كيف انمي موهبة ابني------------ الموهبه نعمة من الله عز وجل وبذرة كامنه مودعة في الاعماق فأما ان نتغمدها بالرعايه والاهتمام ؛
فَتَنْمُو وَتُثْمِر وَإِمَّا أَن تَطَالُهَا يَد الْإِهْمَال وَالَتَجَاهْل فَتَذْبُل وَتَمُوْت ، وَهَذَا كُلُّه يَتَوَقَّف عَلَى الْبِيْئَة الاجْتِمَاعِيَّة وَالْثَّقَافِيَّة
الَّتِي تُحِيْط بِالْطِّفْل الْمَوْهُوْب.
وَوِفْقَا لَأُحَدِّث الْدِّرَاسَات فَقَد تَبَيَّن أَن نِسْبَة الْمُبْدِعِيْن الْمَوْهُوْبِيْن مِن الْأَطْفَال مِن سَن الْوِلادَة إِلَى الْسَّنَة الْخَامِسَة مِن أَعْمَارِهِم نَحْو 90% ، وَعِنْدَمَا يَصِل الْأَطْفَال إِلَى سِن الْسَّابِعَة تَنْخَفِض نِسْبَة الْمُبْدِعِيْن مِنْهُم إِلَى 10% ، وَمَا إِن يُصَلُّوْا الْسُّنَّة الْثَّامِنَة حَتَّى تَصِيْر الْنِّسْبَة 2% فَقَط . مِمَّا يُشِيْر إِلَى أَن أَنْظِمَة الْتَّعْلِيْم وَالْأَعْرَاف الاجْتِمَاعِيَّة تَعْمَل عَمِلَهَا فِي إِجْهَاض الْمَوَاهِب وَطَمَس مَعَالِمُهَا، مَع أَنَّهَا كَانَت قَادِرَة عَلَى الْحِفَاظ عَلَيْهَا، بَل تَطُوْيِرْهُا وَتَنْمِيَتِهَا .
مقترحات تنمية الموهبه:وَهَذِه الْدِّرَاسَات تُنَبِّه إِلَى أَهَمِّيَّة الالْتِفَات إِلَى الْمَوْهُوْبِيْن وَتَوَلِّيهِم بِالرِّعَايَة وَالاهْتِمَام مُنْذ صِغَرِهِم ، وَلَا شَك أَن الْأُسْرَة عَلَيْهَا دَوْر كَبِيْر فِي اكَتِشَاف الْمَوْهِبَة وَمَن ثُم تُوَلِيَهَا بِالرِّعَايَة وَالاهْتِمَام ، وَلَا يَعْنِي الِاهْتِمَام بِالْمَوْهِبَة تَكْلِيْف الْأَسِرَّة عِبْئَا مَادِيَّا وَمَعْنَوِيَّا كَبِيْرَا ، وَلَكِن يَكْفِي أَن نَعْلَم أَن مُعْظَم الْعَبَاقِرَة وَالمُخْتَرِعِين نُشِّئُوْا فِي بِيِئَات فَقِيْرَة وَبِإِمَكَانَات مُتَوَاضِعَة ، وَلَكِن قَد تَصْنَع كَلِمَة طَيِّبَة أَو ابْتِسَامَة عَذْبَة الْأَعَاجِيْب فِي مَشَاعِر الْطِّفْل وَتَكُوْن سَبَّبَا فِي تَفَوُّقِه وَإِبْدَاعُه.
ومن المقترحات التي نتقدم بها للوالدين لتنمية موهبة الطفل ..
1-
توفير البيئه المناسبه 2-
توفير الامان له4-اخذ رأي ذو خبره 4
-رفع المستوى: كيف يكون ذلك مثلا:
إِذَا وَجَدَت ابْنَك يَضَع الْمُكَعَّبَات فَوْق بَعْضِهَا وَيَكُوْن أَشْكَالا بُدَيِّعَة ؛ فَيُمْكِنُك إِذَن أَن تُطْلَب مِنْه تَزْوِيْد عَدَد الْمُكَعَّبَات فِي الْمَرَّة الَّتِي تَلِيْهَا وُتَعْقِيْد الشَّكْل الْمُتَكَوِّن حَتَّى تَدْفَعُه لِتَّطْوِيْر ذَاتِه
، وَكَذَلِك فِي
الرسم يُمْكِنُك أَن تُطَالِبَه فِي كُل لَوْحَة بِزِيَادَة شَكْل أَو لَوْن أَو زَاوِيَة مِمَّا يَضَعُه أَمَام تَحَدِّي جَدِيْد لِتَّطْوِيْر ذَاتِه..
5-
تشجيعه6
-تمييزه بلقب موهبته:من المهم أَن يَنْتَبِه الْآَبَاء أَن رِعَايَة الْمَوْهِبَة فِي الْمَنْزِل وَحْدَه لَا تَكْفِي ، وَأَن وُجُوْد الِابْن دَاخِل مُؤَسَّسَة تَرْعَى
مَوْهِبَتُه سيَصْقْلَهَا ويَدْعَمُهَا وَيُنَمِّيَهَا وَيُطَوّرُها عَلَى يَد الْمُتَخَصِّصِيْن وَيُشْعِل رُوْح الْمُنَافَسَة بَيْنَه وَبَيْن أَقْرَانَه ؛ فَمَثَلَا ضَمَّه لْجَمَاعَات النَّشَاط بِالْمَدْرَسَة أَو اشْتِرَاكِه بِالْمَكْتَبَات الْعَامَّة أَو الْنَّوَادِي الاجْتِمَاعِيَّة وَغَيْرَهَا مَع عَدَم إِغْفَال
مُتَابَعَتِه فِي الْمَنْزِل وَالاسْتِمْرَار فِي تَشْجِيْعِه..
7
-قصص الناجحين: لَابُد مِن أَن نَقُص عَلَيْه قِصَص الْمَوْهُوْبِيْن وَالمميَزّين خَاصَّة فِي مَجَال مَوْهِبَتُه مِمَّا سيَحْفِزّه وَيُجَسِّد لَه الْنَّمُوْذَج وَالْقُدْوَة الْصَّالِحَة لَيَسِيْر عَلَى دَرْبِهِم وَمَن الْمُهَم أَن نحْفِزّه لِلْإِبْدَاع وَالتَّطْوِيْر وَتَقْدِيْم الْجَدِيْد حَتَّى لَا يَتَوَقَّف عِنْد مَا انْتَهَى لَه الْآَخَرُوْن..
8
-معرض الانجازات: يُمْكِن عَمَل مُعَرَّض صَغِيْر فِي حُجْرَة الْطِّفْل لِمَا أَنْجَزَه وَأنْتّجّه مِن خِلَال مَوْهِبَتُه ، حَتَّى وَلَو كَانَت إِنْجَازَاتِه بَسِيْطَة
وُمُتَوَاضِعَة ، كَأَن أَضَع لَه مُعَرَّضَا لرُسُومَاتِه أَو مُعْرِضَا لَأَشْكَال الصَّلْصَال الْرَّائِعِة الَّتِي كَوْنِهَا أَو مَكَانْا لِلأوسِمّة وَالْجَوَائِز الَّتِي نَالَهَا فِي مَوْهِبَتُه الْرِّيَاضِيَّة أَو الْأَدَبِيَّة مَع مُرَاعَاة تَنْظِيْم أَدَوَاتِه وَكُتُبِه وَألُعَابِه حَتَّى يُسْهِل عَلَيْه الْوُصُوْل لِأَدَوَاتِه لِتَنْمِيَة مَوْهِبَتُه.
وَلَكِن هَل يُؤَثِّر الِاهْتِمَام بِالْمَوْهِبَة عَلَى الْتَّحْصِيْل الْدِّرَاسِي؟؟