معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Support

 

 حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ا م ياسمين
طبيبه
ا م ياسمين


بلد الإقامه : الاردن
علم بلادي : حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Male_j11 عدد المساهمات : 6195
نقاط : 7970
التقييم : 50
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 39
العمل/الترفيه : دكتورة اسنان
المزاج : الحمد لله .. جيد

حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Empty
مُساهمةموضوع: حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ...   حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... I_icon_minitimeالإثنين يناير 24, 2011 10:13 pm








حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Menu_02حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Trickتفاصيل الاستشارة والردحكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Trick





حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Trick
حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Trick


















حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Trickحنانالاسمحكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Menu_04
فريضة الخمار : شبهة وردالعنوان
السلام عليكم، ورحمة الله ، وبركاته :-
قرأت في
الفترة الأخيرة الكثير من المقالات التي تتحدث بأن غطاء الرأس للمرأة ليس فرضا، وأن
الإسلام لم يفرض على المرأة زيا معينا، ولكنه فقط أمرها بالاحتشام!!!
وقالوا :
إنه لا يوجد دليل من القرآن على حجاب المرأة فالآية رقم 31 من سورة النور لا تحدد
مواصفات للحجاب ، والآية رقم 59 من سورة الأحزاب نزلت لسبب معين ولحادثة معينة حتى
تميز الحرة من الأمة فلا تؤذى وهذا أمر ليس موجودا الآن .
أما بالنسبة للأحاديث
فليس هناك حديث صحيح متواتر يصح الاحتجاج به في حكم شرعي.. وأصح حديث في هذا الباب
هو حديث السيدة أسماء وهو حديث ضعيف..
والمفارقة أن من ضعف هذا الحديث بعض
علماء المسلمين الذين يرون أن النقاب فرض وليس مجرد الحجاب.. .
فما رأيكم في
هذا الكلام ؟ هل لا يوجد في القرآن أية واضحة لا تأويل فيها تبين فرض ومواصفات
الحجاب الشرعي.. .
وهل لا يوجد حقا حديث صحيح متواتر في أمر الحجاب.. . وأخيرا
أرجو ألا ندخل في الخلاف حول ما هو الفرض الحجاب أم النقاب.. أريد فقط الرأي في
دليل فرض الحجاب. . أفتونا مأجورين، وجزاكم الله خيرا

السؤال
19/11/2006التاريخ
مجموعة من المفتينالمفتي








حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Trick
حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Menu_02حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Trickالحلحكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Trick







حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Trickحكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Trick

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول
الله، وبعد :-


فقد أجمع الفقهاء قديما وحديثا على وجوب لبس
الخمار للمرأة البالغة في حضور غير المحارم لكنهم اختلفوا حول كشف الوجه والكفين
فمنعهم بعض الفقهاء وأجازه الآخرون ، ونحن نرجح جواز كشف الوجه والكفين ووجوب ستر
باقي جسد المرأة لتوافر الأدلة على هذا من القرآن والسنة والإجماع .


يقول الشيخ
حامد العطار ـ الباحث الشرعي بالموقع ـ


إن المسلم المعاصر ليس مبتور
العلاقة بماضيه، وليس فرعا من شجرة ميتة حتى يبحث في قضية شرعية من الصفر وكأنها ما
مرت بفكر من سبقه من المسلمين طيلة خمسة عشر قرنا من الزمان .



فعلى المسلم إذا أراد أن يعرف
حكم الحجاب شرعا أن يبحث عن آراء العلماء طوال هذه القرون المديدة ليستنير بفكرهم،
ويسترشد بآرائهم ليكون على بصيرة، أما أن يقتحم هو لجة الاجتهاد ضاربا الصفح عن
جهود سلفه فيكون قد ضل السبيل.



وذلك ليس من الأمور المستحسنة
فقط، بل هو من الأمور الواجبة، ذلك أن الله عز وجل قال: (وَمَن يُشَاقِقِ
الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ
الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ
مَصِيراً)


النساء 115

وقد أخذ العلماء من هذه الآية
أمرا مهما لا يسع مسلما صغر أم كبر جهله، ألا وهو أن ما أجمع عليه فقهاء المسلمين
فهو أمر واجب على المسلمين أن يعلموه ويعملوا به، ومن خرج عن هذا الإجماع فكأنما رد
حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكفى بما ذكرته الآية من عقاب جزاء
ومصيرا.



وإذا قلبنا صفحات التاريخ
نسائله عن آراء مجتهدينا وفقهائنا فإننا سنرى فيه حقيقة واضحة جلية... ألا وهي أن
جميع الفقهاء المجتهدين طيلة خمسة عشر قرنا من الزمان قالوا بأنه على المرأة أن
تغطي جميع جسمها سوى الوجه والكفين وإلا فهي مخالفة لأمر ربها معاندة له تتقحم
النار على بصيرة.



بل ذهب من ذهب من الفقهاء إلى
أن هذا القدر لا يكفي وأوجب على المرأة أن تستر الوجه والكفين أيضا، ولكن الجمهور
على أن ستر ما دون الوجه والكفين مجزئ وكاف.



ولم يذهب الفقهاء إلى هذا
الإجماع إلا عن أدلة رصينة محكمة تؤكد هذا الحكم وتوجبه في جلاء كما الشمس
.


يقول الإمام
ابن حزم في كتابه مراتب الإجماع :-


واتفقوا على أن شعر الحرة
وجسمها حاشا وجهها ويدها عورة واختلفوا في الوجه واليدين حتى أظفارهما عورة هي أم
لا؟" انتهى .



ومعنى ذلك أن عندنا ثلاثة
مصادر تؤكد جميعها فرضية الحجاب... وهي القرآن والسنة والإجماع .



أما القرآن فمنه قول ربنا:
(وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ
وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ
بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا
لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ
أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ
بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ
التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ
لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ
لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا
أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) النور 31.



قال الحافظ
ابن كثير في (تفسيره):


(أي: لا يظهرن شيئاً من
الزينة للأجانب، إلا ما لا يمكن إخفاؤه، قال ابن مسعود: كالرداء والثياب، يعني على
ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها، وما يبدو من أسافل الثياب،
فلا حرج عليها فيه، لأن هذا لا يمكن إخفاؤه ) .



وقال ابن عطية : ويظهر لي
بحكم ألفاظ الآية أن المرأة مأمورة بأن لا تبدي، وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو
زينة، ووقع الاستثناء فيما يظهر بحكم ضرورة حركة فيما لا بد منه، أو إصلاح شأن،
ونحو ذلك فـما ظهر على هذا الوجه مما تؤدي
إليه الضرورة في النساء فهو المعفو عنه ) .



وقال
القرطبي :
( قلت : هذا قول حسن، إلا أنه لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما
عادة وعبادة، وذلك في الصلاة والحج، فيصلح أن يكون الاستثناء راجعاً
إليهما
(. انتهى .


يقول
العلامة ابن كثير في تفسيره :-


قال مجاهد كانت المرأة تخرج
تمشي بين يدي الرجال فذلك تبرج الجاهلية . وقال قتادة " ولا تبرجن تبرج الجاهلية
الأولى " يقول إذا خرجتن من بيوتكن وكانت لهن مشية وتكسر وتغنج فنهى الله تعالى عن
ذلك وقال مقاتل بن حيان " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " والتبرج أنها تلقي
الخمار على رأسها ولا تشده فيواري قلائدها وقرطها وعنقها ويبدو ذلك كله منها وذلك
التبرج ثم عمت نساء المؤمنين في التبرج .انتهى .



ومن ذلك(وَالْقَوَاعِدُ مِنَ
النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ
يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ
خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) النور 60.



وأما قوله تعالى ( يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا
يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً) الأحزاب 59 فهذه الآية ليست هي عمدة العلماء في
إيجاب تغطية عورة المرأة، ولكن هذه الآية تدل على ما هو أبعد من ذلك، وتدل على شيء
فوق الخمار وأعظم منه. وقد اختلف العلماء في تحديد المراد به على
اتجاهين:-


الاتجاه الأول: أن المقصود به
هو النقاب .


الاتجاه الثاني: أن المقصود
به هو الملحفة، أو العباءة تلتحف بها المرأة فوق الخمار لتداري بها نتوءات جسمها،
وأجزاءه البارزة كالثديين، فهو خمار فوق الخمار، وثياب فوق الثياب .



ويقول فضيلة
الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:-



قد روي عن عدد من مفسري السلف
تفسير إدناء الجلابيب عليهن، أنهن يسترن بها جميع وجوههن، بحيث لا يظهر منهن شيء
إلا عين واحدة يبصرن بها .


وممن روي عنه ذلك ابن مسعود
وابن عباس وعبيدة السلماني وغيرهم، ولكن ليس هناك اتفاق على معنى" الجلباب" ولا على
معنى "الإدناء" في الآية .



وقد ذكر الإمام النووي في شرح
مسلم في حديث أم عطية في صلاة العيد: إحدانا لا يكون لها جلباب.. إلخ. قال: قال
النضر بن شميل: الجلباب ثوب أقصر - وأعرض - من الخمار، وهي المقنعة تغطي به المرأة
رأسها، وقيل: هو ثوب واسع دون الرداء تغطي به صدرها وظهرها، وقيل: هو كالملاءة
والملحفة. وقيل: هو الإزار، وقيل: الخمار. )صحيح مسلم بشرح النووي 2/542، ط
الشعب).انتهى .



وأما السنة فلا بد أن نعلم
أولا أنه لم يقل أحد من فقهاء المسلمين باشتراط التواتر في الحديث حتى يؤخذ منه
الحكم الشرعي، ومن أراد أن يشترط ذلك فكأنه يريد أن ينسلخ من الدين جملة ؛ ذلك لأن
معظم الأحاديث الصحيحة التي بين أيدينا لم تبلغ درجة التواتر، وقليل من الأحاديث هو
المتواتر، غير أن بعض العلماء اشترط التواتر في الأحاديث التي يستدل بها في مجال
العقيدة، وهذا أمر ليس متفقا عليه، بل أغلب فقهاء الحديث يرى أن الحديث إذا صح أخذ
بها في العقيدة والشريعة متواترا كان ، أو آحادا، وللأحناف موقف مفصل في حكم العمل
بالحديث الآحاد لا تحتمله هذه الفتوى، فيراجعه في كتب الأصول عندهم من شاء
.



ومن الأحاديث التي دلت على
فرضية حجاب المرأة ما رواه مسلم من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال
( صنفان من أهل النار لم أرهما. قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها
الناس. ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن
الجنة، ولا يجدن ريحها. وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ).



وما رواه أبو داود من حديث
عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأسماء ( يا أسماء إن المرأة إذا بلغت
المحيض لم يصلح أن يرى منها شيء إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه).
وهذا حديث
اختلف فيه المحدثون كثيرا، فدافع عنه الشيخ الألباني، وحسنه، وأنزله عن رتبة الحسن
محدثون آخرون، ولكن الأمر المهم هنا هو أن من ضعف الحديث لم يذهب إلى عدم وجوب
الحجاب، ولكنه ذهب إلى أن تغطية الوجه والكفين فرض واجب، وهذا لأن الحديث استثنى
هذين الموضعين، ومن طعن في الحديث فإنه لن يستثني هذين الموضعين .



ومنها ما رواه الترمذي وغيره
من حديث عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )من جرَّ ثوبهُ خيلاءَ لم ينظرْ
اللهُ إليهِ يومَ القيامةِ فقالت أمُّ سلمةَ: فكيفَ يصنعُ النِّساءُ بذُيُولهنَّ؟
قال: يُرخينَ شبراً، فقالت: إذاً تنكشفُ أقدامُهُنَّ، قال: فيرخِينهُ ذراعاً لا
يزدنَ عليهِ) . والحديث صححه الشيخ الألباني .



ومنها ما رواه الطبراني في
معجمه الكبير من حديث عقبة بن عامر أن أخت عقبة نذرت أن تمشي إلى بيت الله حافية
حاسرة فمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما شأن هذه قالوا أنها نذرت أن
تمشي إلى بيت الله حافية حاسرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مروها فلتختمر
ولتركب ولتحج. والحديث صححه الشيخ الألباني . وفي رواية للحديث جاء فيها (وتغطي
شعرها) وهذه الرواية صححها أيضا الشيخ الألباني .



ويقول الشيخ
القرضاوي مبينا حكم الحجاب عند المذاهب الأربعة :-


مذهب
الحنفية :- في كتاب لاختيار " من كتب الحنفية يقول :-


( ولا ينظر إلى الحرة
الأجنبية، إلا إلى الوجه والكفين، إن لم يخف الشهوة.. وعن أبي حنيفة: أنه زاد
القدم، لأن في ذلك ضرورة للأخذ والإعطاء، ومعرفة وجهها عند المعاملة مع الأجانب،
لإقامة معاشها ومعادها، لعدم من يقوم بأسباب معاشها .


قال: وأما القدم، فروي أنه
ليس بعورة مطلقًا لأنها تحتاج إلى المشي فيبدو، ولأن الشهوة في الوجه واليد أكثر،
فلأن يحل النظر إلى القدم كان أولى .


وفي رواية: القدم عورة في حق
النظر دون الصلاة الاختيار لتعليل المختار، تأليف عبد الله بن محمود بن مودود
الموصلي الحنفي 4/156 ).



مذهب
المالكية:-


وفي الشرح الصغير للدردير
المسمى " أقرب المسالك إلى مذهب مالك ":.


(وعورة الحرة مع رجل أجنبي
منها أي ليس بمحرم لها جميع البدن غير الوجه والكفين.. وأما هما فليسا بعورة
).


وقال الصاوي في حاشيته معلقا:
( أي فيجوز النظر لهما لا فرق بين ظاهرهما وباطنهما، بغير قصد لذة ولا وجدانها،
وإلا حرم ).



في مذهب
الشافعية:-


وقال الشيرازي صاحب " المهذب
" من الشافعية .


(وأما الحرة فجميع بدنها
عورة، إلا الوجه والكفين ) قال النووي: إلى الكوعين لقوله تعالى: ) ولا يبدين
زينتهن إلا ما ظهر منها) قال ابن عباس: وجهها وكفيها )
قال النووي " في المجموع ":
هذا التفسير المذكور عن ابن عباس قد رواه البيهقي عنه وعن عائشة رضي الله عنهم)،
ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- " نهى المحرمة عن لبس القفازين والنقاب ) الحديث
في صحيح البخاري، عن ابن عمر رضي الله عنهما : " لا تنتقب المحرمة، ولا تلبس
القفازين) ولو كان الوجه والكف عورة لما حرم سترهما، ولأن الحاجة تدعو إلى إبراز
الوجه للبيع والشراء، وإلى إبراز الكف للأخذ والعطاء، فلم يجعل ذلك عورة
).


وأضاف النووي في شرحـه للمهذب
" المجموع )إن مـن الشافعية مـن حكى قولاً
أو وجها أن باطن قدميها ليس بعورة، وقال المزني: القدمان ليستا بعورة، والمذهب
الأول). )المجموع 3/167، 168 ).



في مذهب
الحنابلة:-


وفي مذهب الحنابلة نجد ابن
قدامة في " المغنى" (المغني 1/1، 6، ط المنار).يقول (لا يختلف المذهب في أنه يجوز
للمرأة كشف وجهها في الصلاة، وأنه ليس لها كشف ما عدا وجهها وكفيها، وفي الكفين
روايتان:.


واختلف أهل العلم، فأجمع
أكثرهم على أن لها أن تصلي مكشوفة الوجه، وأجمع أهل العلم على أن للمرأة الحرة أن
تخمر رأسها إذا صلت، وعلى أنها إذا صلت وجميع رأسها مكشوف أن عليها الإعادة
.


وقال أبو حنيفة: القدمان
ليستا من العورة، لأنهما يظهران غالبًا فهما كالوجه .



وقال مالك والأوزاعي
والشافعي: جميع المرأة عورة إلا وجهها وكفيها
، وما سوى ذلك يجب ستره في الصلاة لأن
ابن عباس قال في قوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) قال: الوجه
والكفين ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم- نهى المحرمة عن لبس القفازين والنقاب،
ولو كان الوجه والكفان عورة لما حرم سترهما، ولأن الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع
والشراء، والكفين للأخذ والإعطاء .


وقال بعض أصحـابنا: المـرأة
كلهـا عـورة ؛ لأنه قد روي في حـديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم- (المرأة عورة)
رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح لكن رخص لها في كشف وجهها وكفيها لما في تغطيته
من المشقة،
وأبيح النظر إليه لأجل الخطبة لأنه مجمع المحاسن، وهذا قول أبي بكر
الحارث بن هشام، قال: المرأة كلها عورة حتى ظفرهـا)






والله أعلم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ا م ياسمين
طبيبه
ا م ياسمين


بلد الإقامه : الاردن
علم بلادي : حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Male_j11 عدد المساهمات : 6195
نقاط : 7970
التقييم : 50
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 39
العمل/الترفيه : دكتورة اسنان
المزاج : الحمد لله .. جيد

حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ...   حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... I_icon_minitimeالإثنين يناير 24, 2011 10:24 pm



منقوول من موقع اسلام اون لاين

شاركوني بارائكم أخواتي الحبيبات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام نبيل
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
ام نبيل


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Female31 عدد المساهمات : 14863
نقاط : 21669
التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 69
العمل/الترفيه : ربه منزل
المزاج : الحمدلله
جنسيتكِ : مصريه

حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ...   حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... I_icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 1:00 pm

حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... 0811130900513ZTV
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ا م ياسمين
طبيبه
ا م ياسمين


بلد الإقامه : الاردن
علم بلادي : حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Male_j11 عدد المساهمات : 6195
نقاط : 7970
التقييم : 50
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 39
العمل/الترفيه : دكتورة اسنان
المزاج : الحمد لله .. جيد

حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ...   حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... I_icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 1:06 pm



اسعدني مرورك يا ام نبيل

جزاك الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عضوه vib
عضوه vib
بنت الاسلام


بلد الإقامه : السعودية
علم بلادي : حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Female62 عدد المساهمات : 3796
نقاط : 4603
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : متفائلة

حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ...   حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 12:51 am

حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... 13306-1-806279151
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ا م ياسمين
طبيبه
ا م ياسمين


بلد الإقامه : الاردن
علم بلادي : حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Male_j11 عدد المساهمات : 6195
نقاط : 7970
التقييم : 50
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 39
العمل/الترفيه : دكتورة اسنان
المزاج : الحمد لله .. جيد

حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ...   حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 5:19 pm

حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ... 081129015443vQkI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تغطية المرأة وجهها _ في زمن الفتنة
» عشرون دليلاً على وجوب تغطية وجه المرأة (دكتور محمد بن عبد الرحمن العريفى)
» ااشرح القواعد الأربعة اا لفضيلة الشيخ \عبد الرحمن بن ناصر البراك (هامة جداً )
» ما رأيكم في هذه المرأة
» حكم وامثال عن المرأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: **المنتديـات الدينيــه** :: موسوعة الفتاوى-
انتقل الى:  
Place holder for NS4 only