معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها Support

 

 التربيه الخاصه للطفل مفهومها اهدافها مبادئها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام نبيل
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
ام نبيل


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها Female31 عدد المساهمات : 14863
نقاط : 21669
التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 69
العمل/الترفيه : ربه منزل
المزاج : الحمدلله
جنسيتكِ : مصريه

التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها Empty
مُساهمةموضوع: التربيه الخاصه للطفل مفهومها اهدافها مبادئها   التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها I_icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 8:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم



التربية للجميع ، التعليم
للتميز ، التميز للجميع ، وهوحق لكل البشر بغض النظر عن أية معوقات قد تحول دون
تعلمهم . سواء كانت جسديه أم عقلية مع إتاحة الفرص للطاقات الكامنة لدى البشر على
الظهور والريادة .
والتربية الخاصة : تؤكد على ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات
الخاصة ، وتكييف المناهج ، وطرق التدريس الخاصة بهم ، بما يتواءم واحتياجاتهم ،
وبما يسمح بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين في فصول التعليم العام ، مع تقديم
الدعم العلمي المكثف لمعلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام ، بما يساعدهم على
تنفيذ استراتيجيات التعليم سواء للطلاب الموهبين أو ذو الإعاقات المختلفة .
وقد
شهد العقد الحالي تطوراً هائلاً في مجال الاهتمام بالإعاقة . ونشطت الدول المختلفة
في تطوير برامجها في مجال الإعاقة لأن الاستجابة الفعالة لمشكلة الإعاقة يجب أن
تتصف بالشمولية ، بحيث لاتهتم ببعض الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة وتغفل جوانب أخرى
، وبشكل يكون فيه لبرامج الوقاية من الإعاقة أهمية متميزة نظراً لأنها تمثل إجراءً
مبكراً يقلل إلى حد كبير من وقوع الإعاقة ويختصر الكثير من الجهود المعنوية
والمادية اللازمة لبرامج الرعاية والتأهيل .

مفهوم التربية
الخاصة



تعرف التربية الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية
تتضمن تعديلات خاصة سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات
الخاصة لمجموع الطلاب الذين لايستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية .

وعليه ، فإن خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهون صعوبات
تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم ، كما أنها تتضمن أيضاً الطلاب ذوي القدرات
والمواهب المتميزة .
ويشتمل ذلك على الطلاب في الفئات الرئيسة التالية :
ـــ
الموهبة والتفوق .
ـــ الإعاقة العقلية .
ـــ الإعاقة السمعية .
ـــ
الإعاقة البصرية ..
ـــ الإعاقة الحركية .
ـــ الإعاقة الإنفعالية.
ـــ
التوحد .
ـــ صعوبات التعلم .
ـــ إضطرابات النطق أو اللغة .


أهداف التربية الخاصة

1- التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات
القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة .

2- إعادا البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة
.

3- إعاد طرائق التدريس لكل فئة من فئات
التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة
التربوية الفردية .

4- إعداد الوسائل التعليمية
والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة .

5- إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام ، والعمل نا
أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .

6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم
ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداتهم وميولهم .

7- تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين
وتوجيهها واتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم .

8- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته
حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة .

مصطلحات في
التربية الخاصة


الضعف Impairment


وهو مصطلح يشير إلى محدودية الوظيفة وبخاصة الحالات التي تعزى للعجز والحسي
كالضعف السمعي أو الضعف البصري .

العجز
Disability


وهومصطلح يشير إلى تشوه جسدي أو مشكلة خطيرة في
التعلم أو التكيف الاجتماعي نتيجة وجود الضعف . وغالباً مايستخدم هذا المصطلح
للإشارة إلى الصعوبات الجسمية .

الإعاقة
Handicap


يستخدم هذا المصطلح عادة للإشارة إلى المشكلات في
التعلم أو السلوك الاجتماعي ( ولذلك نقول : اضطراب لغوي أو اضطراب تعلمي )

.
الحالات الخاصة Exceptionalities


وهذا المصطلح أوسع من المصطلحات السابقة حيث إنه لايقتصر على الذين ينخفض
أداؤهم عن أداء الآخرين ( المعوقين ) وإنما يشتمل على الذين يكون أداؤهم أحسن من
أداء الآخرين ( الموهوبين والمتفوقين ) .






1- يجب تعليم الأطفال ذوي
الحاجات الخاصة في البيئة التربوية القريبة من البيئة العادية .
2- إن التربية الخاصة تتضمن تقديم برامج تربوية فردية وتتضمن
البرامج التربوية الفردية :

أ- تحديد مستوى الأداء الحالي .
ب-
تحديد الأهداف طويلة المدى .
ج- تحديد الأهداف قصيرة
المدى .
د- تحديد معايير الأداء الناجح .
هـ- تحديد المواد والأدوات اللازمة .
و- تحديد موعد البدء بتنفيذ البرامج وموعد الانتهاء

3- إن توفير الخدمات التربوية الخاصة للأطفال المعوقين يتطلب قيام
فريق متعدد التخصصات بذلك حيث يعمل كل اختصاصي على تزويد الطفل بالخدمات ذات
العلاقة بتخصصه .

4- إن الإعاقة لاتؤثر على الطفل
فقط ولكنها قد تؤثر على جميع أفراد الأسرة . والأسرة هي المعلم الأول والأهم لكل
طفل .

5- إن التربية الخاصة المبكرة أكثر فاعلية من
التربية في المراحل العمرية المتأخرة . فمراحل الطفولة المبكرة مراحل حساسة على
صعيد النمو ويجب استثمارها إلى أقصى حد ممكن .




ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام نبيل
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
ام نبيل


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها Female31 عدد المساهمات : 14863
نقاط : 21669
التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 69
العمل/الترفيه : ربه منزل
المزاج : الحمدلله
جنسيتكِ : مصريه

التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه الخاصه للطفل مفهومها اهدافها مبادئها   التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها I_icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 8:12 pm

تابع


التربية الخاصة


SPECIAL EDUCATION



تعريف التربية الخاصة


التربية الخاصة هي عبارة عن
مجموعة من النظم التعليمية والخدمات الخاصة
التي تقدم إلى مجموعة معينة أو فئة
معينة من الأطفال غير العاديين الذين
يحتاجون إلى كل مساعدة ممكنة لمساعدتهم
على التكيف


وقد عرفها وبستر ***sterعلى أنها عبارة عن تلك النظم
والسياسات التعليمية
السائدة في المجتمع لكنها تقدم بطريقة غير عادية لأفراد
غير عاديين
يحتاجون إلى كل أنواع الرعاية والمساعدة من المجتمع الذي يعيشون فيه

وتضم التربية الخاصة الفئات التالية :-


1-
الموهبة والتفوق Giftedness
2- الإعاقة العقلية Mental
Impairment
3- الإعاقة البصرية Visual Impairment

4- الإعاقة السمعية Hearing Impairment
5- الإعاقة الحركية Motor Impairment
6- الإعاقة الانفعالية Emotional Impairment
7- صعوبات التعلم Learning Disabilities
8- اضطرابات اللغة والنطق ******** & Speech Disorders



استراتيجيات التربية الخاصة

تقوم التربية الخاصة على استراتيجيتين هامتين هما :-



1- النظام العزلي :-
ويقوم على أساس
وضع هؤلاء زوى الاحتياجات الخاصة في نمط معين ( منعزل )
بحيث يتيح التعامل معهم
بطريقة أفضل بعيدا عن غيرهم من الأفراد العاديين


2-النظام الدمجي :-
ويقوم هذا النظام على أساس
أ-
نظام دمجي كلي
ب- دمج جزئي
ت- دمج اجتماعي تكاملي

أهداف التربية الخاصة
1- تحقيق
الكفاءة الفردية personl competence
2- تحقيق الكفاءة
الاجتماعيةsocial competence
3- تحقيق الكفاءة المهنية
vocational competence


تعريف ويبستر للتربية الخاصة
( ***ster )


هي النظم التربوية الخاصة والتي تقدم إلى أفراد غير
عاديين يحتاجون إلى
كل أنواع المساعدة والرعاية المتكاملة بهدف تحقيق التكامل
لهذه الفئة أو
حتى الوصول بهم إلى مستوى العادية .





هناك مبادئ
واعتبارات تربوية هامة ينبغى مراعاتها فى التربية الخاصة
للأطفال المعوقين
وتتمثل فى :


- المبدأ العام للتربية عموماً وهو التعلم عن طريقة العمل

- تنمية معلومات الطفل عن طريق الادراك وتدريب الحواس المتعلقة بالبصر

والسمع والذوق والشم وغيرها
- أن يكون التعليمات اللفظية واضحة وبسيطة ، مع
اعادتها من وقت لأخر0
- تشجيع المتخلف عقلياً بالتعبير عن نفسه ، والتعليق
اللفظى على الأشياء
والصور والمواقف
- ضرورة مراعاة الفروق الفردية حتى بين
المتخلفين أنفسهم وأثناء التعليم
الجماعى
- أن يكون ترتيب المادة فى
المواقف منظماً من المادى الحسى الحسى إلى
المجرد ، ومن المعروف والمألوف إلى
المجهول وغير المألوف
- أن يكون تنظيم المادة من السهل إلى الصعب ، لكى توفر
للمتخلف فرص
النجاح ماأمكن
- ربط الموضوعات ببعضها البعض فى مجموعات طبيعية
،مما يجعل مضمونها أسهل
فهماً على الأطفال ، ويعمل على تقوية وتحسين ارتباط
الأفكار بعضها ببعض
- أن يكون التعليم وظيفياً ، أى أنه أثناء التدريب المهنى ن
ينعلم
المتخلف بعض الحاسبات البسيطة التى يحتاجها
- تقديم المادة على أجزاء
وبالترتيب ، مع التأكد من نجاج التعلم فى هذا
الجزء ، قبل الإنتقال الى جزء أخر

- العمل على جذب انتباه المتخلف عقلياً إلى العلامات المنتمية فى الموقف

بطريقة مقصودة ، فقد يساعد ذلك على الإنتباه للعلامات بالموقف
- التنوع فى
استخدام أساليب تدريسية مختلفة ، مواد تعليمية متنوعة ، بحيث
يستخدم المتخلف
أكثر من قناة حسية واحدة
- التنوع فى المواقف والخبرات التى تتصل بتعليم مفهوم
واحد من أجل تعزيز
هذا المفهوم
- التعزيز المستمر سواء التعزيز المادى
بالمكافئات العينية والمادية ، أو
اللفظى بالمديح والتشجيع
- شعور الطفل
باندماجه داخل الفصل الدراسى ، ومساعدته أن يقدر مستواه
بالنسبه لباقى زملاؤه
فى الفصل
- التقبل الإجتماعى للطفل المتخلف عقلياً
- لابد أن تتضمن تربية
المتخلفين كل من التربية البدنية ، والفن ،
والكلام ، والعمل اليدوى



ولابد أن يرعى أن المتخلف عقلياً يحتاج إلى مايسمى بالتدريب والتدريس

العلاجى والعملى على بعض الآداءات والمهام والأعمال الملائمة له ،
والمتفقة
مع قدراته المحدودة ، على أن يعتمد فى أدائه لهذه الأعمال على
نفسه بعد تدريب
كافى عليها ، وبالتالى اعتماده على الأخرين بالتدرج ،
وينجم عن ذلك أشياء كثيرة
إيجابية مثل استقلالية المعاق عقلياً ، ولو
أنها نسبية وحدوث التكيف الشخصى له
ويترتب عليه أيضاً حدوث التوافق
الاجتماعى مع الآخرين . وأن أسلوب التدريب
العلاجى الجيد لهؤلاء الأفراد
يتيح فرص إخراج إمكاناته وقدراته المحدودة ،
والاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن
التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها Moffeqالتربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها Sha2







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام نبيل
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
ام نبيل


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها Female31 عدد المساهمات : 14863
نقاط : 21669
التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 69
العمل/الترفيه : ربه منزل
المزاج : الحمدلله
جنسيتكِ : مصريه

التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه الخاصه للطفل مفهومها اهدافها مبادئها   التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها I_icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 8:17 pm

العمل مع أسر زوي الإحتياجات
الخاصة
التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها Icon_mad

الأشياء العملية التي يمكن للأسر فعلها لمساعدة طفلهم :
1. أعترف
بوجود مشكلة .

2. أقبل طفلك كما هو :
أ. لا تضغط على طفلك لإجباره على
التعلم .

ب. لا ترهقه برغبتك الشديدة في إصلاحه . علمه بالأسلوب الذي يستطيع هو
أن يتعلم به .

3. إمدح :
أ. إمدحه لأقل شيء يمكن إنجازه .
ب. إبحث عن
نواحي قوته و إمدحها .

4. كن مستعداً لمساعدته عندما يحتاجك .
5. تعلم أن
تكون صبوراً .

6. لا تحرم هذا الطفل من فهم النظام .
7. كن أميناً معه .

تبنى إتجاهاً و اسلوباً إيجابياً .
9. ثق في هؤلاء الذين يحاولون مساعدة
طفلك .

10. لا تيأس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرح
عضوه vib
عضوه vib
فرح


بلد الإقامه : ✿ In Oman's heart ✿
علم بلادي : التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها Female54 عدد المساهمات : 7139
نقاط : 7932
التقييم : 80
تاريخ التسجيل : 12/05/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه : ❀estudiante❀
المزاج : praise be to Allah

التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه الخاصه للطفل مفهومها اهدافها مبادئها   التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها I_icon_minitimeالجمعة مارس 04, 2011 4:39 am

التربيه الخاصه للطفل مفهومها  اهدافها مبادئها Post-21738-1232462653
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربيه الخاصه للطفل مفهومها اهدافها مبادئها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مَـرآحل التربيه الربـآنيه ..!
» وسائل التربيه السليمه
» التربيه ..بين مكارم الاخلاق وبين العادات ..!!
» طريقه صنع مخدة للطفل
» إصنعي رفوف لأدواتكِ الخاصه (صور)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: **الأســره و الطــفل** :: عالم الطفل-
انتقل الى:  
Place holder for NS4 only