معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم Support

 

 كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام ملك
عضوه vib
عضوه vib
ام ملك


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم Female31 عدد المساهمات : 3437
نقاط : 4719
التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
العمر : 44
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : اللهم لك الحمد

كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم Empty
مُساهمةموضوع: كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم   كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم I_icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 12:14 am

كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم 961150a8a54aafca21481e4e406290d8


للدكتور مصطفى ابو سعد



القصور السلوكي:
قصور السلوك يقصد به ضعفه وقلته سواء في الأداء أو في التكرار. وهذا الضعف والتقصير مرتبط بالصورة المطلوبة لدينا التي نود أن نرى الطفل عليها. ومن أمثلة هذا القصور السلوكي النشاط الدراسي والاستذكار. قد يستذكر الطفل ولكن ليس بالصورة المطلوبة (الأداء) أو لا يستغرق الوقت المطلوب لحسن الاستذكار (التكرار) فنجد أنفسنا باعتبارنا مربين أمام قصور سلوكي يحتاج لتدخل منا، لنجعل الطفل يستذكر بالشكل المطلوب ويخصص للاستذكار الوقت المنشود.

كيف نحدد القصور السلوكي؟
لتصنيف القصور السلوكي وتحديده ينبغي الإجابة على الأسئلة الأربعة التالية:
1- تكرار السلوك: كم مرة يمارس السلوك؟ وما العدد أو الوقت المطلوبان أصلاً لحسن الأداء؟
2- شدة السلوك: أو قوة وحسن الأداء والممارسة هل يحقق السلوك الأهداف المرجوة من خلاله؟
3- شكل السلوك: ما مدى إتقان السلوك وتحسينه؟ وهل يتم بالشكل المطلوب؟
4- السياق الاجتماعي للسلوك: ما مدى تناسب السلوك مع الظروف الذاتية للطفل والبيئة الاجتماعية؟ ونقصد بالظروف الذاتية القدرات الذاتية للطفل خلال المرحلة العمرية وخصائص النمو.

مثلاً إذا تأخّر النطق عند طفل في السنة الخامسة من عمره وتكلم، مثلما يتكلم طفل في الثالثة من عمره فنعد هذا قصوراً سلوكياً (القدرات).. وكذلك لو رفض الطفل تخصيص جهد ووقت للتحصيل الدراسي يعد قصوراً سلوكياً (تعليمياً) وقلة التواصل بين الطفل وأقرانه يعد قصوراً سلوكياً (اجتماعياً)...

تقنيات إستراتيجية الحث:
إصلاح القصور السلوكي يحتاج لمهارات وتقنيات مترابطة سمّيناها إستراتيجية الحث وتقنياته.

التدعيم الإيجابي:
التدعيم الإيجابي هو الحافز الذي يثير دافعاً لدى الطفل (يستحث الطفل) ويستخدم مدعماً للسلوك ويمكن أن يكون هدية مادية أو كلمة طيبة أو تقديراً أو ثناء أو إطراء أو استحساناً أو قبلة أو حضناً..

وإلى أي حد نحتاج لتدعيم الطفل؟
السلوك الإيجابي يحتاج لمكافأة وتدعيم، والسؤال المطروح هو هل يمكن أن نكافئ السلوك الإيجابي باستمرار؟ أحياناً قد يكون الوالدان غائبين أو مستغرقين في أعمال لا تتيح لهم فرصة وإمكانية ممارسة التدعيم أو في حالة مزاجية لا تسمح لهما بذلك. ولذلك يمكن اللجوء لمبادئ متعلقة بتدعيم السلوك من خلال خطط ثابتة تسمى (جداول التدعيم) وهي عبارة عن قواعد وبرامج على شكل جداول.
كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم 1c0e17738b59871828ab8d61b1eab879





خمسة أنواع وتصنيفات لجداول التدعيم
- التدعيم المتواصل:
في جداول التدعيم المتواصل يتم تدعيم السلوك الصحيح في كل مرة يحدث فيها السلوك؛ مثلاً في كل مرة نجد الطفل يستذكر دروسه أو يصلي نمنحه استحساناً وثناء.
- التدعيم الجزئي:
جدول الفترة الثابتة:
يتم تدعيم السلوك الصحيح بعد فترة ثابتة. مثلاً انتظر لمدة عشر دقائق دون تقديم تدعيم، ثم قدم التدعيم للاستجابة الصحيحة (ثناء) ثم انتظر لمدة عشر دقائق دون تدعيم وهكذا.
- جدول الفترة المتغيرة:
كما هو الحال في الفترة الثابتة غير أن فترة الانتظار تتنوع وتتغير؛ فقط تبدأ عشر دقائق في المرة الأولى ثم خمس دقائق في المرة القادمة وهكذا..
- جدول النسبة الثابتة:
يتم تدعيم السلوك الصحيح بعد عدد ثابت من المرات التي يحدث فيها، مثلاً يتم التدعيم في المرة الخامسة التي يحدث فيها السلوك الصحيح..
- جدول النسبة المتغيرة:
كما هو الحال في النسب الثابتة، إلا أن النسب هنا تتغير، أي إن التدعيم يقدم أحياناً في المرة الخامسة الصحيحة وأحياناً في المرة الثامنة الصحيحة، وأحياناً في المرة الثانية عشرة.. حسبما يقرر المربي.

ويعدّ تغيير جدول التدعيم أمراً ضرورياً من أجل جعل السلوك الذي تم تعلمه وأداؤه بشكل صحيح يستمر فترة أطول، فإذا ما كان السلوك على جدول التدعيم المتواصل مثلاً (الثناء على الطفل في كل مرة يصدر عنه سلوك إيجابي) فمن السهل أن يضعف السلوك أو ينسى عندما يتوقف التدعيم (الثناء).. ومن ناحية أخرى، إذا ما كان السلوك قد تم تعلمه على أساس جدول آخر (مثل النسب المتغيرة) فإن محو السلوك (الانطفاء) يكون أبطأ بكثير، أي يستمر السلوك المتعلم فترة أطول.

تذكر:
إذا ما أعقب الفعل (السلوك) حافز مدعم تزداد شدة ذلك السلوك، بمعنى آخر يتم تعلم ذلك السلوك أو اكتسابه.

كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم 95afcc02c511f4afe19e14f6ba4437f4


أنواع المدعّمات:
طعام وشراب: مما يقبله الطفل بارتياح واستحسان من مثل الحلوى..
ألعاب وأنشطة: مما تستهوي الطفل ويميل إليها ويحبها (ممارسة رياضة من مثل الكرة أو السباحة – التلوين – تصفح مجلة الأطفال...)
الانتباه والعاطفة والتقدير: حضن – قبلة – جلوس على الحجر – ابتسامة – ثناء – تصفيق باليدين..
بدائل النقود: تذاكر دخول حديقة ألعاب – تذاكر ركوب خيل...

كيف تنتقي المدعم لتحريك دوافع الطفل؟
عند انتقاء المدعّم تأكد أولاً أن لدى الطفل بالفعل حاجة أو رغبة داخلية في المدعم، وبعد أن تفعل هذا يمكنك أن تسترشد بالقواعد التالية:
- اختر المدعم الذي يشبع حاجة الطفل بسهولة، فالطفل قد يشبع من الطعام والشراب بسهولة أكبر مما يشبع من المدعمات المشروطة (المعممة) مثل رموز التقدير والاستحسان اللفظي والدرجات والنجوم وغيرها..
- من الضروري تقديم التدعيمات بكميات قليلة، وعلى الأبوين أن يكونا حريصين نوعاً ما على استخدام المدعمات حتى يمكن للحاجة أن تستمر ملحة، وفي الوقت نفسه يجب ألا يشعر الطفل بأنه (خارج الاهتمام).
- من المهم تقدير المدعم فوراً بعد حدوث السلوك المطلوب، وإلا فلن يعمل باعتباره وسيلة لتشكيل السلوك ودعمه.
- يجب أن يكون المدعم تحت سيطرة الوالدين الذين يسهران على تنفيذ برنامج تدعيم السلوك.
- من الضروري انتقاء التدعيم الملائم للسلوك الذي يحقق الهدف المنشود على المدى البعيد بدل التركيز على أهداف قصيرة المدى وحدها..
- من الضروري أن يكون المدعم المختار متاحاً بيسر وبكميات كافية وأن يكون من السهل الحصول عليه.

مجموعات التدعيم:
من الممكن في إستراتيجية الحث لتعديل السلوك أن نجمع أنواعاً عدة من المدعمات للوصول للهدف نفسه. على سبيل المثال يمكن استخدام (الطعام والتقدير) باعتبارها مجموعة تدعيم ومن الممكن لأي واحدة من الأنواع الأربعة من المدعمات أن توحد (تضم إلى بعضها) طبقاً لاحتياجات الطفل ولمدى ملاءمتها للأبوين.

تذكر:
التدعيم الإيجابي هو فن تقديم مكافأة فعالة (مدعم) من أجل إظهار السلوك.


منقول بمحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرةالمكنونة
إداريه سابقه
الجوهرةالمكنونة


بلد الإقامه : السعوديه
علم بلادي : كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم Female62 عدد المساهمات : 16547
نقاط : 21019
التقييم : 121
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمل/الترفيه : ربة بيت
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
جنسيتكِ : سعوديه

كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم   كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم I_icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 2:03 am

موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام نبيل
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
ام نبيل


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم Female31 عدد المساهمات : 14863
نقاط : 21669
التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 69
العمل/الترفيه : ربه منزل
المزاج : الحمدلله
جنسيتكِ : مصريه

كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم   كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم I_icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 9:53 pm

مشكككككككككككورة على الطرح المميز

احلى تقيم للقمر
ام ملك

فى امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم نسيبة
عضوه vib
عضوه vib



بلد الإقامه : المغرب
علم بلادي : كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم Male_m12 عدد المساهمات : 769
نقاط : 1166
التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 39
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهاده وبعد الموت جنه

كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم   كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم I_icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 10:03 pm

أجدت الطرح ام ملك
بارك الله فيك


كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم X1rx5lqw9
كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم 1xu5s3ao9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ملك
عضوه vib
عضوه vib
ام ملك


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم Female31 عدد المساهمات : 3437
نقاط : 4719
التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
العمر : 44
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : اللهم لك الحمد

كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم   كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم I_icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 11:50 pm

كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم 10img1071f4f995e5


جزاك الله خيرا اختى الجوهرة

امى الغالية

اختى ام نسيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نحرك اطفالنا ولا نسوقهم ولا نأسرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهم وخطير على اطفالنا ....
» خطر سبونج بوب على اطفالنا
» اطفالنا من أخطائهم يبدعون
» كيف نحبب اطفالنا فى المذاكرة \\\\\\
» كيف نغرس صفات الرجولة السويه في شخصية اطفالنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: **الأســره و الطــفل** :: عالم الطفل-
انتقل الى:  
Place holder for NS4 only