معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
الفقه الميسر للشيخ العريفى Support

 

 الفقه الميسر للشيخ العريفى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام نبيل
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
ام نبيل


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : الفقه الميسر للشيخ العريفى Female31 عدد المساهمات : 14863
نقاط : 21669
التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 68
العمل/الترفيه : ربه منزل
المزاج : الحمدلله
جنسيتكِ : مصريه

الفقه الميسر للشيخ العريفى Empty
مُساهمةموضوع: الفقه الميسر للشيخ العريفى   الفقه الميسر للشيخ العريفى I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 26, 2012 5:09 pm

بسم
الله الرحمن الرحيم

، الحمد لله رب العالمين و أُصلي و أُسلم على أشرف
الأنبياء و المرسلين نبينا محمد عليه و على آله أفضل الصلاة و أتم التسليم.


أما بعد أيها
الأخوة والأخوات سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وأحمد الله جل وعلا الذي
يسر هذا اللقاء بكم واسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا جميعا في هذا
المجلس المبارك وفي هذه الحلقات ممن تحفهم الملائكة وتغشاهم الرحمة ويذكرهم
الله تعالى فيمن عنده. كما أسأل الله تعالى أن يجعل جائزتنا بعد تفرقنا أن
يُقال لنا جميعا قوموا مغفورا لكم وما ذلك على بعزيز.

أيها الأخوة
والأخوات كنا تكلمنا في الحلقات الماضية حول الطهارة وأحكامها وما يتعلق
بكيفية الصلاة وكيفية التحضر للصلاة والأشكال المحرمة على المحدث وغير ذلك.


بقي معنا في
الحقيقة الكلام عن الوضوء نفسه وعلى كيفية الوضوء لكن قبل أن نتكلم عن
الوضوء سوف نتكلم عن آداب قضاء الحاجة التي ينبغي للإنسان أن ينضبط بها
ليكون وضوءه على السنة وليكون أيضا قضاء حاجته على السنة.

طبعا هذا الدين
العظيم لم يترك شيئا إلا ودلنا عليه ولم يترك شرا إلا وحذرنا منه والنبي
عليه الصلاة والسلام قد علم أصحابه كل شيء ، كما جاء عن سلمان الفارسي رضي
الله تعالى عنه أن يهوديا سأله قال له: يا سلمان علمكم نبيكم كل شيء حتى
الخراءة- يعني حتى كيف تقضي حاجتك- علمكم نبيكم ذلك ، قال له سلمان: نعم،
علمنا صلى الله عليه وسلم إذا أراد أحدنا أن يدخل الخلاء أن يدخل بيساره
وألا يستقبل القبلة والأ يستدبرها ونهانا أن نستنجي برجيع ولا عظم إلى غير
ذلك.

الحديث:
قد علمكم نبيكم صلى الله عليه وسلم كل شيء . حتى الخراءة . قال ، فقال :
أجل . لقد نهانا أن نستقبل القبلة لغائط أو بول . أو أن نستنجي باليمين .
أو أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار . أو أن نستنجي برجيع أو بعظم .


الراوي: سلمان الفارسي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 262
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إذن هذا الدين ما
ترك الإنسان هكذا والله عز وجل أكرم المرء ولم يكن الإنسان كالحيوان ، الآن
الحيوان إذا أراد أن يقضي حاجته قضاها في أي مكان ولا يلتفت إلى هذا.


أما هذا الدين فلا،
بل إنك إذا تأملت وجدت – حقيقة يا إخواني أنا لما أتأمل تجد في الواقع أن
بعض الحيوانات أحيانا ألطف من بعض الأوادم في قضاء الحاجة. الآن الآدميون –
مثلا السنة عند قضاء الحاجة ألا يقضيها والناس ينظرون إليه ، مثلا ألا
يقضيها في الطريق ما يجوز للإنسان أن يقضي حاجته في الطريق مثلا ومع ذلك
يوجد ناس يأتي ويقضيها في الطريق أو يقضيها أحيانا تحت شجرة مثمرة أو ظل
نافع ويقضيها أحيانا . أو أحيانا تجد نفسك ماشي بالسيارة وتجد واحد واقف
بسيارته وجالس يقضي حاجته .



طبعا هذا فعل مقزز،
يا جماعة حتى بعض الحيوانات ما تفعل ذلك. الآن الهر، الهر إذا أراد أن
يقضي حاجته –أراد أن يتغوط - أتى إلى مكان وحفر ثم تغوط ثم دفنه. تتمنى
أحيانا أن بعض الناس أن يكون أدبهم في قضاء الحاجة ولو على الأقل في أدب
هذا الهر. لكنك لا تجد ذلك.


الكلام عن قضاء
الحاجة في الحقيقة يطول ، ولعلي أتكلم حول ما يتعلق بكيفية قضاء الحاجة ،
السنة في ذلك ، ما ذكره النبي عليه الصلاة والسلام عند دخول الخلاء ما الذي
يجب عليك و عند الخروج منه وما الذي يجب عليك.

أما قضاء الحاجة
فهو نعمة من الله عز وجل أنعم الله بها على عباده ، يقول صلى الله عليه
وسلم وهو يتكلم عن الذكر الذي يُقال بعد الطعام ، قال من السنة أن يقول بعد
الطعام


" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل أو شرب قال : الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجا"
الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: النووي - المصدر: الأذكار - الصفحة أو الرقم: 299
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


وذُكر أن أحد
العلماء دخل مرة على أحد الخلفاء ، أول ما دخل على هذا الخليفة أقبل هذا
العالم يتحدث مع هذا الخليفة ثم قال هذا العالم: يا أيها الخليفة ما مثل
ملك عندك؟

قال: ملكي هذا أعظم عندي من كل شيء ،
قال: طيب أرايت شربة هذا الماء لو أنك مُنعت من شربها إلا أن تشتريها بنصف ملكك ، هل توافق؟
قال: يعني لا يمكن أشربها أبدا إلا إذا دفعت نصف ملكي؟
قال: نعم لا يمكن أن يُسمح لك بشربها إلا إذا دفعت نصف ملكك. هل توافق؟
قال: نعم والله أوافق على ذلك ،
ثم قال له هذا
العالم: طيب لو أنك شربتها ثم مُنعت من إخراجها قيل لك لا يمكن أن تخرج منك
هذه الشربة التي شربتها تحتبس في بطنك بول، لا يمكن أن يخرج إلا بنصف ملكك
الأخر ، توافق أم لا؟

فكر الخليفة قليلا ثم قال: نعم والله يا أخي أوافق.
قال له: إذن اتق الله في ملك لا يساوي عندك شربة ماء. اتق الله في ملك لا يساوي عندك شربة ماء.
ويا إخوان ترى دخول
الطعام وخروجه نعمة من الله عز وجل ، الآن يا جماعة فيه ناس لا يأكل
الطعام إلا بالأنابيب مشلول يجلس في المستشفى عنده شلل رباعي يضعون له
أنبوب ويجعلون الطعام يدخل إليه ثم لا يخرج منه هذا الطعام إلا بالكبس ،
ليس عنده عضلات تدفع عنده شلل ويبدأون يكبسون عليه حتى يُخرجوا هذا الطعام
منه. بل يحدثني أحد الأخوة مرة من المرات يقول أنه ذهب إلى أحد المستشفيات ،
يقول مررت بأحد الممرات ، قال في أثناء مروري بهذا الممر التفت فإذا في
إحدى الغرف رجل يصيح بأعلى صوته يصرخ دخلت إليه فإذا عنده ممرض وهذا الرجل
مسكين مشلول في المستشفى ولا يتحرك إلا وجهه ويعصر على شفتيه، يقول فقلت
للممرض: اتق الله، عالجه أو اعطيه دواءا أو مسكنا.

فالتفت الممرض إليه ثم قال: لا، هذا لا يمكن أن نعطيه شيئا.
قلت: لماذا؟ ما يتحمل طب؟
قال: بلى، لكن هذا دائما هذا حاله.
قلت: لماذا؟
فقال الممرض: هذا
المريض عند شلل رباعي وعنده تلف في الأمعاء وبعد كل وجبة غداء أو عشاء أو
إفطار لأجل أن يهضم الطعام يحتاج إلى هذه الآلام ساعتين أو ثلاثة.

قلت له: يا أخي لا تعطوه طعاما دسما ، أعطوه مثلا مرق أو أعطوه مثلا خضار مهروسة يعني شيء لين .
يقول فالتفت إلي الممرض ثم قال: ماذا ؟!!! نعطيه خضار مهروسة ، بالله عليك أتدري ماذا أعطيناه؟
قلت: ماذا أعطيتموه؟
قال: والله ما دخل إلى بطنه إلا كأس حليب فقط ، دخل عبر هذا الأنبوب الموصل.
يقول: فنظرت فإذا فعلا يوجد أنبوب موصل إلى فمه أو موصل إلى أنفه،
يقول : كأس حليب فقط هذا إفطار الصباح ثم الظهر ثم المساء ، يقول وكل هذه الآلام لأجل أن يهضم كأس الحليب.


إذن أيها الأخوة
نحن إذا تأملنا في هذا علمنا أن مجرد دخول الطعام إلى البطن وأن خروجه منه
نعمة من الله تعالى ينبغي أن يحمد العبد ربه عز وجل عليها. تخيل لو أنك
أكلت الطعام ثم لم يخرج، بل بعض الناس الآن يا جماعة الذين عندهم يعني
مشكلة الإمساك أحيانا في البطن فيأكل والطعام لا يخرج ، يأكل والطعام لا
يخرج يصاب بضيق شديد يذهب ليأخذ من الطبيب مسهلا أو يعملوا له غسيل معدة،
أهم شيء أن يخرج ما يتحمل بقاءه في بطنه. فكون الإنسان يأكل ثم يحضره قضاء
الحاجة فيدخل إلى المستراح لذلك العلماء والأدباء يسمون الحمام "بيت
الراحة" وفعلا يخرج وهو مرتاح . هذه نعمة لا بد للإنسان فعلا أن يستشعر أن
يشكر ربه جل وعلا عليها.


لعلي أن أقف معكم
وقوفا سريعا حول ما يتعلق ببعض الآداب الشرعية التي تتعلق بدخول الخلاء
والخروج منه ، ماذا يقول عند دخول الخلاء ، ماذا يقول عند الخروج منه، لعل
الإنسان إذا اراد أن يقضي حاجة أن يكون منضبطا بالآداب الشرعية في ذلك.


أول شيء إذا أراد
الإنسان أن يدخل إلى الخلاء يبنغي إذا كان في فضاء ، إذا كان في بر يبنغي
أن يستتر عن الناس ولا يأتي هكذا ويقضي في أي مكان ، لا، النبي عليه الصلاة
والسلام كان إذا أراد أن يقضي حاجته فعل شيئين: أبعد واستتر. طيب ما يكفي
البعد فقط؟ أو ما يكفي الاستتار فقط؟ لا ، لا بد أن يتحقق فيه أنه يبعد
وأنه يستتر.

طيب أعطكم مثالا
كيف قد يبعد ولا يستتر أو قد يستتر ولا يبعد. أعطكم على ذلك. نفرض أن شخصا
من الناس فرضا كان مع مجموعة من أصحابه في البر جالسين – نحن قلنا عند قضاء
الحاجة لا بد من شيئين ، أبعد واستتر- نفرض أنه جالس مع أصحابه في بر وشاي
وقهوة ثم حضره قضاء الحاجة ، أراد أن يتغوط أو يتبول . فالسنة إذا أراد أن
يذهب من عندهم أن يبعد وأن يستتر. صاحبنا هذا أبعد لكنه ما استتر يرون
عورته من بعيد ، هل هذا يجوز؟ لا ما يجوز. طيب ، لو أنه استتر دون أن يبعد
جلس هكذا وهم جالسون اختبأ وراء الخيمة أو وراء أقرب سيارة وتغوط سوف
يصيبهم من أذاه قد يسمعون صوتا أو يجدون ريحا أحيانا فهذا لا يجوز، هذا
أيضا خلاف السنة. السنة أن يبعد تماما وأن يستتر.


طيب يا جماعة لو
أبعد وستر عورته لكن جلوسه يراه الناس أيضا هذا خلاف السنة . الأصل ألا
يراك الناس أبدا، طيب يا شيخ هم لن يروا عورتي!!، صحيح أنهم لن يروا عورتك
لكن يا أخي مجرد كيفية جلوسك وهيئة الجالس لقضاء الحاجة هيئة حقيقة مستقبحة
شرعا، فلا ينبغي للإنسان كل من مر ، ناس في سيارته، يوقف سيارته وينزل
لقضاء حاجته والناس يمر ويضرب على المنبه، غير مناسب أن يُنزع الحياء إلى
هذه الدرجة من مثل هذا الإنسان.


كذلك ينبغي حقيقة عند إرادة قضاء الحاجة أن يهتم الإنسان بغير مسألة الإبعاد والإستتار أن يهتم بآداب قضاء الحاجة.
لعلي أن أقف معكم الآن وقفات يسيرة حول ما يتعلق بقضاء الحاجة التي ذكرها أهل العلم في كتبهم.
أسير معكم سيرا سريعا على شيء منها. عندنا أيها الأخوة والأخوات خمسة آداب لقضاء الحاجة ، من بين هذه الآداب :
أولا: أن يعتني بالأذكار الشرعية إذا أراد أن يدخل إلى خلاءه -

من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى ، و إذا خرجت أنت تبدأ برجلك اليسرى
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2478

خلاصة حكم المحدث: حسن


وهنا قاعدة مفيدة
لعلنا نستعرضها على عجل ، يقول الإمام النووي رحمه الله تعالى إن كل ما كان
فيه تكريم تستعمل فيه اليمنى في البداية واليسرى في النهاية ، وكل ما كان
فيه نزع تكريم فإنه يستعمل فيه اليسرى ثم اليمنى. يعني مثلا لو أراد
الإنسان أن يلبس ثوبه هذا فيه تكريم يبدأ باليمنى وعند النزع يبدأ باليسرى ،
أراد أن يلبس نعليه فيه تكريم يبدأ باليمنى وعند النزع يبدأ باليسرى ،
أراد مثلا أن يدخل إلى الخلاء هذا ليس فيه تكريم فيبدأ باليسرى وعند الخروج
يخرج باليمنى. إنسان أراد أن يدخل إلى المسجد هذا فيه تكريم فإنه عند
الدخول يبدأ باليمنى وعند الخروج يبدأ باليسرى.


هذه قاعدة تفيدكم
كثيرا ، حتى عند لبس الخفين أو مثلا عند لبس الشراب (الجورب) فإنه يبدأ
باليمين وعند النزع يبدأ باليسار. هذه قاعدة ذكرها النووي وهي في الحقيقة
قاعدة مفيدة لمن أراد أن يطبق فيها السنة.


إذا دخل إلى
الخلاء، دخل مثلا إلى الحمام وأراد أن يقضي حاجته فإنه يُسن له أيضا عند
دخول الخلاء أن يقول الذكر الوارد :" اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث"
وأن يقول "بسم الله" قبل الدخول وذلك أنه صلى الله عليه وسلم اخبرنا أن
ستر ما بين أعين الجن وعورات ابن آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول:" بسم
الله" ، هذه السنة أن يقول "بسم الله" قبل الدخول.

يقدم رجله اليسرى
كما ذكرت وعند الخروج ينبغي أن يقدم رجل اليمنى وأن يقول "غفرانك" ، طيب
لماذا يقول "غفرانك"؟ بعض أهل العلم قال : يقول "غفرانك" لأنه غفل عن ذكر
الله في أثناء جلوسه لقضاء الحاجة فالآن يستغفر. طيب الغفلة عن ذكر الله
ليست محرمة فنقول هو يستغفر منها ، فنقول هو لم يفعل حرام ، الله أمره ألا
يذكره بداخل الخلاء مثلا . طيب ما هي العلة الصحيحة؟


العلة الصحيحة هنا
أنه لما تخلص من الأذى الحسي الذي هو البول والغائط ناسب أن يطلب من الله
سبحانه وتعالى أن يخلصه من الأذى المعنوي وهي أدران المعصية والسيئات
وعقوباتها التي تقع في القلب.


من الأشياء المهمة
في أثناء قضاء الحاجة أنه لا ينبغي أن يدخل الخلاء بشيء فيه إلى الخلاء
بهذا الله ، لو كنت في الجامع مثلا ومعك كتاب أو في جيبك مصحف لا يجوز أن
تدخل الخلاء بهذا إلا إذا خشيت عليه السرقة . طيب لو واحد قال يا جماعة أنا
معي كتب ولكن ستُسرق ، معي مصحف ولو تركته في الخارج سيُسرق، ومعي أوراق
فيها ذكر الله فإنها ستُسرق ، إذا كان الأمر كذلك فلا بأس أن يدخل به لكن
إن استطاع أن يبعده عنه، أن يضعه مثلا على شيء مرتفع فهو أولى.


كذلك أثناء قضاء
الحاجة لا ينبغي أن يشتغل بذكر الله ، يعني مثلا لو أنه أُذن وأنت تقضي
حاجتك فإنه لا ينبغي لك أن تبدأ تردد " الله أكبر" ، " الله أكبر" ، " أشهد
أن لا إله إلا الله" ، " أشهد أن لا إله إلا الله" يعني أن تردد مع
المؤذن. طيب هل هذا يعني أنك ما تردد الآذان؟؟ بلى ردد الآذان لكن ردده في
داخل نفسك ، ردد في داخل نفسك دون أن تتلفظ بلسانك. كذلك لو أردت أن تتوضأ
في الحمام ، نفرض مثلا أنك قضيت حاجتك ثم أردت أن تتوضأ في داخل الحمام
فإن السنة هنا عندما تريد أن تتوضأ أن تقول "بسم الله" طيب هل تقول "بسم
الله" بلسانك ؟ لأ ، في هذه الحالة تقول "بسم الله" في داخل نفسك ، تسمي
داخل نفسك.


كذلك من المسائل
الهامة عند قضاء الحاجة أو عند إرادة قضاء الحاجة ألا يستقبل القبلة ولا
يستدبرها ببول ولا غائط كما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي تقدم
قبل قليل ، حديث سلمان لما قال :" أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا نستقبل القبلة ولا نستدبرها ببول ولا غائط" وكذلك حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله تعالى عنه والحديث في الصحيحين لما قال صلى الله عليه وسلم لهم:"
إذا أتيتم الغائط ، فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ، ولكن شرقوا أو
غربوا . قال أبو أيوب : فقدمنا الشأم ، فوجدنا مراحيض بنيت قبل القبلة ،
فننحرف ، ونستغفر الله تعالى .

الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 394
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

إذن أمرهم أن يشرقوا في ذلك أو أن يغربوا.

طيب هل هذا عام في
داخل المدينة أو في خارجها ، يعني حتى لو كان الحمام الذي في بيتكم مثلا قد
وضع المرحاض لقضاء الحاجة قد وضع جهة القبلة أو وضع ظهره للقبلة هل يجوز
أم يجب عليك أثناء قضاء الحاجة أن تنحرف؟

كثير من أهل العلم
رخص في البنيان ، قال إذا كان في البنيان فلا بأس أن يستقبلها أو أن
يستدبرها ، أما إذا كان في الفضاء يعني في البر ويستطيع أن يستقبل ويستدبر
كما يريد فلا يجوز له ويحرم عليه أن يستقبل القبلة أو أن يستدبرها .

طيب لماذا قلنا
يجوز في البنيان ؟ قلنا يجوز في البنيان لسبب وهو أن ابن عمر رضي الله
تعالى عنه ذكر أنه رقى يوما على بيت حفصة فرأى النبي عليه الصلاة والسلام
جالسا لقضاء حاجته – طبعا لمحه لمحة في فناء بيت من بيوته – قال وكان
مستقبل الشام مستدبر الكعبة، يعني وجهه شمال إلى الشام وقد استدبر
الكعبة. فقال ابن عمر ما دام النبي عليه الصلاة والسلام فعل ذلك إذن يجوز
في البنيان . والصحيح أن الإنسان إذا استطاع أن يتجنب هذا في البنيان وفي
غيره فهو أولى. حتى يا جماعة الذي يبني بيتا الأصل أنه إذا أراد أن يبني
بيتا أن يعتني حقيقة بموضع المرحاض، ألا يجعله مستقبل القبلة أو لأا يجعله
أيضا مستدبرها.

كذلك ينبغي الحذر
عند قضاء الحاجة من أن يصيبه رشاش البول ، بعض الناس يتبول ويصيبه رشاش
البول على ملابسه ويقوم عادي ، هذا ما يجوز . يجب عليه أن يتحرز من ذلك،
والنبي صلى الله عليه وسلم قال: (تنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر من البول)

الراوي: أنس المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/114
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

وهنا مسألة يسأل عنها جمع من الناس ، كثير من الناس يسألنا أحيانا يقول يا شيخ ما هو حكم أن يبول الرجل واقفا؟ هل هذا جائز أم لا؟

الصحيح في هذه
المسألة أنه لا بأس أن يبول واقفا بشرط أن يكون هذا المرء يأمن ألا يصيبه
شيء من رشاش البول، لكن أن يبول واقفا والأرض التي تحته صلبة بحيث أن
البول إذا جاء من مرتفع سوف يرتش عليه فهذا لا يجوز. أما إذا كان يثق أنه
لا لن يرتش عليه البول فلا بأس في أن يبول وهو قائم، الصحيح في هذه
المسألة أنه لا بأس أن يبول وهو قائم.


كذلك طبعا لا ينبغي
عند قضاء الحاجة أن يتحدث المرء مع آخر ، يعني قد يكون شخصان دخلا إلى
حمام كبير فيه عدة دورات مياه مثلا، فهذا دخل في دورة مياه ليقضي حاجته
وهذا في حمام أخر صغير لا يجوز أن يتحدثا حتى لو كان كلام مباح، ما يجوز ،
قال: يا فلان إذا خرجنا أين نذهب؟

قال: فلان عازمنا على الغداء،
قال: طيب أنا فلان عازمني قبل
ما وجدتم وقت إلا
وأنتم تقضون الحاجة، فالأصل أيضا أنه لا يجوز أن يتكلم أثناء قضاء الحاجة،
أما إذا كان يتكلم في شيء محرم فلا، وجاء في بعض الأحاديث أن الله تعالى
يمقت – يمقت يعني يبغض- الرجلين يقضيان الحاجة ويتكلمان ، فهذا حقيقة يدل
على سفل وعدم مروءة، يعني إنسان يتكلم وهو يقضي حاجته ويسولف ، فهذا حقيقة
يدل على سفل وعدم مروءة. فالإنسان لا بد أن يكون رجلا وأن بيتعد عن مثل هذه
المسائل.


كذلك من الآداب أنه
بعد قضاء الحاجة أن يزيل أثر الغائط أو البول ، إما أن يزيله بالماء أو أن
يزيله بالحجارة أو إذا ما استطاع أن يزيله بالحجارة أو ما كان حجارة
فيزيله بمنديل أو ورق أو نحو ذلك. أهم شيء أن لا يستعمل العظم ولا الروث.
الروث الذي يخرج من البعير ، لا يستعمل هذا أو هذا أما غيره فلا بأس
باستعماله ، لا بأس أن يستعمل ورقا أو نحوه أن يمسح به أثر البول وأن يمسح
ثلاث مسحات، يعني إما أن يستعمل ثلاث مناديل أو منديل كبير يمسح من ثلاث
أماكن، أن يزيل به أثر البول و يزيل به أيضا أثر الغائط .


إذا جمع بين
الاستجمار واستعمال الماء فلا بأس، لو أنه مثلا مسح البول ثم غسل بالماء
فلا بأس في ذلك على الصحيح وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعني ذُكر أن
أهل قباء الذين يصلون مع النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يفعلون ذلك وأنهم
نزل فيهم قول الله تعالى " فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّـهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ ".


هذه صفة التطهر
الذي أمر الله عز وجل به ، في الحقيقة قد بقي معي شيء حول ما يتعلق
بالوسواس الذي يصيب بعض الناس احيانا أثناء التطهر وقضاء الحاجة لكني أرى
أن وقت الحلقة قد ضاق عنه فلعل الله ييسر إن شاء الله في حلقة أخرى .

اسأل الله لي ولكم
التوفيق والسداد وأن يجعلنا وإياكم مباركين أينما كنا وأن يزيدنا وإياكم
علما وهدى وتوفيقا ، أشكر لكم لطفكم وإنصاتكم والله تعالى أعلم وصلى الله
وسلم بارك على رسول الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام نبيل
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
ام نبيل


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : الفقه الميسر للشيخ العريفى Female31 عدد المساهمات : 14863
نقاط : 21669
التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 68
العمل/الترفيه : ربه منزل
المزاج : الحمدلله
جنسيتكِ : مصريه

الفقه الميسر للشيخ العريفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفقه الميسر للشيخ العريفى   الفقه الميسر للشيخ العريفى I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 26, 2012 5:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم*
الحمد
لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد عليه
وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم .أما بعد أيه الإخوة والأخوات السلام
عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وأحمد الله جل وعلا الذي يسّر هذا اللقاء
بكم وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا وإياكم في هذا المجلس المبارك وفي
هذه الحلقات ممن تحفهم الملائكة وتغشاهم الرحمة ويذكرهم الله تعالى فيمن
عنده كما أسأل الله تعالى أن يزيدنا وإياكم علمًا وهدىً وتوفيقًا.كنّا
تكلمنا في الحلقات الماضية حول مايتعلق بالطهارة وأحكامها وقبل أن نبدأ في
الكلام على الوضوء وكيفية الوضوء سوف أتكلم عن أهمية الوضوء ولماذا يُطلب
من الإنسان أن يتوضأ قبل بعض الأفعال التي يفعلها أو بمعنى آخر ,ماهي
الأشياء التي يحرم على المحدث أن يفعلها بين يدّي أيه الإخوة والأخوات
أربعة أشياء كلها لا يجوز للمحدث أن يفعلها ,طبعًا لما نقول المحدث ينبغي
أن نعلم أن الحدث ينقسم إلى قسمين قد يكون حدثًا أصغر ,وقد يكون حدثًا
أكبر.
الحدث الأصغر:لو إنسان خرج منه بول أو غائط أو ريح مثلاً هذا حدث أصغر بحيث
أنه يجوز له مثلاً أن يدخل المسجد لكن لايصلي يجوز له أن..يعني بعض
الأشياء..يجوز أن يقرأ القرآن غيبًا مثلاً أما المحدث حدثًا أكبر فهناك
أشياء تُحرّم عليه مثل مثلاً أنه يحرم عليه اللبث في المسجد مثل ماقال
الله(وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا..)يعني
لو دخل المسجد ويريد أن يجلس فيه ساعتين،ثلاث ساعات نقول لا وأنت جنب لا
لابد أن تغتسل أو تتوضأ على الأقل مثلاً الجنب يحرم عليه أن يقرأ القرآن
غيبًا أيضًا إلا إذا كان شيئًا يتعلّق بالأذكار وسيأتي الكلام عليه.بين
يدّي أيه الإخوة هذه الأربعة أشياء لعلّي آخذها معكم على شيءٍ من الإجمال
أو التوضيح.أول شيء يحرم على المحدث أن يفعله سواءً كان محدثًا حدثًا أصغر
أو أكبر مس المصحف يقول الله سبحانه وتعالى عن القرآن(لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ)قال
بعض أهل العلم المقصود بالمطهرين هنا يعني الملائكة والصحيح أنه يُقصد
به..حتى لو كان الملائكة كذلك المؤمنون لابد أن يتشبهوا بهم في ذلك.يقول
ابن عبد البر:إن الأئمة الأربعة كلهم يفتون بوجوب التطهر لأجل مس المصحف
يقول إن أبا حنيفة والشافعي ومالك وأحمد كلهم يقولون يجب الوضوء قبل مس
المصحف وأنه لايجوز أن يمسّه بغير طهارة واستدلوا على ذلك بأدلة منها هذه
الآية ومنها أيضًا أن سعد ابن عبادة كان جالسًا مع ولده،وولده معه المصحف
يقرأ القرآن فأثناء جلوس الولد كانوا هم يلبسون إزارًا ورداءً كلباس
الإحرام فالولد أدخل يده في داخل إزاره ثم أخرجها،قال له أبوه:مسسّت
فرجك.قال:لا.قال:إن كنت مسسّت فرجك فقم وتوضأ يعني على أن مس الفرج ينقض
الوضوء أو لا ينقضه سيأتي إن شاء الله أيضًا تفصيله عند الكلام على نواقض
الوضوء المقصود من هذا أنه كان-يعني سعد-قد جعل في نفسه أن نقض الوضوء
معناه أنه لايمس المصحف كذلك جاء في حديث عمرو ابن حزم الذي رواه النسائي
وغيره قال صلى الله عليه وسلم
(
أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم: ألا يمس القرآن إلا طاهر. الراوي: عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم المحدث: ابن عثيمين - المصدر: شرح بلوغ المرام لابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 1/271
خلاصة حكم المحدث: صحيح

فأوجب
الوضوء لأجل مس القرآن.طيب ماحكم قراءة القرآن غيبًا؟حسنا مس المصحف الآن
مايجوز للمحدث طيب وقراءته غيب؟قراءته غيبًا جائز للمحدث حدثًا أصغر يعني
لو خرج منه بول أو غائط أو نحوه مافي بأس لكن الجنب لو مثلاً وطئ امرأته أو
مثلاً يعني استيقظ من نومه وفيه جنابة ونحوه لايجوز أن يقرأ القرآن حتى
يتوضأ وذلك لآيات،وذلك لأدلة منها قول علي رضي الله تعالى عنه: كان صلى
الله عليه وسلم
كان لا يحجزه شيء عن القرآن إلا الجنابة الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 152/10
خلاصة حكم المحدث: [ثابت]

يعني
يقرئنا القرآن يبدأ يُحفظنا لايمنعه من ذلك إلا لو أنه أصبح يومًا جنبًا
ونحن في سفر أو نحوه قلنا:أقرئنا،لا يذهب ويغتسل ثم يأتي لأجل أن يقرئنا.
حسنا مالحكم ياجماعة لو المحدث أمسك المصحف بحائل يعني افرض أنه محدث
فأراد أن يُمسك المصحف فأمسكه مثلاً بقماش أو أخذ منديل وأمسكه مثلاً أو
نحو ذلك ؟هذا جائز
حسنا لو
مثلاً أراد أن يقرأ القرآن وهو محدث فعلم أنه لايجوز أن يمسه إلا طاهر
فأراد أن يمسه ب..مثلاً أو أن يقرأ من التفسير الآن موجود كتب تفسير يوجد
المصحف ويوجد التفسير في الحاشية يعني التفسير مثلاً بهذه الصورة يكون في
بعض الصفحة والذي حوله كله مثلاً القرآن أو يكون القرآن في صفحةٍ يعني
صغيرة والتفسير حوله في هذا الحال هل يجوز أن يمسه غير الطاهر أم لا؟الصحيح
أنه لابأس في ذلك أن يمسه غير الطاهر وذلك لأن النص جاء فقط في المصحف أما
هذا فهو تفسير وليس مصحفًا.كذلك لايجوز للجنب كما ذكرت أن يقرأ القرآن ولو
غيبًا.طيب هل يُعتبر الغلاف الذي على المصحف هل يُعتبر حائلًا أم لا؟أهل
العلم لهم في ذلك أيضًا قولان ،والصحيح أنه إذا كان غلافًا سميكًا وكان
يعني مثل المصحف الذي يكون فيه سحّاب فهذا غلاف سميك فيجوز أن يمسه غير
الطاهر أما إذا كان لا الغلاف ليس سميكًا بحيث أنه كأنه ورقة من أوراق
المصحف فهذا لابد أن يضع حائلاً قبل أن يمسك به .

الأمر
الثاني مما يتعلق بالأشياء التي تحرم على المحدث:يحرم على المحدث أن
يصلي،لايصلي فرضًا ولايصلي نفلاً وهذا بإجماع أهل العلم طبعًا هذا إذا كان
يستطيع الطهارة لقول الله سبحانه وتعالى:(يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا
وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ
وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ..
)
وقال صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين:
لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6954
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

فلا يمكن أن تقبل صلاته إلا بعد أن يتوضأ.حسنا
لو كان إنسان ياجماعة لا يستطيع يتوضأ ،مريض في مستشفى .وقلنا
له:توضأ.قال:ياأخي أنا ممنوع أن أمس الماء وأصلاً ماأستطيع أن أصل إلى
الماء.قلنا له:طيب تيمم.قال:أيضًا ممنوع من أن أمس التراب.في هذا الحال
فإنه يضرب بيديه على أي شيء لو وسادة بين يديه يضرب وينوي أنه تيمم ويمسح
وجهه وكفيّه أو أنه يجوز له أن يصلي بحسب حاله يعني ينوي وهو على فراشه
-مايستطيع يتوضأ،مايستطيع يتيمم-ينوي أنه طاهر،ينوي الطهارة،و الله أكبر
ويصلي على حسب حاله وسيأتي إن شاء الله تعالى تفصيل ذلك لكني أعني أنه إذا
لم يجد الماء ولم يجد التراب فإنه يصلي على حسب حاله.كذلك مما طبعًا ينبغي
التنبيه عليه أن بعض الناس ياجماعة أحيانًا يكون لايصلي أصلاً فيتساهل بأنه
يصلي مع الناس،ينحرج أحيانًا يكون مثلاً في برّ أو في وليمة أو نحو ذلك
فينحرج منهم فيصلي معهم أحيانًا على غير طهارة وهذا مايجوز خاصّةً ياأخواني
وأخواتي مايقع في المدارس أحيانًا بعض المدارس يكون فيها أحيانًا الطلاب
أو الطالبات،يأتون الطلاب يصلون جماعة فأحيانًا يأتي بعض الطلاب هكذا ويقول
أنا على وضوء ويصلي مباشرة وهذا لايجوز بل إن بعض أهل العلم عدّه من
الاستهزاء بالصلاة أن يصبح يركع ويسجد وهو على غير طهارة عدّ أن هذا من
الاستهزاء بالصلاة وأوصله إلى حدّ-حكم المستهزئين بالصلاة أنهم كفار-أوصله
إلى هذا الحد.

كذلك
مما يحرم على المحدث أن يفعله الطواف بالبيت العتيق نعلم جميعًا أن النبي
صلى الله عليه وسلم طاف وهو طاهر وقال عليه الصلاة والسلام كما عن ابن
عبّاس:
الطواف بالبيت صلاة ، إلا أن الله أباح فيه الكلام ، فمن تكلم فيه فلا يتكلم إلا بخير الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 26/193
خلاصة حكم المحدث: قيل: إنه من كلام ابن عباس

)دلّ
هذا على أنه لاينبغي له أن يطوف إلا على طهارة لكن هنا مسألة مهمة وهي أيه
الإخوة أن أهل العلم اختلفوا أصلاً في حكم الوضوء للطواف،بعض أهل العلم
قال:قوله صلى الله عليه وسلم
الطواف بالبيت صلاة ، إلا أن الله أباح فيه الكلام ، فمن تكلم فيه فلا يتكلم إلا بخير الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 26/193
خلاصة حكم المحدث: قيل: إنه من كلام ابن عباس

لايعني
أن له جميع أحكام الصلاة.قلنا لهم:لماذا؟قالوا:الطواف أنت تتلفت فيه
والصلاة ماتتلفت،الطواف تتحرك فيه كثيرًا والصلاة ماتتحرك(..وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ)،الطواف
تتكلم فيه والصلاة ليس فيها كلام إلى غير ذلك،الطواف لاتستقبل فيه القبلة
والصلاة يجب فيها استقبال القبلة إلى غير ذلك من الضوابط التي ذكروها أو
الفروق التي ذكروها بين الطواف وبين الصلاة.فقالوا:أيضًا مادام..لماذا
قلنا:في الطواف يجوز التلفت ويجوز الحركة ويجوز عدم استقبال القبلة إلا
الطهارة قلنا:لابد أن تكون مثل الصلاة ياجماعة هذا ليس واجبًا،وقالوا
أيضًا:نهيه صلى الله عليه وسلم للحائض أن تطوف بالبيت:خاصٌ بمن عليه حدثٌ
أكبر أما من عليه حدث أصغر فيجوز والذي يظهر لي والله تعالى أعلم ما أفتى
به شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ويفتي به أيضًا من المعاصرين الشيخ ابن
عثيمين وجمعٌ من أهل العلم أن الطواف عند الحاجة لايشترط فيه الطهارة
كيف؟يعني تخيلوا ياجماعة لو واحد يطوف طواف الوداع في الحج والحرم فيه
قرابة خمس مائة أو ست مائة ألف وأنت تطوف ورائك مائة ألف وأمامك
مائتين،ثلاث مائة ألف وقد عصروك عصرًا وانتهيت مثلًا من ستة أشواط،لما جئت
عند الشوط السابع وقد مضى لك قرابة خمس ساعات في الطواف وحر شديد وتعب
شديد،أحدثت!! هل نقول طوافك باطل واذهب وأعد وضوءك من جديد يعني هذا في
الحقيقة فيه نوع صعوبة يعني فعلًا صعوبة شديدة ومن جرّب هذا في الطواف علم
هذا ياجماعة أحيانًا يصل الزحام في الحج أن بعض الناس أحيانًا مايطوف في
الصحن-تحت عند الكعبة-ولا يطوف في الدور الثاني،يطوف في السطح-فوق-وقد طفت
أنا الحج الماضي بل عدة حجات طفت في السطح لأنك ماتستطيع تطوف تحت من شدة
الزحام،السطح ياجماعة حتى تأخذ لفة كاملة على السطح تحتاج أن تمشي قرابة
٢كيلو هذا مع الزحام الشديد ليس ٢كيلو واحد يتمرّن مع الزحام الشديد لاحظ
أنك طفت٢كيلو ثم ٢كيلوا ثم لما أكملت الستة أشواط أنت ماشي الآن ١٢كيلو لما
جئت عند الشوط السابع ستنتهي أحدثت.نقول لك:أعد وضوءك.حقيقة الله عز وجل
يقول:(وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ..)فالذي
يظهر أن الطواف أعني الأصل أن يتوضأ قبله لكن إذا خرج منه حدث وكان عليه
مشقة من إعادة الطواف فالذي يظهر والله تعالى أعلم أنه لايجب عليه أن يعيد
وضوءه له.
حسنا
لو قال واحد:ياأخي أنا أستطيع إني أُعيد الوضوء،مثلاً معتمر وليس فيه زحام
يستطيع أن يتوضأ ففي هذا الحال إذا استطاع أن يتوضأ يذهب ويتوضأ ويأتي
ويعيد الطواف من جديد هذا يعني الصحيح إذا كان ليس فيه مشقّة يعني لو طاف
شوطين،ثلاثة ثم أحدث نقول اذهب وتوضأ كما أنك إذا أحدثت في صلاتك قطعتها
كذلك الطواف اقطعه ثم تعال وأعد طوافك من جديد كذلك فيما يتعلق بالطواف وإن
كان سيأتي إن شاء الله مفصلاً عندما نتكلم عن الحج والعمرة،ينبغي أيضًا أن
يكون الإنسان طبعًا طاهرًا من الحدث الأكبر هذا ليس فيه كلام،الحدث الأصغر
كذلك ينبغي أن يكون متنظفًا متطيبًا لأجل طوافه وقد كان صلى الله عليه
وسلم يفعل ذلك

كذلك
مما يحرم على المحدث حدث أكبر اللبث في المسجد يعني لو إنسان محدث حدث أصغر
أفرض أنك مثلاً في محاضرة وجلست في هذه المحاضرة لمدة مثلاً نصف ساعة بين
المغرب والعشاء ثم خرج منك حدث،مانقول اتق الله قم الآن واذهب توضأ ثم ارجع
لا مايجب عليك ذلك اجلس حتى تنتهي المحاضرة إذا أُذن لصلاة العشاء اخرج
وتوضأ وتعال.أما إذا كنت محدثًا حدثًا أكبر فلابد أن تخرج
حسنا
معقول ياجماعة واحد في المسجد ويحدث حدثًا أكبر؟نعم معقول قد يكون بعض
الناس نائم في المسجد الآن في الحرم المكي ينام بعض الناس الظهر،ينام
الضحى،أو مثلاً معتكف في رمضان،في غيره من المساجد،ومثلاً أثناء نومه
أصابته جنابة ففي هذا الحال نقول:لايجوز أن تلبث في المسجد-اللبث يعني
الجلوس،القعود في المسجد مع وجود الجنابة مع وجود الحدث-طيب ماذا يفعل
ياجماعة؟ في هذا الحال إما أن يخرج ويتوضأ على الأقل يخفف الجنابة ثم يعود
ويجلس إلى أن يتيسر له ماء ويغتسل أو إلى أن يدفء الجو إذا كان بردًا أو
إلى أن تشتغل السخّانة إذا كانت مثلاً لم تشتغل أو أن يخرج ويغتسل ثم يعود
أما أن يلبث في المسجد فلا لقوله تعالى:(...لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ -ثم قال-:وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا..)يعني
لا تدخلوا المساجد وأنتم جنب إلا إذا كنتم مارّين كذلك يحرم على المحدث
حدثًا أكبر أن يقرأ القرآن ولو غيبًا وهذا قد تقدم معنا قبل قليل كذلك يحرم
على المحدث حدثًا أكبر أن يعني..أو يسن له في الحقيقة هو لا يحرم يسن لمن
كان عليه حدثٌ أكبر قبل أن ينام يعني لو إنسان مثلاً أتى أهله قبل أن ينام
ثم أراد أن ينام نقول له:يجوز لك أنك تنام وأنت على جنابتك لكن السنة لك أن
تتوضأ،السنة أن يتوضأ،وإلا يجوز ياجماعة لاأقول حرام لكن السنَّة أن يتوضأ
وإن اغتسل فهو أولى كذلك يسن لمن كان عليه جنابة إذا أراد أن يأكل أن
يتوضأ أيضًا إذًا الجنب ياجماعة يسن له أن يتوضأ عند الأكل،وعند النوم،ويجب
عليه أن يتوضأ إذا كان سيلبث في المسجد،أما إذا كان لن يلبث في المسجد فلا
يجب عليه ذلك.النبي عليه الصلاة والسلام أوصى طبعًا بالمحافظة على الوضوء
فقال صلى الله عليه وسلم:
استقيموا ولن تحصوا واعملوا وخير أعمالكم الصلاة ، ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن الراوي: مالك بن أنس المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 24/318
خلاصة حكم المحدث: يتصل مسنداً

وبيّن النبي عليه الصلاة والسلام أيضًا فضل الوضوء فقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح
إذا
توضأ العبد المسلم ( أو المؤمن ) فغسل وجهه ، خرج من وجهه كل خطيئة نظر
إليها بعينيه مع الماء ( أو مع آخر قطر الماء ) فإذا غسل يديه خرج من يديه
كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء ( أو مع آخر قطر الماء ) فإذا غسل
رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء ( أو مع آخر قطر الماء ) حتى
يخرج نقيا من الذنوب .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 244
خلاصة حكم المحدث: صحيح

المقصود
الأحاديث كثيرة وسيأتي معنا إن شاء الله الكلام على الوضوء والأحاديث
كثيرة في بيان فضل الوضوء ومايتعلق به لكنَّ الذي أعنيه أنه ينبغي أن يكون
محافظًا على الوضوء وألا يتساهل بمثل هذه المسائل بقيت مسألة أخيرة وهي
مايتعلق بمن ليس محدثًا حدثًا أصغر أو ليس جنبًا وهو مايتعلق بالنساء إذا
كانت المرأة حائضًا أو كانت نفساء فهل يحرم عليها هذه الأشياء أم لا؟نعم
المرأة الحائض لايجوز لها أن تمس المصحف إلا بحائل يعني لو أرادت أن تقرأ
المصحف فإنها تلبس القفازين وتمسك المصحف وتقرأ،المرأة الحائض لايجوز لها
الطواف بالبيت وذلك لحديث عائشة لما قال صلى الله عليه وسلم لها:

قدمت
مكة وأنا حائض ، ولم أطف بالبيت ، ولا بين الصفا والمروة ، قالت : فشكوت
ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : افعلي كما يفعل الحاج ، غير أن
لا تطوفي بالبيت حتى تطهري .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1650
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أما
بالنسبة لبقية الأشياء فيجوز للحائض أن تقرأ القرآن غيبًا،طبعًا لايجوز لها
أن تصلي،يجوز للحائض أن تسبّح تهلل تذكر الله إن إرادت ،يجوز لها أيضًا
الحائض أن تدخل المسجد لحاجة يعني افرض أن امرأة زوجها في المسجد وهي حائض
وقد يعني أصاب أحد أولادها مثلاً مرض أو سقط من الدرج أو نحو ذلك فدخلت إلى
المسجد خمس دقائق نادت زوجها وخرجت أو مثلاً امرأة حائض زوجها معتكف في
رمضان في المسجد أو في غيره فدخلت بالسحور وضعته وتسحرت معه،أكلت معه ثم
خرجت فهذا جائز،أما اللبث الطويل في المسجد فإنه لايجوز لها ذلك،كذلك في
الحرم المكي إذا أرادت الحائض أن تدخل لابأس لها ذلك لكن لاينبغي لها أن
تدخل إلى الحرم نفسه يعني إلى الصحن عند الكعبة، لا لكن تكون في الساحات
الخارجية، أو تكون في المسعى أو نحو ذلك.هذه باختصار أيه الإخوة مايتعلق
بالجنابة وغيرها وسيأتي معنا إن شاء الله تعالى في الحلقة القادمة الكلام
على ماقبل الوضوء من آداب قضاء الحاجة فلعل الله أن ييسر لنا ذلك إن شاء
الله.أشكر لكم لطفكم وإنصاتكم وأسأل الله أن يزيدنا وإياكم علمًا وهدىً
وتوفيقًا والله تعالى أجل وأكرم وأعلم وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته*







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ابراهيم
عضوه ذهبيه
عضوه ذهبيه
ام ابراهيم


بلد الإقامه : العراق
علم بلادي : الفقه الميسر للشيخ العريفى Female42 عدد المساهمات : 336
نقاط : 772
التقييم : 12
تاريخ التسجيل : 17/03/2012
العمر : 49
العمل/الترفيه : ربت بيت
المزاج : الحمدلله

الفقه الميسر للشيخ العريفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفقه الميسر للشيخ العريفى   الفقه الميسر للشيخ العريفى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 4:07 pm

lov جزاكي الله خير اختي
ام نبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام نبيل
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
ام نبيل


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : الفقه الميسر للشيخ العريفى Female31 عدد المساهمات : 14863
نقاط : 21669
التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 68
العمل/الترفيه : ربه منزل
المزاج : الحمدلله
جنسيتكِ : مصريه

الفقه الميسر للشيخ العريفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفقه الميسر للشيخ العريفى   الفقه الميسر للشيخ العريفى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 5:49 pm

ولكى المثل غاليتى
ام ابراهيم
نورتى يالغاليه
بوركتى بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفقه الميسر للشيخ العريفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيديو للشيخ العريفى
» موقف محرج للشيخ محمد العريفى
» المصحف الميسر ...
»  المدرسة الربانية الفقه الحنبلى باب التيمم 20-5-2013
» تحميل برنامج المصحف الالكتروني الميسر مجانا*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: **المنتديـات الدينيــه** :: موسوعة الفتاوى-
انتقل الى:  
Place holder for NS4 only