معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
تابع فتاوى الحج لبن جبرين Support

 

 تابع فتاوى الحج لبن جبرين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام نبيل
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
ام نبيل


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : تابع فتاوى الحج لبن جبرين Female31 عدد المساهمات : 14863
نقاط : 21669
التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 68
العمل/الترفيه : ربه منزل
المزاج : الحمدلله
جنسيتكِ : مصريه

تابع فتاوى الحج لبن جبرين Empty
مُساهمةموضوع: تابع فتاوى الحج لبن جبرين   تابع فتاوى الحج لبن جبرين I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 27, 2010 1:44 pm


فتاوى بن جبرين في الحج
موضوع الفتوى...:... المبيت خارج حدود مزدلفة لعذر
السؤال...:... س: ما حكم المبيت خارج حدود المزدلفة في حال عدم إمكانية المبيت فيها لضيق المكان والازدحام المتزايد عامًا بعد عام، أو بسبب عدم تمكن البعض من الدخول إليها، لازدحام السيارات، وتوقف السير، وربما يمتد ذلك إلى ما بعد منتصف الليل، والحالة هذه، ما الحكم لعدم المبيت والاستمرار في السير إلى منى؟
الإجابة...:... المبيت بمزدلفة من واجبات الحج على الْمُخْتَار؛ مَنْ تركه فعليه دم يجبر به ما تركه من العمل، ومزدلفة واسعة، فإذا ضاقت جاز لمن وصل إليها أن يبيت إلى نصف الليل أو آخره في حافَّات الطريق، أو في أطراف حدود مزدلفة، في كل من جهاتها شرقًا أو غربًا، شمالًا أو جنوبًا، فلو لم يجد مكانًا إلا في حدود منى متصلًا بالحجاج النازلين في مزدلفة أجزأه ذلك، فإنْ تَوَقَّفَ السير ولم يصل إلى مزدلفة إلا آخر الليل أو بعد الفجر فلا شيء عليه؛ لعذره بعدم التمكن من الوصول بسبب الزحام في الطرق، فإن وصل إلى مزدلفة ولم يتمكن من النزول بها بحيث منعه الشُّرَطُ والمرور، فله أن يواصل السير إلى منى، وبعد الوصول إليها يحاول الرجوع إلى حدود مزدلفة راجلًا حتى يمضي أغلب الليل، ويُفضل البقاء بها إلى صلاة الفجر وحتى يُسْفِرَ جدًّا، ثم يدفع إلى منى
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... وقت الانطلاق من
السؤال...:... س: ما هو وقت الانطلاق من مُزدلِفة للضعفاء، والنساء بالتوقيت الحالي الواحد الثانية وقبل الفجر؟
الإجابة...:... أرى أن الحُجَّاج يبقون في مُزدلِفة إلى ما بعد صلاة الفجر والإسفار، ولو كانوا ضعفاء ونساء؛ حيث إن أكثر الناس ينطلقون، ويترخصون في الدَّفع ليلا؛ فيحصل الزِّحام المحذور، فلو تأخروا حتى يُسفِروا وأخَّروا الرَّمي إلى ما بعد العصر، أو المغرب لكان أولى، ومع ذلك فالرُّخصة تكون في آخر الليل بعد غروب القمر، وذلك في نحو الساعة الثانية وما بعدها، ومتى دفعوا فإن الرجال معهم لا يرمون بل يُؤخِّر السائق ونحوه الرميَ حتى تطلُع الشمس. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم الخروج من مزدلفة قبل الفجر
السؤال...:... ما هو وقت الانطلاق من مزدلفة للضعفاء والنساء بالتوقيت الحالي؟ الواحدة أو الثانية قبل الفجر؟.
الإجابة...:... أرى أن الحجاج يبقون في مزدلفة إلى ما بعد صلاة الفجر والإسفار ولو كانوا ضعفاء ونساء حيث إن أكثر الناس ينطلقون ويترخصون في الدفع ليلًا فيحصل الزحام المحذور، فلو تأخروا حتى يسفروا أو أخروا الرمي إلى ما بعد العصر أو المغرب لكان أولى، ومع ذلك فالرخصة تكون في آخر الليل بعد غروب القمر وذلك نحو الساعة الثانية وما بعدها، ومتى دفعوا فإن الرجال معهم لا يرمون بل يؤخر السائق ونحو الرمي حتى تطلع الشمس. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الدفع من مزدلفة بعد منتصف الليل والرجم والطواف قبل الفجر للنساء والضعفة فقط
السؤال...:... س: من المعلوم أن النساء والضعفة يدفعون من مزدلفة بعد منتصف الليل، السؤال: الأقوياء وغير الضعفة يرجمون ويطوفون طواف الإفاضة أم لا؟ وإذا كان منهم من طافوا بعد منتصف الليل فهل عليهم شيء؟ وهل هناك فرق إذا كانوا يدفعون مع بعض كلهم؟ أم دفعوا بدون حاجة؟
الإجابة...:... الرخصة وردت للضعفة أنهم يدفعون في آخر الليل بعد مغيب القمر ونحوه ولا تعم الأقوياء، أما الأقوياء إذا دفعوا معهم كسائق السيارة ونحوه فإنه على الصحيح لا يرجم معهم ولا يطوف إلا بعد ما تطلع الشمس، فقد ثبت أنه- صلى الله عليه وسلم- رخص لبعض أغيلمة من قريش منهم ابن عباس رضي الله عنه عنهما ـ وكان قد قارب الاحتلام يقول ابن عباس فجعل يضرب أفخاذنا ويقول: أي بني لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس فأخذوا من هذا أن الأقوياء لا يرمون مع الضعفاء إذا رخص للضعفاء فإنهم يسيرون آخر الليل قبل الفجر بساعتين أو ثلاث ساعات بعد مغيب القمر، ثم يرمون ويفيضون ويطوفون.
أما الذين معهم قوة فإنهم لا يرمون إلا بعد طلوع الشمس ـ هذا الصحيح ـ لكن تساهل بعض المفتين وبعض الناس وجعلوا الرخصة عامة ـ وهذا مما وقع فيه التساهل فينتبه لمثل ذلك، والذي اعتمد على فتوى من الفتاوى معذور؛ حيث أخذ رخصة بعض المتساهلين.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الحكم إذا ألزم القائد المسئول جميع المشاركين بالتحرك من
السؤال...:... س: إذا ألزم القائد (المسئول) جميع المشاركين بالتحرك من " مزدلفة " تمام الساعة الواحدة ليلًا، هل يُلْزَمُ الْمَأْمُورُ بالالتزام بالأمر؟ وهل عليه إثم إذا لم يُطِعْ؟ وهل على الآمر إثم أم لا؟
الإجابة...:... نرى -والحال هذه- الامتثال إذا كان أولئك المُشاركون من العاملين مع ذلك القائد في ترتيب الْحُجَّاج، وفي تيسير السير ويحتاج إليهم للعمل داخل مِنًى أما إذا كان المُشاركون لا يُحتاج إليهم، وإنما هم كسائر الْحُجَّاج، فأرى أنه لا يجوز لهم التحرك من مُزدلفة إلا بعد الصبح؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم والْحُجَّاجَ معه بقوا في أماكنهم من مُزْدلفة حتى صَلَّوُا الفجر، وأسفروا جدًّا، ثم دفعوا، وإنما رُخِّصَ للضَعَفَة والصبيان أن ينفروا آخر الليل، أي: قبل الفجر بساعة أو ساعتين، ثم إذا نفر ذلك القائد أو المسئول فلا ضرر على بقية رفقته إذا تأخروا وساروا بعد الصباح على أرجلهم، وليس على الأفراد إثم إذا تأخروا عن القائد الذي لا يحتاج إليهم، ولا يَخْتَلُّ العمل بتأخرهم، وإنما الإثم على ذلك الآمر الذي كلَّفهم بدون أن يكون هناك ضرورة إلى نُفورهم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الانصراف من مزدلفة بعد منتصف الليل للقوي
السؤال...:... س: هل يجوز الانصراف من مزدلفة بعد منتصف الليل للقوي؟
الإجابة...:... هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
س: ما هو وقت الانطلاق من مُزدلفة للضعفاء والنساء بالتوقيت الحالي؟ الواحدة أو الثانية قبل الفجر.
أرى أن الحُجَّاج يبقون في مزدلفة إلى ما بعد صلاة الفجر، والإسفار، ولو كانوا ضعفاء ونساء حيث إن أكثر الناس ينطلقون، ويترخصون في الدفع ليلا، فيحصل الزحام المحذور ، فلو تأخروا حتى يُسفروا أو أخروا الرمي إلى ما بعد العصر أو المغرب لكان أولى ، ومع ذلك فالرخصة تكون في آخر الليل بعد غروب القمر، وذلك نحو الساعة الثانية وما بعدها ، ومتى دفعوا فإن الرجال معهم لا يرمون، بل يؤخر السائق ونحوه الرمي حتى تطلع الشمس.والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الرمي قبل الزوال
السؤال...:... س: الرمي قبل الزوال حصل فيه اختلاف بين الكثير من طلاب العلم، ما رأي فضيلتكم؟
الإجابة...:... جمهور العلماء على منع الرمي قبل الزوال مطلقًا، وقبل خمسين عامًا رأى الشيخ ابن محمود جواز الرمي في جميع الأيام ضحى وليلًا، ونقل ذلك عن طاوس وعطاء بن أبي رباح وألف في ذلك رسالة بعنوان" يسر الإسلام "، وقد رد عليه الشيخ محمد بن إبراهيم في رسالة بعنوان: " تحذير الناسك مما أحدثه ابن محمود في المناسك "، وبعد ذلك رخص مشايخنا في الرمي ليلًا، وحيث إن هناك رواية في مذهب الإمام أحمد بجواز الرمي قبل الزوال لمن تعجل في يومين كما ذكرها الموفق في المغني والمرداوي في الإنصاف والزركشي في شرح مختصر الخرقي فأرى جواز العمل بهذه الرواية للمتعجل إذا كان معه نساء يخشى عليهن الزحام أو كان له موعد محدد في المطار أو مع حافلة يخشى فواتها، فلا بأس والحالة هذه أن يرمي في الضحى والأفضل ألا يخرج إلا بعد الزوال وإن احتاج إلى الخروج قبل الزوال جاز له ذلك والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... أبرز المضامين العقدية والإيمانية لاجتماع المسلمين في أداء الحج
السؤال...:... س: ما هي أبرز المضامين العقدية والإيمانية لاجتماع المسلمين في أداء الحج؟
الإجابة...:... الحج عبادة بدنية مالية فرضها الله تعالى على المستطيع لحكم ومصالح كبيرة أجملها تعالى بقوله: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ} فإن المسلم يعتقد وجوب امتثال أمر الله تعالى لعباده جميعًا؛ لقوله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا}حيث يعلم وجوب أداء الحج عليه عند القدرة، فمتى تيسر له الحج قام به على الوجه الأكمل الذي تبرأ به الذمة وتسقط به الفريضة ويحمله على ذلك تصديق خبر ربه سبحانه، والامتثال لأمر الله، وطلب الأجر المرتب على ذلك بقول النبي: من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه فيبعد عبادته عن الرياء والسمعة والمباهاة والتمدح والافتخار بأن يكون مخلصًا عبادته لربه، معتقدًا أنه الذي يقبل العبادة الخالصة ويثيب عليها، ثم يزداد إيمانه ويقينه بصحة هذا الأمر وثبوته عندما يفد إلى تلك المشاعر المفضلة ويشاهد مواقف من سبق من الأنبياء وأتباعهم، ويتحقق أن كل من وقف في تلك المشاعر وتنسك بما أمر به فيها إنما قصدوا وجه الله تعالى والدار الآخرة.
وهكذا يشاهد الجم الغفير الذين توافدوا وجاءوا من كل فج عميق وهدفهم موحد وهو أداء هذه العبادة العظيمة التي لا تصلح إلا بعبادات تختص بتلك البقاع أو الأماكن المقدسة من الازدحام في الطواف والسعي وفي عرفات و المشعر الحرام وفي منى وعند الجمرات وما يتقربون به من الدعاء والذكر والصلوات ونوافل العبادات وذبح القربات والحلق والتقصير، وكل ذلك مما يفعلونه احتسابًا وطلبًا للأجر والثواب الأخروي، فهم يصبرون على اللأواء والشدة والتعب والغصب، وينفقون الأموال الطائلة ويركبون الأخطار ويفارقون أموالهم وبلادهم وأهليهم ويتكبدون الصعوبات؛ لأجل أداء هذه الشعيرة التي يعتقدون أنها فريضة الله عليهم، وركن من أركان دينهم الذي يدينون به لربهم، ولا شك أن مشاهدة ذلك الحشد الكبير والجمع الكثير في تلك المشاعر مما يقوي إيمان العبد ويكسبه قوة في العقيدة وثقة بوعد الله لهم بالمغفرة والرحمة والتجاوز عن الذنوب العظام، وهكذا يزداد إيمان الحاج وتقوى عقيدته عند تقربه بذكر ربه ودعائه والثناء عليه، وأداء ما يستطيعه من الواجبات والمندوبات المشروعة في تلك المشاعر المفضلة حيث أمر الله تعالى بذكره وشكره وحسن عبادته كما قال تعالى:{ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} وقال تعالى: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ} وفي الإكثار من ذكره استحضار عظمته وتذكره فضله وإنعامه وجوده على عباده.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... التقاط حجر الجمرات في الحج من أي مكان
السؤال...:... س: هل يمكن أن ألتقط حجر الجمرات في الحج من أي مكان؟
الإجابة...:... نعم.. ولا يلزم التقاطها من مزدلفة لأن القصد الرمي بهذه الحصيات، فمن أي موضع أخذها أجزأ عنه.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... وقت رمي الجمرات
السؤال...:... س: هل يجوز أن أرمي الجمرات في آخر أيام التشريق؟
الإجابة...:... الأصل الرمي في كل يوم في وقت الرمي، ويجوز التأخير لعذر كما فعل الرعاة الذين يرمون الجمرات يومين في يوم لعذر الغيبة، ولا شك أن شدة الزحام سيما للنساء فيها مشقة وضرر، فلهن التأخير إلى اليوم الثالث عشر وهو أفضل من التوكيل. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من رمى الجمرات قبل الزوال
السؤال...:... ما حكم رمي الجمرات قبل زوال الشمس؟ وهل يتوجب عليه إهداء دم أم لا؟ وهل يوجد مكان معين لإهداء الدم فيه أم في أي مكان؟ علمًا بأنه لا يوجد لدي عذر في رمي الجمرات قبل زوال الشمس.
الإجابة...:... إذا رميت الجمار في اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر كلها قبل الزوال فعليك دم أي واحدة من الغنم تذبح في مكة و تقسم على مساكين الحرم، أما إن كان الرمي قبل الزوال في اليوم الأخير وأنت ممن تعجل وسافر بعده فلعل ذلك يجزيء ولك عذر وأسوة بمن أفتى في ذلك. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم من أنابه رجل فأناب آخر لمرضه
السؤال...:... لقد وصلني ابن عمي وكلفني بالقيام بحجة عنه مع العلم بأنه حج قبل هذا التكليف والمذكور لا يزال على قيد الحياة وهو نشيط في بدنه. وهذه الحجة بتكلفة ثلاثة آلاف ريال، وذهبت إلى مكة بقصد الحج المكلف به، وأخذت عمرة من الميقات، وبعد انتهاء العمرة أصبت بمرض وفي يوم 8 من ذي الحجة أحرمت بنية الحج، وذهبت لرجل مفتي وقلت له: إنني مريض لا أستطيع القيام بالحج، وطلب مني إعطاؤه ألف ومائة ريال ليقوم بتكلفة رجل آخر يقوم بهذه الحجة، وطلب مني فسخ الإحرام والرجوع إلى بلدي.
ألتمس التفضل بالفتوى بهذه الحجة إذا ثبت أنه قام بالحجة، وبالفتوى عن هذا الموضوع والله يحفظكم.
الإجابة...:... وبعد فقد أخطأ ابن عمك حيث وكلك لتحج عنه وهو حي نشيط في بدنه ولو كانت نافلة، فالأصل أن النيابة لا تكون إلا من المعضوب والعاجز وعن الميت ونحوه لحديث الخثعمية في أبيها الذي لا يثبت على الراحلة، ومع ذلك فالحج عنه صحيح، وأما إحرامك في يوم 8 ذي الحجة ثم فسخ الإحرام قبل تمام الحج فلا يجوز إلا لمرض حابس، وكان عليك أن تكمل حجك بالوقوف بعرفة ومزدلفة إلخ، وتوكل فى الرمي وتكمل الطواف والسعي، وليس عليك مشقة في ذلك إلا إذا بقيت في المستشفى حتى فات الحج فلا بأس بفسخه بعد الفوات مع التحلل بذبح هدي، وبكل حال من أحرم بالحج لزمه إتمامه إلا إذا حصر بمرض أقعده في المستشفى حتى فات الحج فعليه ما استيسر من الهدي، وأما فعلك بالإنابة فلا بأس إذا كان ذلك النائب مأمونًا عارفًا المناسك وكان قصده الحج لا العوض. والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الإنابة في الرمي عند العجز
السؤال...:... امرأة وهى تؤدي فريضة الحج لأول مرة وفي مزدلفة ضاع زوجها فأنابت زوج أختها بالرمي عنها لعدم وجود محرم معها، فهل حجها صحيح أم عليها دم بتركها واجبًا من واجبات الحج؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.
الإجابة...:... أرى أن حجها صحيح ولا فدية عليها لعجزها عن الرمي وكثرة الزحام * بالنسبة للنساء وعدم مقابلة الزوج حتى توكله، فلها أن توكل زوج أختها أو غيره. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... الأفضل عدم التوكيل في الرمي إلا للضرورة القصوى
السؤال...:... امرأة حجت وهى حامل، وتخاف على نفسها أثناء رمي الجمرات من الزحام فماذا تفعل؟
الإجابة...:... يفضل أن تباشر الرمي بنفسها ولو تأخر إلى مساء يوم النحر ولو إلى نصف الليل، أما اليوم الحادي عشر فها أيضًا تأخيره إلى نصف الليل، أو ما بعده فهو أفضل من التوكيل، أما اليوم الثاني عشر فإن كانت ممن يريد التعجل ذلك اليوم فلها أن توكل من يرمي عنها وتنفر قبل الليل، أما إن تأخرت إلى اليوم الثالث عشر فإن الرمي ذلك اليوم خفيف فلها أن ترمي بنفسها ولو كانت راكبة على السيارة لوجود السعة والتمكن، ومع ذلك كله فإن شق عليها الرمي لبعد المكان وعدم من يوصلها وصعوبة السعي والسير على الأقدام إلى الجمرات، فلها أن توكل للعذر. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... حكم رمي الجمرات بعد العشاء من يوم عرفة
السؤال...:... س: هل صحيح أنه يجوز رمي الجمرات بعد صلاة العشاء من يوم عرفات يوم التاسع من ذي الحجة؟
الإجابة...:... لا يجوز رمي الجمرات في مساء يوم عرفة وإنما يجوز للضعفاء رمي جمرة العقبة في آخر ليلة النحر.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... توكيل الزوجة لزوجها برمي الجمرات
السؤال...:... س: رجلٌ حج ومعه زوجته وقد قامت برمي الجمرة الكبرى ثم توكل زوجها في رمي الجمرات الأخرى (أي رمت اليوم الأول فقط) هل حجها صحيح؟
الإجابة...:... حجها صحيح وذلك لوجود الزحام الشديد غالبًا في الأيام الأخر لقصر زمن الرمي؛ حيث لا يبدأ إلا بعد الزوال ثم ينتهي عند الغروب على قول أغلب العلماء، لكن رميها ولو في الليل أفضل من التوكيل ويجوز جمع جمرات الأيام الثلاثة لترمي في اليوم الثالث عشر مرتبة كما فعل الرماة وهو أفضل من التوكيل لحصول مباشرة العامل للعمل وما يناله من التعب والنصب لحديث إن أجرك على قدر نفقتك، أو قال نصبك.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... التوكيل في رمي الجمرات
السؤال...:... س: رجلٌ حج ومعه زوجته وقد قامت زوجته برمي الجمرات إلا جمرة واحدة وهي الأخيرة توكل عنها زوجها، ورمي عنها، هل حجها صحيح؟
الإجابة...:... لا بأس بتوكيلها لشدة الزحام سيما على النساء خصوصًا في اليوم الثاني عشر وهو يوم الأول؛ حيث الكثير يرمون عند الزوال حتى يتمكنوا من الوداع والسفر لتحديد موعد الإقلاع، أو الباخرة فيقع زحام شديد ومع هذا فلو باشرت الرمي بنفسها فهو أفضل فإن فيه عمل المناسك بالنفس وهو أفضل. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
موضوع الفتوى...:... من أحكام الإحرام والحج
السؤال...:... س: هل تجب أداء ركعتين قبل الإحرام؟ وما حكم رمي الجمرات قبل طلوع الشمس في اليوم الأول؟
الإجابة...:... ركعتا الإحرام ليستا من ذوات الأسباب لكن يُفضل أن يصلي ركعتين إن لم يكن في وقت صلاة فإن كان في وقت صلاة أحرم بعد صلاة الفجر أو بعد صلاة الظهر أو بعد المغرب وهو أفضل، وإن كان في وقت نهي فإنه لا يُصلِّي بل يُحرم بدون صلاة؛ كبعد العصر وبعد الفجر، وإن كان في غير وقت نهي استحب له أن يُصلِّي ركعتين، فإذا كان في الضحى أو بعد الظهر أو في الليل قبل الفجر وبعد المغرب استحب أن يُصلي ركعتين كسنة وتحية للمسجد وسنة -أيضًا- للوضوء فيكون قد جمع بين قول وفعل هذا بالنسبة إلى ركعتي الإحرام.
أما الرمي فيبدأ رمي جمرة العقبة بالنسبة للقادرين بعد طلوع الشمس والعجزة والضعفة يجوز لهم الرمي من آخر الليل إذا غاب القمر في الليلة العاشرة وبعض العلماء رخص لهم في النصف الأخير، ولكن لا ينبغي التوسع في الرخص.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله (أم يونس)
المؤسسه والمديره العامه
المؤسسه والمديره العامه
أمة الله (أم يونس)


بلد الإقامه : القدس
علم بلادي : تابع فتاوى الحج لبن جبرين Female56 عدد المساهمات : 4375
نقاط : 7559
التقييم : 137
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
جنسيتكِ : فلسطينيه

تابع فتاوى الحج لبن جبرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع فتاوى الحج لبن جبرين   تابع فتاوى الحج لبن جبرين I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 11, 2010 2:25 pm

بارك الله فيكِ أختي ((الطائعه))



وإن شاء الله حجاج بيت الله يستفيدوا من هذه الفتاوى


وإن شاء الله نكون أنا وإنتِ وبقية الأخوات في المنتدى من الحجاج في السنوات
القادمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rasoliqudwti.yoo7.com
ام ملك
عضوه vib
عضوه vib
ام ملك


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : تابع فتاوى الحج لبن جبرين Female31 عدد المساهمات : 3437
نقاط : 4719
التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
العمر : 43
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : اللهم لك الحمد

تابع فتاوى الحج لبن جبرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع فتاوى الحج لبن جبرين   تابع فتاوى الحج لبن جبرين I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 2:44 pm

تابع فتاوى الحج لبن جبرين 10img1069c6cfd950

اللهم ارزقنا الحج والعمرة وتابع لنا بين الحج والعمرة وتقبل منا ومن حاج ومع
تمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام نبيل
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
ام نبيل


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : تابع فتاوى الحج لبن جبرين Female31 عدد المساهمات : 14863
نقاط : 21669
التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 68
العمل/الترفيه : ربه منزل
المزاج : الحمدلله
جنسيتكِ : مصريه

تابع فتاوى الحج لبن جبرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع فتاوى الحج لبن جبرين   تابع فتاوى الحج لبن جبرين I_icon_minitimeالإثنين يناير 24, 2011 9:59 pm


اللهم ااااااااااااااامين

بارك الله فيكم بناتى

امه الله

ام ملك


تابع فتاوى الحج لبن جبرين 87959700
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع فتاوى الحج لبن جبرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع فتاوى الحج لبن جبرين
» تابع فتاوى الحج لبن جبرين
» فتاوى بن جبرين فى الحج
» موقع فتاوى..............
» ***فتاوى تهم النساء***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: **المنتديـات الدينيــه** :: الحـــج والعمـــــــره-
انتقل الى:  
Place holder for NS4 only