| مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ | |
|
+9عيوشه ام نبيل شامخه بديني ام ابراهيم مريم سوفية دلال ام علي أميرة الورد أمة الله (أم يونس) 13 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أمة الله (أم يونس) المؤسسه والمديره العامه
بلد الإقامه : القدس علم بلادي : عدد المساهمات : 4375 نقاط : 7559 التقييم : 137 تاريخ التسجيل : 03/01/2010 جنسيتكِ : فلسطينيه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الأحد يوليو 29, 2012 9:25 am | |
| السلام عليكم وحمة الله وبركاته
أعتذر من جميع أخواتي المشاركات في المسابقه لعدم وضعي سؤال الأمس 9 رمضان
لظروف خارجه عن إرادتي
| |
|
| |
أمة الله (أم يونس) المؤسسه والمديره العامه
بلد الإقامه : القدس علم بلادي : عدد المساهمات : 4375 نقاط : 7559 التقييم : 137 تاريخ التسجيل : 03/01/2010 جنسيتكِ : فلسطينيه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الأحد يوليو 29, 2012 9:26 am | |
| الإجابه الصحيحه لسؤال 8 رمضان
للأم في الإسلام حق كبير على الولد فقد تحملت من أجله الشيء الكثير
وقد ذكر الله تعالى أنموذجا لمعاناة الأم حال الولاده ...
أكتبي الآيه ورقمها مع ذكر اسم السورة ؟
هي الآيه 23 من سورة مريم
فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا ﴿٢٣﴾
وبذلك حصلت أم علي على 4 نقاط
وحصلت أم أمير على 3 نقاط
وحصلت أم إبراهيم على 2 نقطتين
وحصلت عائشه وأم نبيل على نقطه واحده لكل واحده منهما
عدل سابقا من قبل ღ أمـ الله ـة ღ في الأحد يوليو 29, 2012 9:41 am عدل 2 مرات | |
|
| |
أمة الله (أم يونس) المؤسسه والمديره العامه
بلد الإقامه : القدس علم بلادي : عدد المساهمات : 4375 نقاط : 7559 التقييم : 137 تاريخ التسجيل : 03/01/2010 جنسيتكِ : فلسطينيه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الأحد يوليو 29, 2012 9:31 am | |
| سؤال اليوم 10 رمضان :-
يوم القيامة في ذلك الموقف المهيب, في ذلك اليوم العصيب,
يوجد صنف من الناس تراه عاضاً على يديه يتحسر
ويتمنى أن لو اتخذ سبيلاً مع رسوله الذي أرسل إليه من ربه
ويصيح بالويل كيف أنه اتخذ خليلا وصاحباً من أهل الدنيا
أضله عن ذكر ربه وطاعة مولاه أين ذكر الله ذلك في هذا الجزء..
أذكري إسم السوره ورقم الآيه فقط ؟؟؟
| |
|
| |
فرح عضوه vib
بلد الإقامه : ✿ In Oman's heart ✿ علم بلادي : عدد المساهمات : 7139 نقاط : 7932 التقييم : 80 تاريخ التسجيل : 12/05/2010 العمر : 34 العمل/الترفيه : ❀estudiante❀ المزاج : praise be to Allah
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الأحد يوليو 29, 2012 10:00 am | |
| الاجابة سورة الفرقان
اية 27-28 | |
|
| |
ام علي نائبة المديره
بلد الإقامه : مصر علم بلادي : عدد المساهمات : 7341 نقاط : 9788 التقييم : 140 تاريخ التسجيل : 24/05/2011 العمر : 42 المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الأحد يوليو 29, 2012 10:17 am | |
| الايه
(27) (28)}. سورة الفرقان
| |
|
| |
ام امير مشرفة قسم
بلد الإقامه : مصر علم بلادي : عدد المساهمات : 2880 نقاط : 4183 التقييم : 33 تاريخ التسجيل : 18/12/2010 العمر : 48 المزاج : الحمد لله جنسيتكِ : مصريه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الأحد يوليو 29, 2012 10:41 am | |
| وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً(27)يَا وَيْلَتِي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلاً(28)لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولاً(29)}. سورة الفرقان | |
|
| |
ام نبيل نجمة المنتدى
بلد الإقامه : مصر علم بلادي : عدد المساهمات : 14863 نقاط : 21669 التقييم : 186 تاريخ التسجيل : 13/06/2010 العمر : 68 العمل/الترفيه : ربه منزل المزاج : الحمدلله جنسيتكِ : مصريه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الأحد يوليو 29, 2012 2:26 pm | |
| وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً(27)يَا وَيْلَتِي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلاً(28)لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولاً(29)}. سورة الفرقان | |
|
| |
عيوشه عضوه ذهبيه
بلد الإقامه : عراق علم بلادي : عدد المساهمات : 322 نقاط : 637 التقييم : 15 تاريخ التسجيل : 27/04/2012 العمر : 24 جنسيتكِ : عراقيه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الأحد يوليو 29, 2012 2:32 pm | |
| يَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً(27)يَا وَيْلَتِي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلاً(28)لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولاً(29)}. سورة الفرقان
| |
|
| |
أمة الله (أم يونس) المؤسسه والمديره العامه
بلد الإقامه : القدس علم بلادي : عدد المساهمات : 4375 نقاط : 7559 التقييم : 137 تاريخ التسجيل : 03/01/2010 جنسيتكِ : فلسطينيه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الإثنين يوليو 30, 2012 9:16 am | |
| الإجابه الصحيحه لسؤال 10 رمضان
يوم القيامة في ذلك الموقف المهيب, في ذلك اليوم العصيب,
يوجد صنف من الناس تراه عاضاً على يديه يتحسر
ويتمنى أن لو اتخذ سبيلاً مع رسوله الذي أرسل إليه من ربه
ويصيح بالويل كيف أنه اتخذ خليلا وصاحباً من أهل الدنيا
أضله عن ذكر ربه وطاعة مولاه أين ذكر الله ذلك في هذا الجزء..
أذكري إسم السوره ورقم الآيه فقط ؟؟
هما الآيتين 27 و28 من سورة الفرقان
..............................
وبذلك حصلت فرح على 4 نقاط
وحصلت أم علي على 3 نقاط
وحصلت أم أمير على 2 نقطتين
وحصلت أم نبيل وعائشه على نقطه واحده لكل واحده منهما
| |
|
| |
أمة الله (أم يونس) المؤسسه والمديره العامه
بلد الإقامه : القدس علم بلادي : عدد المساهمات : 4375 نقاط : 7559 التقييم : 137 تاريخ التسجيل : 03/01/2010 جنسيتكِ : فلسطينيه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الإثنين يوليو 30, 2012 9:21 am | |
| سؤال اليوم 11 رمضان :-
أذكري سبب نزول سورة الضحى ؟؟
| |
|
| |
فرح عضوه vib
بلد الإقامه : ✿ In Oman's heart ✿ علم بلادي : عدد المساهمات : 7139 نقاط : 7932 التقييم : 80 تاريخ التسجيل : 12/05/2010 العمر : 34 العمل/الترفيه : ❀estudiante❀ المزاج : praise be to Allah
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الإثنين يوليو 30, 2012 9:37 am | |
| الاجابه : إن سبب نزولها أن الوحي فتر عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبطأ عنه جبريل عليه السلام، فقال المشركون: قد ودع محمد، فأنزل الله تعالى:مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى {الضحى:3}. | |
|
| |
ام علي نائبة المديره
بلد الإقامه : مصر علم بلادي : عدد المساهمات : 7341 نقاط : 9788 التقييم : 140 تاريخ التسجيل : 24/05/2011 العمر : 42 المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الإثنين يوليو 30, 2012 9:54 am | |
| قيل إن سبب نزولها أن الوحي فتر عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبطأ عنه جبريل عليه السلام، فقال المشركون: قد ودع محمد، فأنزل الله تعالى:مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى {الضحى:3}.
وفي رواية: احتبس جبريل عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت بعض نساء المشركين: ما أرى صاحبك إلا قد قلاك، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى... مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى.
| |
|
| |
ام امير مشرفة قسم
بلد الإقامه : مصر علم بلادي : عدد المساهمات : 2880 نقاط : 4183 التقييم : 33 تاريخ التسجيل : 18/12/2010 العمر : 48 المزاج : الحمد لله جنسيتكِ : مصريه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الإثنين يوليو 30, 2012 10:25 am | |
| قيل إن سبب نزولها أن الوحي فتر عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبطأ عنه جبريل عليه السلام، فقال المشركون: قد ودع محمد، فأنزل الله تعالى: مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى {الضحى:3}. | |
|
| |
ام ابراهيم عضوه ذهبيه
بلد الإقامه : العراق علم بلادي : عدد المساهمات : 336 نقاط : 772 التقييم : 12 تاريخ التسجيل : 17/03/2012 العمر : 49 العمل/الترفيه : ربت بيت المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الإثنين يوليو 30, 2012 11:40 am | |
| قيل إن سبب نزولها أن الوحي فتر عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبطأ عنه جبريل عليه السلام، فقال المشركون: قد ودع محمد، فأنزل الله تعالى: مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى {الضحى:3}.
وفي رواية: احتبس جبريل عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت بعض نساء المشركين: ما أرى صاحبك إلا قد قلاك، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى... مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى.
وفي الصحيحين وغيرهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم اشتكى (مرض) فلم يقم لليلتين أو ثلاثاً فأتته امرأة (من المشركين) فقالت: ما أرى شيطانك إلا تركك لم نره قربك منذ ليلتين أو ثلاثاً، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى... | |
|
| |
شامخه بديني نائبة المديره
بلد الإقامه : في دنيا فاااااااانية علم بلادي : عدد المساهمات : 7919 نقاط : 9610 التقييم : 160 تاريخ التسجيل : 27/04/2010 العمل/الترفيه : نائبه المديره أن اصبت فمن عند الله وأن أخطأت فـ من نفسي والشيطان المزاج : ربي لك الحمد على نعمك
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الإثنين يوليو 30, 2012 2:21 pm | |
| - ღ أمـ الله ـة ღ كتب:
سؤال اليوم 11 رمضان :-
أذكري سبب نزول سورة الضحى ؟؟
سورة الضحى سورة مكية باتفاق أهل العلم، وهي خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم، قيل إن سبب نزولها أن الوحي فتر عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبطأ عنه جبريل عليه السلام، فقال المشركون: قد ودع محمد، فأنزل الله تعالى: مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى {الضحى:3}.
وفي رواية: [color:38c3=6600cc]احتبس جبريل عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت بعض نساء المشركين: ما أرى صاحبك إلا قد قلاك، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى... مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى.
وفي الصحيحين وغيرهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم اشتكى (مرض) فلم يقم لليلتين أو ثلاثاً فأتته امرأة (من المشركين) فقالت: ما أرى شيطانك إلا تركك لم نره قربك منذ ليلتين أو ثلاثاً، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى...
وهنا شرح للتفسير السوره كاملا
{وَالضُّحَى(1)وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى(2)مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى(3)وَللآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى(4)وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى(5)أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى(6)وَوَجَدَكَ ضَالا فَهَدَى(7)وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى(8)فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ(9)وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ(10)وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ(11) }. سبب النزول : نزول الآية (6): نزول الآية (1) : وما بعدها: أخرج الشيخان وغيرهما عن جندب قال: اشتكى النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يقم ليلة أو ليلتين، فأتته امرأة، فقالت: يا محمد، ما أرى شيطانك إلا قد تركك، فأنزل الله: {وَالضُّحَى* وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى* مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى*}. نزول الآية (4): {لَلآخِرَةُ خَيْرٌ..}: أخرج الطبراني في الأوسط عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عُرض عليّ ما هو مفتوح لأمتي بعدي، فسرّني” فأنزل الله: {لَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى} وإسناده حسن. نزول الآية (5): أخرج الحاكم والبيهقي في الدلائل والطبراني وغيرهم عن ابن عباس قال: عُرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هو مفتوح على أمته كَفْراً كَفْراً - أي قرية قرية - فسُرّ به، فأنزل الله : {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى}. {وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى} أقسم تعالى بوقت الضحى وهو صدر النهار حين ترتفع الشمسُ، وأقسم بالليل إِذا اشتد ظلامه، وغطَّى كل شيء في الوجود قال ابن عباس: {سَجَى} أقبل بظلامه قال ابن كثير: هذا قسمٌ منه تعالى بالضحى وما جعل فيه من الضياء، وبالليل إِذا سكن فأظلم وادلهمَّ، وذلك دليلٌ ظاهر على قدرته تعالى {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} أي ما تركك ربك يا محمد منذ اختارك، ولا أبغضك منذ أحبك، وهذا ردٌّ على المشركين حين قالوا: هجره ربه، وهو جواب القسم {وَللآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى} أي وللدارُ الأخرة خيرٌ لك يا محمد من هذه الحياة الدنيا، لأن الآخرة باقية، والدنيا فانية، ولهذا كان عليه السلام يقول : اللهم لا عيش إِلا عيشُ الآخرة {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى} أي سوف يعطيك ربك في الآخرة من الثواب، والكرامة، والشفاعة، وغير ذلك إِلى أن ترضى قال ابن عباس: هي الشفاعة في أُمته حتى يرضى، لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أمته فقال: اللهم أُمتي أُمتي وبكى، فقال الله يا جبريل اذهب إِلى محمد واسأله ما يبكيك ؟ - وهو أعلم – فأتى جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم وسأله فأخبره رسول الله بما قال ، قال الله: يا جبريل اذهب إِلى محمد وقل له: إِنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك، وفي الحديث (لكل نبي دعوةٌ مستجابة، فتعجَّل كل نبي دعوته، وإِني اختبأت دعوتي شفاعتي لأمتي يوم القيامة) الحديث قال الخازن: والأولى حملُ الآية على ظاهرها ليشمل خيري الدنيا والآخرة معاً، فقد أعطاه الله تعالى في الدنيا النصر والظفر على الأعداء، وكثرة الأتباع والفتوح، وأعلى دينه، وجعل أمته خير الأمم، وأعطاه في الآخرة الشفاعة العامة، والمقام المحمود، وغير لك من خيري الدنيا والآخرة .. ثم لما وعده بهذا الوعد الجليل، ذكَّره بنعمه عليه في حال صغره ليشكر ربه فقال {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى} أي ألم تكنْ يا محمد يتيماً في صغرك، فآواك الله إِلى عمك أبي طالب وضمَّك إِليه ؟ قال ابن كثير: وذلك أن أباه توفي وهو حملٌ في بطن أمه، ثم توفيت أُمه وله من العمر ست سنين، ثم كان في كفالة جده “عبد المطلب” إِلى أن تُوفي وله من العمر ثمان سنين، فكفله عمه “أبو طالب” ثم لم يزل يحوطه وينصره ويرفع من قدره حتى ابتعثه الله على رأس الأربعين وأبو طالب على عبادة الأوثان مثل قومه ومع ذلك كان يدفع الأذى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكلُّ هذا من حفظ الله له، وكلاءته وعنايته به {وَوَجَدَكَ ضَالا فَهَدَى} أي ووجدك تائهاً عن معرفة الشريعة والدين فهداك إِليها كقوله تعالى {مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ} قال الإِمام الجلال: أي وجدك ضالاً عما أنت عليه الآن من الشريعة فهداك إليها، وقيل: ضلَّ في بعض شعاب مكة وهو صغير فردَّه الله إلى جده قال أبو حيان: لا يمكن حمله على الضلال الذي يقابله الهدى، لأن الأنبياء معصومون من ذلك قال ابن عباس: هو ضلاله وهو في صغره في شعاب مكة، وقيل: ضلَّ وهو مع عمه في طريق الشام {وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى} أي ووجدك فقيراً محتاجاً فأغناك عن الخلق، بما يسَّر لك من أسباب التجارة .. ولمَّا عدَّد عليه هذه النعم الثلاث، وصَّاه بثلاث وصايا مقابلها فقال {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ} أي فأما اليتيم فلا تحتقره ولا تغلبه على ماله قال مجاهد: أي لا تحتقره وقال سفيان: لا تظلمه بتضييع ماله، والمراد كن لليتيم كالأب الرحيم، فقد كنت يتيماً فآواك الله {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ} أي وأمَّا السائل المستجدي الذي يسأل عن حاجة وفقر، فلا تزجره إِذا سألك ولا تُغلظ له القول بل أعطه أو ردَّه رداً جميلاً قال قتادة: ردَّ المسكين برفقٍ ولين {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} أي حدِّثْ الناس بفضل الله وإِنعامه عليك، فإِن التحدث بالنعمة شكر لها قال الألوسي: كنت يتيماً وضالاً وعائلاً، فآواك الله وهداك وأغناك، فلا تنس نعمة الله عليك في هذه الثلاث، فتعطَّف على اليتيم، وترحَّم على السائل، فقد ذقت اليُتْمَ والفقر، وأرشد العباد إِلى طريق الرشاد، كما هداك ربك.
| |
|
| |
عيوشه عضوه ذهبيه
بلد الإقامه : عراق علم بلادي : عدد المساهمات : 322 نقاط : 637 التقييم : 15 تاريخ التسجيل : 27/04/2012 العمر : 24 جنسيتكِ : عراقيه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الإثنين يوليو 30, 2012 6:11 pm | |
| قيل إن سبب نزولها أن الوحي فتر عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبطأ عنه جبريل عليه السلام، فقال المشركون: قد ودع محمد، فأنزل الله تعالى: مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى {الضحى:3}.
وفي رواية: احتبس جبريل عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت بعض نساء المشركين: ما أرى صاحبك إلا قد قلاك، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى... مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى.
وفي الصحيحين وغيرهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم اشتكى (مرض) فلم يقم لليلتين أو ثلاثاً فأتته امرأة (من المشركين) فقالت: ما أرى شيطانك إلا تركك لم نره قربك منذ ليلتين أو ثلاثاً، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى...
أقسم تعالى بالنهار إذا انتشر ضياؤه بالضحى، وبالليل إذا سجى وادلهمت ظلمته، على اعتناء الله برسوله صلى الله عليه وسلم
( مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ) أي: ما تركك منذ اعتنى بك، ولا أهملك منذ رباك ورعاك، بل لم يزل يربيك أحسن تربية، ويعليك درجة بعد درجة.
( وَمَا قَلَى) أي: ما أبغضك منذ أحبك، فإن نفي الضد دليل على ثبوت ضده، والنفي المحض لا يكون مدحًا، إلا إذا تضمن ثبوت كمال، فهذه حال الرسول صلى الله عليه وسلم الماضية والحاضرة، أكمل حال وأتمها، محبة الله له واستمرارها، وترقيته في درج الكمال، ودوام اعتناء الله به.
وأما حاله المستقبلة، فقال: ( وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأولَى) أي: كل حالة متأخرة من أحوالك، فإن لها الفضل على الحالة السابقة.
فلم يزل صلى الله عليه وسلم يصعد في درج المعالي ويمكن له الله دينه، وينصره على أعدائه، ويسدد له أحواله، حتى مات، وقد وصل إلى حال لا يصل إليها الأولون والآخرون، من الفضائل والنعم، وقرة العين، وسرور القلب.
ثم بعد ذلك، لا تسأل عن حاله في الآخرة، من تفاصيل الإكرام، وأنواع الإنعام، ولهذا قال: ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى) وهذا أمر لا يمكن التعبير عنه بغير هذه العبارة الجامعة الشاملة.
ثم امتن عليه بما يعلمه من أحواله الخاصة فقال:
( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى) أي: وجدك لا أم لك، ولا أب، بل قد مات أبوه وأمه وهو لا يدبر نفسه، فآواه الله، وكفله جده عبد المطلب، ثم لما مات جده كفله الله عمه أبا طالب، حتى أيده بنصره وبالمؤمنين.
( وَوَجَدَكَ ضَالا فَهَدَى) أي: وجدك لا تدري ما الكتاب ولا الإيمان، فعلمك ما لم تكن تعلم، ووفقك لأحسن الأعمال والأخلاق.
( وَوَجَدَكَ عَائِلا) أي: فقيرًا
( فَأَغْنَى) بما فتح الله عليك من البلدان، التي جبيت لك أموالها وخراجها.
فالذي أزال عنك هذه النقائص، سيزيل عنك كل نقص، والذي أوصلك إلى الغنى، وآواك ونصرك وهداك، قابل نعمته بالشكران.
ولهذا قال: ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ) أي: لا تسيء معاملة اليتيم، ولا يضق صدرك عليه، ولا تنهره، بل أكرمه، وأعطه ما تيسر، واصنع به كما تحب أن يصنع بولدك من بعدك.
( وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ) أي: لا يصدر منك إلى السائل كلام يقتضي رده عن مطلوبه، بنهر وشراسة خلق، بل أعطه ما تيسر عندك أو رده بمعروف وإحسان.
وهذا يدخل فيه السائل للمال، والسائل للعلم، ولهذا كان المعلم مأمورًا بحسن الخلق مع المتعلم، ومباشرته بالإكرام والتحنن عليه، فإن في ذلك معونة له على مقصده، وإكرامًا لمن كان يسعى في نفع العباد والبلاد.
( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ) وهذا يشمل النعم الدينية والدنيوية
( فَحَدِّثْ) أي: أثن على الله بها، وخصصها بالذكر إن كان هناك مصلحة.
وإلا فحدث بنعم الله على الإطلاق، فإن التحدث بنعمة الله، داع لشكرها، وموجب لتحبيب القلوب إلى من أنعم بها، فإن القلوب مجبولة على محبة المحسن.
| |
|
| |
ام نبيل نجمة المنتدى
بلد الإقامه : مصر علم بلادي : عدد المساهمات : 14863 نقاط : 21669 التقييم : 186 تاريخ التسجيل : 13/06/2010 العمر : 68 العمل/الترفيه : ربه منزل المزاج : الحمدلله جنسيتكِ : مصريه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الإثنين يوليو 30, 2012 9:14 pm | |
| قيل إن سبب نزولها أن الوحي فتر عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبطأ عنه جبريل عليه السلام، فقال المشركون: قد ودع محمد، فأنزل الله تعالى: مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى {الضحى:3}.
وفي رواية: احتبس جبريل عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت بعض نساء المشركين: ما أرى صاحبك إلا قد قلاك، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى... مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى.
وفي الصحيحين وغيرهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم اشتكى (مرض) فلم يقم لليلتين أو ثلاثاً فأتته امرأة (من المشركين) فقالت: ما أرى شيطانك إلا تركك لم نره قربك منذ ليلتين أو ثلاثاً، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى...
أقسم تعالى بالنهار إذا انتشر ضياؤه بالضحى، وبالليل إذا سجى وادلهمت ظلمته، على اعتناء الله برسوله صلى الله عليه وسلم
( مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ) أي: ما تركك منذ اعتنى بك، ولا أهملك منذ رباك ورعاك، بل لم يزل يربيك أحسن تربية، ويعليك درجة بعد درجة.
( وَمَا قَلَى) أي: ما أبغضك منذ أحبك، فإن نفي الضد دليل على ثبوت ضده، والنفي المحض لا يكون مدحًا، إلا إذا تضمن ثبوت كمال، فهذه حال الرسول صلى الله عليه وسلم الماضية والحاضرة، أكمل حال وأتمها، محبة الله له واستمرارها، وترقيته في درج الكمال، ودوام اعتناء الله به.
وأما حاله المستقبلة، فقال: ( وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأولَى) أي: كل حالة متأخرة من أحوالك، فإن لها الفضل على الحالة السابقة.
فلم يزل صلى الله عليه وسلم يصعد في درج المعالي ويمكن له الله دينه، وينصره على أعدائه، ويسدد له أحواله، حتى مات، وقد وصل إلى حال لا يصل إليها الأولون والآخرون، من الفضائل والنعم، وقرة العين، وسرور القلب.
ثم بعد ذلك، لا تسأل عن حاله في الآخرة، من تفاصيل الإكرام، وأنواع الإنعام، ولهذا قال: ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى) وهذا أمر لا يمكن التعبير عنه بغير هذه العبارة الجامعة الشاملة.
ثم امتن عليه بما يعلمه من أحواله الخاصة فقال:
( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى) أي: وجدك لا أم لك، ولا أب، بل قد مات أبوه وأمه وهو لا يدبر نفسه، فآواه الله، وكفله جده عبد المطلب، ثم لما مات جده كفله الله عمه أبا طالب، حتى أيده بنصره وبالمؤمنين.
( وَوَجَدَكَ ضَالا فَهَدَى) أي: وجدك لا تدري ما الكتاب ولا الإيمان، فعلمك ما لم تكن تعلم، ووفقك لأحسن الأعمال والأخلاق.
( وَوَجَدَكَ عَائِلا) أي: فقيرًا
( فَأَغْنَى) بما فتح الله عليك من البلدان، التي جبيت لك أموالها وخراجها.
فالذي أزال عنك هذه النقائص، سيزيل عنك كل نقص، والذي أوصلك إلى الغنى، وآواك ونصرك وهداك، قابل نعمته بالشكران.
ولهذا قال: ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ) أي: لا تسيء معاملة اليتيم، ولا يضق صدرك عليه، ولا تنهره، بل أكرمه، وأعطه ما تيسر، واصنع به كما تحب أن يصنع بولدك من بعدك.
( وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ) أي: لا يصدر منك إلى السائل كلام يقتضي رده عن مطلوبه، بنهر وشراسة خلق، بل أعطه ما تيسر عندك أو رده بمعروف وإحسان.
وهذا يدخل فيه السائل للمال، والسائل للعلم، ولهذا كان المعلم مأمورًا بحسن الخلق مع المتعلم، ومباشرته بالإكرام والتحنن عليه، فإن في ذلك معونة له على مقصده، وإكرامًا لمن كان يسعى في نفع العباد والبلاد.
( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ) وهذا يشمل النعم الدينية والدنيوية
( فَحَدِّثْ) أي: أثن على الله بها، وخصصها بالذكر إن كان هناك مصلحة.
وإلا فحدث بنعم الله على الإطلاق، فإن التحدث بنعمة الله، داع لشكرها، وموجب لتحبيب القلوب إلى من أنعم بها، فإن القلوب مجبولة على محبة المحسن.
| |
|
| |
أمة الله (أم يونس) المؤسسه والمديره العامه
بلد الإقامه : القدس علم بلادي : عدد المساهمات : 4375 نقاط : 7559 التقييم : 137 تاريخ التسجيل : 03/01/2010 جنسيتكِ : فلسطينيه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الثلاثاء يوليو 31, 2012 9:21 am | |
| الإجابه الصحيحه لسؤال 11 رمضان
أذكري سبب نزول سورة الضحى هي
قيل إن سبب نزولها أن الوحي فتر عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبطأ عنه جبريل عليه السلام،
فقال المشركون: قد ودع محمد، فأنزل الله تعالى: مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى {الضحى:3}.
وفي رواية: احتبس جبريل عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت بعض نساء المشركين:
ما أرى صاحبك إلا قد قلاك، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى... مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى.
وفي الصحيحين وغيرهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم اشتكى (مرض) فلم يقم لليلتين أو ثلاثاً
فأتته امرأة (من المشركين) فقالت: ما أرى شيطانك إلا تركك لم نره قربك منذ ليلتين أو ثلاثاً،
فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى...
وجميع ما ذكرته الأخوات صحيح ويأتي في نفس المعنى
..........................
وبذلك حصلت فرح على 4 نقاط
وحصلت أم علي على 3 نقاط
وحصلت أم أمير على 2 نقطتين
وحصلت كل من أم إبراهيم زشامخه بديني وعائشه وأم نبيل على نقطه واحده
| |
|
| |
أمة الله (أم يونس) المؤسسه والمديره العامه
بلد الإقامه : القدس علم بلادي : عدد المساهمات : 4375 نقاط : 7559 التقييم : 137 تاريخ التسجيل : 03/01/2010 جنسيتكِ : فلسطينيه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الثلاثاء يوليو 31, 2012 9:25 am | |
| سؤال اليوم 12 رمضان :-
من المراد في قوله تعالى : ويل لكل أفاك أثيم ؟؟؟
(ذكر إسمه)
| |
|
| |
ام امير مشرفة قسم
بلد الإقامه : مصر علم بلادي : عدد المساهمات : 2880 نقاط : 4183 التقييم : 33 تاريخ التسجيل : 18/12/2010 العمر : 48 المزاج : الحمد لله جنسيتكِ : مصريه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الثلاثاء يوليو 31, 2012 9:37 am | |
| قوله تعالى : ويل لكل أفاك أثيم ويل واد في جهنم . توعد من ترك الاستدلال بآياته . والأفاك : الكذاب . والإفك الكذب . أثيم أي : مرتكب للإثم . والمراد فيما روى : النضر بن الحارث ، | |
|
| |
ام علي نائبة المديره
بلد الإقامه : مصر علم بلادي : عدد المساهمات : 7341 نقاط : 9788 التقييم : 140 تاريخ التسجيل : 24/05/2011 العمر : 42 المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الثلاثاء يوليو 31, 2012 10:26 am | |
| المراد فيما روى : النضر بن الحارث وعن ابن عباس أنه الحارث بن كلدة . وحكى الثعلبي أنه أبو جهل وأصحابه . يسمع آيات الله تتلى عليه يعني آيات القرآن . ثم يصر مستكبرا كأن لم يسمعها أي يتمادى على كفره متعظما في نفسه عن الانقياد ، | |
|
| |
عيوشه عضوه ذهبيه
بلد الإقامه : عراق علم بلادي : عدد المساهمات : 322 نقاط : 637 التقييم : 15 تاريخ التسجيل : 27/04/2012 العمر : 24 جنسيتكِ : عراقيه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الثلاثاء يوليو 31, 2012 11:16 am | |
| وله تعالى : ويل لكل أفاك أثيم ويل واد في جهنم . توعد من ترك الاستدلال بآياته . والأفاك : الكذاب . والإفك الكذب . أثيم أي : مرتكب للإثم . والمراد فيما روى : النضر بن الحارث ،
| |
|
| |
ام ابراهيم عضوه ذهبيه
بلد الإقامه : العراق علم بلادي : عدد المساهمات : 336 نقاط : 772 التقييم : 12 تاريخ التسجيل : 17/03/2012 العمر : 49 العمل/الترفيه : ربت بيت المزاج : الحمدلله
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الثلاثاء يوليو 31, 2012 11:27 am | |
| ويل لكل أفاك أثيم يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرا كأن لم يسمعها فبشره بعذاب أليم وإذا علم من آياتنا شيئا اتخذها هزؤا
أعقب ذكر المؤمنين الموقنين العاقلين المنتفعين بدلالة آيات الله وما يفيده مفهوم تلك الصفات التي أجريت عليهم من تعريض بالذين لم ينتفعوا بها ، بصريح ذكر أولئك الذين لم يؤمنوا ولم يعقلوها كما وصف لذلك قوله فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون .
وافتتح ذكره بالويل له تعجيلا لإنذاره وتهديده قبل ذكر حاله . و ( ويل له ) كلمة دعاء بالشكر وأصل الويل الشر وحلوله .
و " الأفاك " القوي الإفك ، أي الكذب .
والأثيم مبالغة أو صفة مشبهة ، وهو يدل على المبالغ في اقتراف الآثام ، أي الخطايا . وفسره الفيروزآبادي في القاموس بالكذاب وهو تسامح وإنما الكذب جزئي من جزئيات الأثيم .
وجعلت حالته أنه يسمع آيات الله ثم يصر مستكبرا لأن تلك الحالة وهي حالة تكرر سماعه آيات الله وتكرر إصراره مستكبرا عنها تحمله على تكرير تكذيب الرسول - صلى الله عليه وسلم - وتكرير الإثم ، فلا جرم أن يكون أفاكا أثيما بله ما تلبس به من الشرك الذي كله كذب وإثم .
والمراد بـ كل أفاك أثيم جميع المشركين الذين كذبوا دعوة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وعاندوا في معجزة القرآن وقالوا لن نؤمن بهذا القرءان ولا بالذي بين يديه [ ص: 332 ] وبخاصة زعماء أهل الشرك وأيمة الكفر مثل النضر بن الحارث ، وأبي جهل وقرنائهم .
و " آيات الله " أي القرآن فإنها المتلوة .
و ( ثم ) للتراخي الرتبي لأن ذلك الإصرار بعد سماع مثل تلك الآيات أعظم وأعجب ، فهو يصر عند سماع آيات الله وليس إصراره متأخرا عن سماع الآيات .
والإصرار : ملازمة الشيء وعدم الانفكاك عنه ، وحذف متعلق " يصر " لدلالة المقام عليه ، أي يصرون على كفرهم كما دل على ذلك قوله فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون .
وشبه حالهم في عدم انتفاعهم بالآيات بحالهم في انتفاء سماع الآيات ، وهذا التشبيه كناية عن وضوح دلالة آيات القرآن بحيث أن من يسمعها يصدق بما دلت عليه فلولا إصرارهم واستكبارهم لانتفعوا بها .
و ( كأن ) أصلها ( كأن ) المشددة فخففت فقدر اسمها وهو ضمير الشأن . وفرع على حالتهم هذه إنذارهم بالعذاب الأليم وأطلق على الإنذار اسم البشارة التي هي الأخبار بما يسري على طريقة التهكم .
والمراد بالعلم في قوله وإذا علم من آياتنا شيئا السمع ، أي إذا ألقى سمعه إلى شيء من القرآن اتخذه هزؤا ، أي لا يتلقى شيئا من القرآن إلا ليجعله ذريعة للهزء به ، ففعل " علم " هنا متعد إلى واحد لأنه بمعنى عرف .
وضمير التأنيث في " اتخذها " عائد إلى " آياتنا " ، أي اتخذ الآيات هزؤا لأنه يستهزئ بما علمه منها وبغيره ، فهو إذا علم شيئا منها استهزأ بما علمه وبغيره .
ومعنى اتخاذهم الآيات هزؤا : أنهم يلوكونها بأفواههم لوك المستهزئ بالكلام ، وإلا فإن مطلق الاستهزاء بالآيات لا يتوقف على العلم بشيء منها . ومن الاستهزاء ببعض الآيات تحريفها على مواضعها وتحميلها غير المراد منها عمدا للاستهزاء ، كقول أبي جهل لما سمع إن شجرة الزقوم طعام الأثيم تجاهل بإظهار أن الزقوم اسم [ ص: 333 ] لمجموع الزبد والتمر فقال : زقمونا ، وقوله : لما سمع قوله تعالى عليها تسعة عشر : أنا ألقاهم وحدي .
| |
|
| |
ام نبيل نجمة المنتدى
بلد الإقامه : مصر علم بلادي : عدد المساهمات : 14863 نقاط : 21669 التقييم : 186 تاريخ التسجيل : 13/06/2010 العمر : 68 العمل/الترفيه : ربه منزل المزاج : الحمدلله جنسيتكِ : مصريه
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الثلاثاء يوليو 31, 2012 2:33 pm | |
| | |
|
| |
شامخه بديني نائبة المديره
بلد الإقامه : في دنيا فاااااااانية علم بلادي : عدد المساهمات : 7919 نقاط : 9610 التقييم : 160 تاريخ التسجيل : 27/04/2010 العمل/الترفيه : نائبه المديره أن اصبت فمن عند الله وأن أخطأت فـ من نفسي والشيطان المزاج : ربي لك الحمد على نعمك
| موضوع: رد: مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ الثلاثاء يوليو 31, 2012 4:40 pm | |
| - ღ أمـ الله ـة ღ كتب:
سؤال اليوم 12 رمضان :-
من المراد في قوله تعالى : ويل لكل أفاك أثيم ؟؟؟
(ذكر إسمه)
الجواب
النضر بن الحارث
| |
|
| |
| مسابقة رمضان القرآنيه 2012 م \ 1433 هـ | |
|