معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? Support

 

 من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ???

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
21serine
عضوه جديده
عضوه جديده
21serine


بلد الإقامه : algeria
علم بلادي : من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? Female11 عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
جنسيتكِ : جزائريه

من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? Empty
مُساهمةموضوع: من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ???   من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2012 11:04 pm

انا مسلمة و اؤمن بالقضاء والقدر و ان الله اذا احب قوما ابتلاهم و لكن ما هي الحكمة في ان يقاسي الانسان كثيرا لينال رضا الله و الجنة اقصد بذلك شعب سورية و العراق و فلسطين و كل الشعوب المستعمرة
هل الله سبحانه وتعالى يريد ان يعرف الصادق في ايمانه عبر هذه الابتلاءات العضيمة؟
نقاش مفتوح للجميع اريد معرفة ارائكم للاستفادة منها ان شاء الله
الله ينصر اخواننا في سورية و العراق و فلسطين قولو امين رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام علي
نائبة المديره
نائبة المديره
ام علي


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? Female31 عدد المساهمات : 7341
نقاط : 9788
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 42
المزاج : الحمد لله

من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ???   من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2012 11:39 pm



اختي في الله
شكرا
لطرحك هذا الموضوع الهااام

نعلم جميعا ان من صفة الله الرحمة ...فان الله سبحانه وتعالى رحيم لطيف بعباده فلما كل هذه الابتلاءات ؟؟؟؟؟

لكي يختبر قوة ايماننا وقد يكون تكفيرا عن سيئاتنا او لزيادة حسناتنا

و
البلاء له فوائد كثيره

البلاء يخلص القلب كلية لله

لان المرء عند الشدائد والازمات يتوجه بالكلية الى الله تعالى مستغفرا ومتضرعا بالدعاء ليمنحه الرضا بقضائه
ويلهمه الشكر على نعمائه ومن هنا نرى ان الله تعالى يبتلى بعض اوليائه فى بدايتهم ثم يكون النصر لهم فى نهايتهم ليرفع الابتلاء اقدارهم

ويكمل بالنعماء انوارهم

فالانسان لايتطهر الا بتقلبه بين الخير والشر
والعسر واليسر
وانظروا معى الى سليمان الذى اعطى فشكر والى يوسف الذى قدر فغفر

فان الله اذا احب عبدا ابتلاه

فاذا صبر قربه واجتباه واذا رضى اصطفاه واعطاه
فوق ما يتمناه
هذا الى ان البلاء يحقق العبد بأوصاف العبودية من الذل والانكسار والشعور بالحاجة والاضرار

وهذا مايؤهله للقرب من حضرة العزيز الغفار

وهذا ا يوضحه احد الحكماء عند توضيحه لقول الله تبارك وتعالى (واسجد واقترب)وقوله صلى الله عليه وسلم اقرب مايكون العبد من ربه وهو

ساجد حيث يقول(فان فى هذه الايه والحديث تصريحا بعدم تحيز الحق تبارك وتعالى فى جهة دون اخرى اى فكما تطلبوه فى العلو اطلبوه فى

السفل وخالفوا وهمكم وانما جعل النبى صلى الله عليه وسلم حال العبد فى السجود اقرب من ربه دون القيام مثلا لان من خصائص الحضرة الا

يدخلها احد الا بوصف الذل والانكسار فاذا عفر العبد محاسنه فى التراب كان اقرب فى مشهده من ربه من حالة القيام فالقرب والبعد راجع الى

شهود العبد ربه لا الى الحق تبارك وتعالى فى نفسه فان اقربيته واحدة قال تبارك وتعالى فى حق المحتضر (ونحن اقرب اليه منكم ولكن

لاتبصرون) سورة الواقعة ايه85
ونحن اقرب اليه(اى الانسان) من حبل الوريد)

وقد ورد ان البلاء ينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان حتى يغلب الدعاء البلاء وقد صدق رسول الله حيث يقول لايرد القضاء الا الدعاءولايزيد فى العمر
الا البر وقد وضح هذه الحقيقة الامام الغزالى حيث يقول(فان قلت ما فائدة الدعاء والقضاء لا مرد له قلت ان من القضاء رد البلاء بالدعاء والدعاء
سبب لرد البلاء واستجلاب الرحمة كما ان الترس سبب لرد السهم فيتدافعان كذلك الدعاء والبلاء يتعالجان)
فاذا ابتليت بمحنة اخى المؤمن فقل ذلك
تقدير العزيز العليم

واذا رايت بلية فقل سنة الله فى خلقه

واذا نزل بك مكروه فاذكر ان الله ابتلى بالمكاره الانبياء والمرسلين والاولياء والصالحين

فمن كانت له فطنة وبصيرة علم ان ايام الابتلاء قصيرة واياك والقلق والاضطراب والاستسلام للنحيب والبكاء واليأس ن تحقيق الرجاء

وكن
كالشجرة العالية لاتؤثر فيها الرياح العاتية

فاذا صادفتك مشكلة فافحص اوجه حلها حتى لاتقع فى مثلها وخذ فى الاسباب وانتظر الفرج
ولا تفقد الامل ولاتضيع وقتك فى القلق والاضطراب

وفى لعن الحياة ودع التدبير لمدبر الاكوان مع الاخذ فى الاسباب

واعلم ان الله وحده يصرف الامور ويفرج الكروب فاعرض مشاكلك كلها عليه
وان لم يكن ماتريد ليكن منك الرضا بما يريد والله غالب على امره
فقد اوحى الله الى شعيب عليه السلام (ياشعيب هب لى من وقتك الخضوع ومن قلبك الخشوع ومن عينيك الدموع ثم ادعنى فانى قريب)


منقول
اللهم انصر الاسلام و المسلمين في كل بقاع الارض ودمر اعداء الدين
حزاكِ الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ابراهيم
عضوه ذهبيه
عضوه ذهبيه
ام ابراهيم


بلد الإقامه : العراق
علم بلادي : من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? Female42 عدد المساهمات : 336
نقاط : 772
التقييم : 12
تاريخ التسجيل : 17/03/2012
العمر : 49
العمل/الترفيه : ربت بيت
المزاج : الحمدلله

من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ???   من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 6:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلاة وسلام على خير المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
اما بعد
هناك الكثير من البلاءات الإنسان يبتلى بحسب البلاء الذي ينزل به وحسب سبب البلاء، واحد لم يفعل شيئا ولكن أبتلي لأنه يدعو إلى الله لأن الناس تحاربوه لأنه متدين الناس يعني يسخرون منه لأنه ملتحي أو لأنه يعني يذهب إلى الصلوات يعني في الليل في صلاة الفجر في كذا هذا لا ذنب له فهذا يعني يثاب على ما ابتلي به والله سبحانه وتعالى يقول {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ} [محمد:31]، ربنا يبتلى هؤلاء ليعلم منهم من يجاهد ومن يصبر ومن لا يجاهد ولا يصبر، فهناك ناس لا تجاهد أبدا وناس لا تجاهد ولا تصبر وناس تجاهد ولذلك في يعني الصبر أنواع في صبر وفي مصابرة، الصبر إنك تصبر على ما ينزل بك من بلاء، المصابرة أن تصابر غيرك تكن أشد من غيرك لأن الناس يعني ربنا ذكر عن أهل الشرك أنهم يصبرون يعنى {وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ} [ص:6] {إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا } [الفرقان :42] محمد كان عايز يضلنا عن آلهتنا لكن صبرنا عليها، فهذا صبر ولكن المؤمنون أشد صبرا من هؤلاء صابروهم يعني اغلبوهم في الصبر مصابرة يعني تقتدي بالاثنين كل واحد بصابر الثاني كأنه يسابقه في الصبر {فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ } [البقرة :148] فإذا كان هو أقوى صبرا وأقوى عدة ويصابره ويغالبه في الصبر هذا شأن الإنسان المؤمن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام نبيل
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
ام نبيل


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? Female31 عدد المساهمات : 14863
نقاط : 21669
التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 68
العمل/الترفيه : ربه منزل
المزاج : الحمدلله
جنسيتكِ : مصريه

من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? Empty
مُساهمةموضوع: رد: من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ???   من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 1:44 pm

السلام عليكم اخواتي الكريمات....
اشكرك يالغاليه على طرح هذا الموضوع الرائع
21serine

لكثرة المشاكل و الهموم و و لما اشاهده من ضعف في الايمان و الاتكال على الله احببت ان انقل لكم هذا الموضوع...لتعم الفائدة...

أسباب وقوع العذاب والبلاء في الدنيا!!


1- الفتنة والامتحان:قال تعالى: *الم أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ *

وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ف
َلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ[العنكبوت: 1-3]
وقال تعالى: أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا
يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ
الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ
وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ
اللَّهِ قَرِيبٌ[البقرة: 214]

ويأتي هذا الامتحان في شدته على قدر الإيمان، فعن سعد رضي الله عنه قال:
قلت لرسول الله:أي الناس أشد بلاءً: قال:« أشد الناس بلاءً الأنبياء ثم
الأمثل فالأمثل يُبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان دينه صلبًا اشتد بلاؤه
وإن كان في دينه رقة ابتلي على حسب دينه فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه
يمشي على الأرض ما عليه خطيئة »

وقال: «إن عظم الجزاء مع عظم البلاء وإن الله إذا أحب قومًا ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط ».من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? Get-2-2008-vzp7onvp

2- تكفير الذنوب ورفع الدرجات:عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله
عنهما عن النبي قال:«ما يصيب المسلم من نصب، ولا وصب ، ولا هم ولا حزن،
ولا أذى، ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه»وقال :
«ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وماله حتى يلقى الله وما عليه من
خطيئة».

وكذلك فقد تصيب المؤمن المصيبة فترفع درجته في الآخرة إذا صبر واحتسب.فعن
أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله :«إن الرجل لتكون له المنزلة
عند الله فما يبلغها بعمل، فلا يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه
إيّاها».من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? Get-2-2008-9ndhrgbt

ومن هذا الباب المرض فقد يكفر الله ذنوب عبد بمرض يصيبه فعن عائشة رضي
الله عنها عن النبي :«إذا اشتكى المؤمن أخلصه من الذنوب كما يخلص الكير خبث الحديد».من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? ANSmile05

ولذلك علمنا رسول الله أن ندعو بالطهور للمريض تيمنًا أن يطهره الله من
ذنوبه .إذًا فتعجيل العقوبة في الدنيا للعبد الصالح إنما هو خيرٌ له، فعليه
ألا يقنط أو ينحرف عن الطريق لأن عذاب الآخرة أشدّ وأبقى بينما عذاب
الدنيا مهما كانت شدته فإنه يزول بعد فترة أو تعقبه السعادة الأبدية بإذن
الله تعالى، بشرط أن يكون صاحبه مؤمنًا صالحًا .من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ??? Get-2-2008-ehrx1i9o

وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله :«إذا أراد الله بعبده الخير عجّل
له العقوبة في الدنيا وإذا أراد بعبده الشر أمسك عليه ذنوبه حتى يوافيه
يوم القيامة»، نعوذ بالله من ذلك.

3- التحذير من التمادي في المعصية:فتأتي مصائب الدنيا بمثابة إشارات
وتنبيهات من الله تعالى للعبد أنه غارق في معصيته ويجب الرجوع قبل فوات
الأوان كما قال الله تعالى:وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى
دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ[السجدة: 21].وفي
صحيح مسلم من حديث أبي ابن كعب رضي الله عنه في قوله تعالى:
وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ
الْأَكْبَرِ قال: (مصائب الدنيا).

وقال الله تعالى: فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ
قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا
يَعْمَلُونَ [الأنعام: 43] .

وأخبرنا الرسول أن بعض الذنوب أجدر بوقوع عذاب الدنيا فقال:«ما من ذنب أجدر
أن يعجل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنيا، مع ما يدخره له في الآخرة
من قطيعة الرحم، والخيانة، والكذب وإن أعجل الطاعة ثوابًا لصلة الرحم حتى
إن أهل البيت ليكونوا فجرة فتنمو أموالهم ويكثر عددهم، إذا تواصلوا».


4- عقوبة فحساب:نعم قد يأتي العذاب عقوبة لصاحب المعصية أو لأهلها ليكونوا
عبرة وعظة لمن بعدهم كما فعل الله بالأمم السابقة والسعيد من وعظ بغيره،
ولكن من رحمة الله بنا أن الله لا يهلك أمة محمد وآله وسلم ...

....
اللهم ارحمنا برحمتك و ثبتنا على الايمان...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من فضلكم اريد معرفة رايكم في هذا الموضوع ???
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اريد حبا ... اريد حنان
» تزكر يا ادم فلك ان تملك العالم من معرفة اسرار فتاتك؟؟؟
» معرفة الناس
» اعطوني رايكم في الكلام دة ؟
»  كيف نأخذ بيد أطفالنا إلى معرفة الله ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: **المنتديـات العامــه** :: النقاش والحوار-
انتقل الى:  
Place holder for NS4 only