معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Support

 

 تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الجوهرةالمكنونة
إداريه سابقه
الجوهرةالمكنونة


بلد الإقامه : السعوديه
علم بلادي : تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Female62 عدد المساهمات : 16547
نقاط : 21019
التقييم : 121
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمل/الترفيه : ربة بيت
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
جنسيتكِ : سعوديه

تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ    تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 13, 2010 6:54 am

][®][^][®][تفسير الجلالين][®][^][®][



"يَا أَيّهَا النَّبِيّ قُلْ لِأَزْوَاجِك وَبَنَاتك وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ" جَمْع جِلْبَاب وَهِيَ الْمُلَاءَة الَّتِي تَشْتَمِل بِهَا الْمَرْأَة أَيْ يُرْخِينَ بَعْضهَا عَلَى الْوُجُوه إذَا خَرَجْنَ لِحَاجَتِهِنَّ إلَّا عَيْنًا وَاحِدَة "ذَلِكَ أَدْنَى" أَقْرَب إلَى "أَنْ يُعْرَفْنَ" بِأَنَّهُنَّ حَرَائِر "فَلَا يُؤْذَيْنَ" بِالتَّعَرُّضِ لَهُنَّ بِخِلَافِ الْإِمَاء فَلَا يُغَطِّينَ وُجُوههنَّ فَكَانَ الْمُنَافِقُونَ يَتَعَرَّضُونَ لَهُنَّ "وَكَانَ اللَّه غَفُورًا" لِمَا سَلَفَ مِنْهُنَّ مِنْ تَرْك السِّتْر "رَحِيمًا" بِهِنَّ إذْ سَتَرَهُنَّ .


][®][^][®][تفسير القرطبي][®][^][®][ [/align
]


القول في تأويل قوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين , لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن , فكشفن شعورهن ووجوههن , ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن , لئلا يعرض لهن فاسق , إذا علم أنهن حرائر بأذى من قول , ثم اختلف أهل التأويل في صفة الإدناء الذي أمرهن الله به , فقال بعضهم : هو أن يغطين وجوههن ورءوسهن , فلا يبدين منهن إلا عينا واحدة . ذكر من قال ذلك : 21861 - حدثني علي , قال : ثنا أبو صالح , قال : ثني معاوية , عن علي , عن ابن عباس , قوله : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب , ويبدين عينا واحدة . 21862 - حدثني يعقوب , قال : ثنا ابن علية , عن ابن عون , عن محمد , عن عبيدة في قوله : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } فلبسها عندنا ابن عون , قال : ولبسها عندنا محمد , قال محمد : ولبسها عندي عبيدة ; قال ابن عون بردائه , فتقنع به , فغطى أنفه وعينه اليسرى , وأخرج عينه اليمنى , وأدنى رداءه من فوق حتى جعله قريبا من حاجبه أو على الحاجب . 21863 -حدثني يعقوب , قال : ثنا هشيم , قال : أخبرنا هشام , عن ابن سيرين , قال : سألت عبيدة , عن قوله : { قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } قال : فقال بثوبه , فغطى رأسه ووجهه , وأبرز ثوبه عن إحدى عينيه . وقال آخرون : بل أمرن أن يشددن جلابيبهن على جباههن . ذكر من قال ذلك : 21864 - حدثني محمد بن سعد , قال : ثني أبي , قال : ثني عمي , قال : ثني أبي , عن أبيه , عن ابن عباس , قوله : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } .... إلى قوله : { وكان الله غفورا رحيما } قال : كانت الحرة تلبس لباس الأمة , فأمر الله نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن ; وإدناء الجلباب : أن تقنع وتشد على جبينها. 21865 - حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة , قوله : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين } أخذ الله عليهن إذا خرجن أن يقنعن على الحواجب { ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين } وقد كانت المملوكة إذا مرت تناولوها بالإيذاء , فنهى الله الحرائر أن يتشبهن بالإماء .



][®][^][®][تفسير القرطبي][®][^][®][


قل لأزواجك وبناتك " قد مضى الكلام في تفصيل أزواجه واحدة واحدة . قال قتادة : مات رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تسع . خمس من قريش : عائشة , وحفصة , وأم حبيبة , وسودة , وأم سلمة . وثلاث من سائر العرب : ميمونة , وزينب بنت جحش , وجويرية . وواحدة من بني هارون : صفية . وأما أولاده فكان للنبي صلى الله عليه وسلم أولاد ذكور وإناث . فالذكور من أولاده : القاسم , أمه خديجة , وبه كان يكنى صلى الله عليه وسلم , وهو أول من مات من أولاده , وعاش سنتين . وقال عروة : ولدت خديجة للنبي صلى الله ليه وسلم القاسم والطاهر وعبد الله والطيب . وقال أبو بكر البرقي : ويقال إن الطاهر هو الطيب وهو عبد الله . وإبراهيم أمه مارية القبطية , ولد في ذي الحجة سنة ثمان من الهجرة , وتوفي ابن ستة عشر شهرا , وقيل ثمانية عشر ; ذكره الدارقطني . ودفن بالبقيع . وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن له مرضعا تتم رضاعه في الجنة ) . وجميع أولاد النبي صلى الله عليه وسلم من خديجة سوى إبراهيم . وكل أولاده ماتوا في حياته غير فاطمة .

وأما الإناث من أولاده فمنهن : فاطمة الزهراء بنت خديجة , ولدتها وقريش تبني البيت قبل النبوة بخمس سنين , وهي أصغر بناته , وتزوجها علي رضي الله عنهما في السنة الثانية من الهجرة في رمضان , وبنى بها في ذي الحجة . وقيل : تزوجها في رجب , وتوفيت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بيسير , وهي أول من لحقه من أهل بيته . رضي الله عنها .

ومنهن : زينب - أمها خديجة - تزوجها ابن خالتها أبو العاصي بن الربيع , وكانت أم العاصي هالة بنت خويلد أخت خديجة . واسم أبي العاصي لقيط . وقيل هاشم . وقيل هشيم . وقيل مقسم . وكانت أكبر بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم , وتوفيت سنة ثمان من الهجرة , ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبرها .

ومنهن : رقية - أمها خديجة - تزوجها عتبة بن أبي لهب قبل النبوة , فلما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنزل عليه : " تبت يدا أبي لهب " [ المسد : 1 ] قال أبو لهب لابنه : رأسي من رأسك حرام إن لم تطلق ابنته ; ففارقها ولم يكن بنى بها . وأسلمت حين أسلمت أمها خديجة , وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم هي وأخواتها حين بايعه النساء , وتزوجها عثمان بن عفان , وكانت نساء قريش يقلن حين تزوجها عثمان : أحسن شخصين رأى إنسان رقية وبعلها عثمان وهاجرت معه إلى أرض الحبشة الهجرتين , وكانت قد أسقطت من عثمان سقطا , ثم ولدت بعد ذلك عبد الله , وكان عثمان يكنى به في الإسلام , وبلغ ست سنين فنقره ديك في وجهه فمات , ولم تلد له شيئا بعد ذلك . وهاجرت إلى المدينة ومرضت ورسول الله صلى الله عليه وسلم يتجهز إلى بدر فخلف عثمان عليها , فتوفيت ورسول الله صلى الله عليه وسلم ببدر , على رأس سبعة عشر شهرا من الهجرة . وقدم زيد بن حارثة بشيرا من بدر , فدخل المدينة حين سوى التراب على رقية . ولم يشهد دفنها رسول الله صلى الله عليه وسلم . ومنهن : أم كلثوم - أمها خديجة - تزوجها عتيبة بن أبي لهب - أخو عتبة - قبل النبوة , وأمره أبوه أن يفارقها للسبب المذكور في أمر رقية , ولم يكن دخل بها , فلم تزل بمكة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسلمت حين أسلمت أمها , وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أخواتها حين بايعه النساء , وهاجرت إلى المدينة حين هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلما توفيت رقية تزوجها عثمان , وبذلك سمي ذا النورين . وتوفيت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم في شعبان سنة تسع من الهجرة . وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبرها , ونزل في حفرتها علي والفضل وأسامة . وذكر الزبير بن بكار أن أكبر ولد النبي صلى الله عليه وسلم : القاسم , ثم زينب , ثم عبد الله , وكان يقال له الطيب والطاهر , وولد بعد النبوة ومات صغيرا ثم أم كلثوم , ثم فاطمة , ثم رقية . فمات القاسم بمكة ثم مات عبد الله .

لما كانت عادة العربيات التبذل , وكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء , وكان ذلك داعية إلى نظر الرجال إليهن , وتشعب الفكرة فيهن , أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يأمرهن بإرخاء الجلابيب عليهن إذا أردن الخروج إلى حوائجهن , وكن يتبرزن في الصحراء قبل أن تتخذ الكنف - فيقع الفرق بينهن وبين الإماء , فتعرف الحرائر بسترهن , فيكف عن معارضتهن من كان عزبا أو شابا . وكانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة فيتعرض لها بعض الفجار يظن أنها أمة , فتصيح به فيذهب , فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ونزلت الآية بسبب ذلك . قال معناه الحسن وغيره .

الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ

الجلابيب جمع جلباب , وهو ثوب أكبر من الخمار . وروي عن ابن عباس وابن مسعود أنه الرداء . وقد قيل : إنه القناع . والصحيح أنه الثوب الذي يستر جميع البدن . وفي صحيح مسلم عن أم عطية : قلت : يا رسول الله . إحدانا لا يكون لها جلباب ؟ قال : ( لتلبسها أختها من جلبابها ) .

واختلف الناس في صورة إرخائه ; فقال ابن عباس وعبيدة السلماني : ذلك أن تلويه المرأة حتى لا يظهر منها إلا عين واحدة تبصر بها . وقال ابن عباس أيضا وقتادة : ذلك أن تلويه فوق الجبين وتشده , ثم تعطفه على الأنف , وإن ظهرت عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه . وقال الحسن : تغطي نصف وجهها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ملك
عضوه vib
عضوه vib
ام ملك


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Female31 عدد المساهمات : 3437
نقاط : 4719
التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
العمر : 43
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : اللهم لك الحمد

تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ    تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 8:25 am

جزاكى الله خيرا اختى الغالية

واسأل الله ان ينفع بكلماتك هذة ويهدى كل اخواتنا اللاتى لم يمن الله عليهن بالحجاب الشرعى

http://up.graaam.com/uploads/imag-5/10img1019ba4382f7.gif" border="0" alt=""/>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرةالمكنونة
إداريه سابقه
الجوهرةالمكنونة


بلد الإقامه : السعوديه
علم بلادي : تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Female62 عدد المساهمات : 16547
نقاط : 21019
التقييم : 121
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمل/الترفيه : ربة بيت
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
جنسيتكِ : سعوديه

تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ    تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 8:30 am

جزاك الله خير الله يهدي الجميع لما يحب الله ورسوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عضوه vib
عضوه vib
بنت الاسلام


بلد الإقامه : السعودية
علم بلادي : تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Female62 عدد المساهمات : 3796
نقاط : 4603
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : متفائلة

تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ    تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 9:20 am

تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  15xv0qw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرةالمكنونة
إداريه سابقه
الجوهرةالمكنونة


بلد الإقامه : السعوديه
علم بلادي : تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Female62 عدد المساهمات : 16547
نقاط : 21019
التقييم : 121
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمل/الترفيه : ربة بيت
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
جنسيتكِ : سعوديه

تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ    تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 10:18 am

فشكرا لكي ولا حرمني الله من طلتك
وربي يسعدك



تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Divider32
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجد أم أحمد
عضوه فضيه
عضوه فضيه



بلد الإقامه : سوريا
عدد المساهمات : 281
نقاط : 482
التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمل/الترفيه : معلمة
المزاج : الحمدلله دائما

تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ    تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 11:43 am

lov جزاك اله خيرا
وهدانا واياك وجميع المؤمنات الى ما يحب يرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرةالمكنونة
إداريه سابقه
الجوهرةالمكنونة


بلد الإقامه : السعوديه
علم بلادي : تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Female62 عدد المساهمات : 16547
نقاط : 21019
التقييم : 121
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمل/الترفيه : ربة بيت
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
جنسيتكِ : سعوديه

تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ    تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 11:45 am


كل الود والتقدير

دمت برضى من الرح ــمن

لك خالص احترامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
εïз رفـــه εïз
نائبة المديره
نائبة المديره
εïз رفـــه εïз


بلد الإقامه : السعودية
علم بلادي : تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Female62 عدد المساهمات : 3066
نقاط : 4478
التقييم : 105
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 42
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : رضى والحمدلله

تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ    تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2011 8:48 pm

تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Gificon088

جزاك الله خيراً واكثر من امثالك

اتحفينا بجديدك بارك الله فيك

وودي ووردي


تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Gificon088
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرةالمكنونة
إداريه سابقه
الجوهرةالمكنونة


بلد الإقامه : السعوديه
علم بلادي : تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Female62 عدد المساهمات : 16547
نقاط : 21019
التقييم : 121
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمل/الترفيه : ربة بيت
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
جنسيتكِ : سعوديه

تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ    تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  I_icon_minitimeالإثنين مارس 07, 2011 4:20 am

تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  W6w_20051018011313a8332c3c
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» <<(( مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ )) >>
» مَجمُوعـة مِنْ الصُورالخَاصّة بالوُرود وذَاتْ جَودةً عاليَّة
» ** تفسير سورة عبس**
»  وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ
» تفسير سور الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: **المنتديـات الدينيــه** :: كتاب الله(القرآن الكريم)-
انتقل الى:  
Place holder for NS4 only