرا جزيلا لك اختي الغاليه
على تعببك وجههدك في كتابة هذا الموضوع المميز
الذي يستحق للانسان ان يقرأه
وشكرا جزيلا لك
اختك في الله :<".غادهـــ gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
εïз رفـــه εïз
نائبة المديره
نائبة المديره
εïз رفـــه εïз


بلد الإقامه : السعودية
علم بلادي : أحكام اللباس من حيث لونه Female62 عدد المساهمات : 3066
نقاط : 4478
التقييم : 105
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 42
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : رضى والحمدلله

أحكام اللباس من حيث لونه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام اللباس من حيث لونه   أحكام اللباس من حيث لونه I_icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 3:00 pm

أحكام اللباس من حيث لونه Banaat-0c0ff3f337

جزاك الله خيرا على سطووورك الرائعه

لاحرمنا الله جديدك يالغاليه

في حفظ الله ورعايته

أحكام اللباس من حيث لونه Banaat-0c0ff3f337
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام اللباس من حيث لونه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنن اللباس
» لماذا المصحف لونه اخضر
» كنب نستطيع تغير لونه بالريموت ..
»  اللباس المغربي الاصيل (التكشيطة المغربية)
» أحكام فقهيه متعلقه بالمنتديات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: **المنتديـات الدينيــه** :: موسوعة الفتاوى-
انتقل الى:  
Place holder for NS4 only