أسباب خاصة بالأسرة:* عدم عمل استعداد نفسي كاف لجعل الطفل يتأقلم بسرعة مع عالمه الجديد"المدرسة"
* عدم توعية الأسرة للطفل بأهمية المدرسة
* رسم صورة سيئة للمدرسة في عقل الطفل و استخدام عبارات مثل "لابد ان تذاكر ليل نهار...إن لم تذاكر سينهرك المعلم أو يضربك...إلخ""
* عدم شراء الادوات المدرسية الكاملة للطفل فيشعر انه أقل من زملائه
أسباب خاصة بمباني المدرسة و ملحقاتها:* المباني التعليمية القديمة و المتهالكة والتي ليس بها لمسة جمالية، دورات المياه غير النظيفة مع عدم وجود مساحات خضراء كافية
* عدم وجود أي نوع من الترفيه مثل الألعاب
* عدم الاهتمام بنظافة الفصول و مقاعد الطلاب
* عدم استعمال المكتبة المدرسية استعمالاً جيدا أو عدم تزويدها بالكتب الملائمة لكل الصفوف
* مقاعد الطلاب غير المريحة
* مشكلات في الإضاءة و التهوية
أسباب خاصة بطرق التدريس:* اعتماد التعليم بشكل أساسي على التلقين أي الحفظ دون فهم
* جعل الاختبارات التحريرية (المكتوبة) المصدر الوحيد لقياس التحصيل بل وفي كثير من الأحيان تتحول إلى الغاية من التعليم
* عدم استعمال طرق التدريس الحديثة
* عدم استخدام الوسائل التعليمية المساعدة
* عدم الاستخدام المثمر للتكنولوجيا الحديثة مثل الحاسوب و الإنترنت
أسباب خاصة بالمعلمين:* بعض المعلمين ليسوا قدوة حسنة للطلاب
* عدم القدرة على جذب انتباه و اهتمام المتعلمين
أسباب خاصة بالزملاء السيئين:*
يعاني بعض الطلاب من مضايقات زملائهم مثل الشتم، إطلاق ألقاب سيئة، اغتصاب
الأطعمة والمشروبات بالقوة و أحياناً يصل الأمر إلى الضرب
إذن كيف نجعلهم يحبون المدرسة؟ -يمكن عمل ذلك بالوسائل التالية:بالنسبة للأسرة:*
عمل استعداد نفسي كاف لجعل الطفل يتأقلم بسرعة مع المدرسة وإن سمحت إدارة
المدرسة يمكن عمل جولة في المدرسة قبل بداية الدراسة ليتعرف الطفل على
المكان و يصبح مألوفاً لديه
* توعية الطفل بأهمية المدرسة و الأفضل أن يتم ذلك بطريقة غير مباشرة
*
إعطاء الطالب حافز معنوي للذهاب للمدرسة مثل "كم أتمنى أن أعود
للمدرسة...كانت أياماً جميلة... كم كنت أحب مدرستي" و لا مانع من الحافز
المادي المعقول
* إظهار الاهتمام والفرحة عند عودة الطفل من المدرسة و عند سؤاله عن ما حدث بها
*
على الأسرة أن تحاول قدر المستطاع توفير كل ما يحتاجه الطالب من الأدوات
المدرسية و الزي المدرسي و غير ذلك ( ويمكن أن تعين الحكومات على هذا عن
طريق المعارض المدرسية التي تعرض البضائع بأسعار رخيصة مثلاً )
بالنسبة لمباني المدرسة و ملحقاتها:* تجديد المباني و تجميلها
* زيادة المساحات الخضراء بالمدرسة
* توفير الألعاب الملائمة لأعمار الطلاب المختلفة
* الاهتمام بالمكتبة و توفير الكتب المناسبة لمختلف الطلاب
* توفير المقاعد المريحة مع الإضاء الكافية و التهوية الجيدة داخل الفصل
بالنسبة لطرق التدريس:* يجب إتباع أحدث طرق التدريس الملائمة
* الاعتماد على النقاش وإعطاء الأمثلة و البعد قدر المستطاع عن التلقين
* لا غنى عن استخدام الوسائل التعليمية المناسبة
*
التنوع في طرق قياس الفهم و التحصيل و عدم الاكتفاء بالأسئلة المقالية فقط
(يمكن استخدام الأسئلة الشفوية والتجارب العملية و غير ذلك)
* الاستخدام الهادف للحاسوب و الإنترنت في التعليم
بالنسبة للمعلمين:* إظهار الحب للطلاب
* تقديم الحوافز المادية و المعنوية للطلاب
* الاهتتمام بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وهذا يشمل الطلاب الموهوبين و الطلاب قليلي التحصيل
* محاولة جذب اهتمام الطلاب بالطرق المختلفة مثل الألغاز، المسابقات، القصص و استخدام الوسائل التعليمية و التكنولوجية
بالنسبة للزملاء السيئين:*
يجب على أولياء الأمور و المعلمون و إدارة المدرسة التعاون لمحاولة حل هذه
المشكلة الخطيرة و التي قد تؤدي إلى نفور الطالب من المدرسة ككل
مشكوره اختي
امه الله ع الطرح
بورك فيكِ ودمتِ بيننا