معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن Support

 

 انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام ملك
عضوه vib
عضوه vib
ام ملك


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن Female31 عدد المساهمات : 3437
نقاط : 4719
التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
العمر : 44
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : اللهم لك الحمد

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن Empty
مُساهمةموضوع: انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن   انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 9:03 pm

[size=25]انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img1098312a06e8


المرأة العالـمة




إن الإسلام أولى المرأة عناية خاصة في جميع المجالات، التي من خلالها تُظهر جدارتها في عبادتها لله عز وجل، وأهم ذلك بعد الإيمان بالله العلم الصحيح؛ ولذا كان أول ما نزل من القرآن قول الله عز وجل:{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} (العلق:1-5). دلالة على مكان العلم وشرفه في الإسلام، وقال الله عز وجل: { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ }(الزمر: 9).

وقد قال الإمام ابن الجوزي في كتابه "أحكام النساء" (ص 70):

المرأة شخص مكلف كالرجل، فيجب عليها طلب علم الواجبات عليها؛ لتكون من أدائها على يقين ".

وقال الله عز وجل مخاطبا أمهات المؤمنين رضي الله عنهن {وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً} (الأحزاب: 34).

وفي السنة النبوية ما يدلنا على حرص الصحابيات رضي الله عنهن على طلب العلم، والسؤال عن النوازل من المسائل، لا يمنعهن في ذلك الحياء، حتى قالت عائشة رضي الله عنها فيهن:"نعم النساء نساء الأنصار، لم يكن يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين" (رواه مسلم وأبو داود وابن ماجه).

وانظري أختي المسلمة عن كثرة أسئلة النساء لرسول الله صلى الله عليه وسلم لتعلم أمور دينها، ولقد بلغ حرص النساء المسلمات على العلم غايته، حتى يطلبن المجالس الخاصة بهن للتعليم مع أنهن يستمعن في المسجد لتعليمه ومواعظه صلى الله عليه وسلم.

عن أبي سعيد الخدري: قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يوما من نفسك فوعدهن يوما لقيهن فيه؛ فوعظهن وأمرهن، فكان فيما قال لهن: "ما منكن امرأة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كان لها بها حجابا من النار"، فقالت امرأة: واثنين؟ فقال: "واثنين " (رواه البخاري).

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم حريصا على تعليمهن، فكان يأمرهن بشهود مجامع العلم والخير، ويتزودن من ذلك.

عن أم عطية قالت: "كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد؛ حتى نخرج البكر من خدرها، حتى نخرج الحيض، فيكن خلف الناس فيكبرن بتكبيرهم، ويدعون بدعائهم، يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته " (رواه البخاري ومسلم).

عن أم سلمة أم المؤمنين أنها قالت: جاءت أم سليم امرأة أبي طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله! إن الله لا يستحيي من الحق، هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعم، إذا رأت الماء" (رواه البخاري).

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353



وتعلمت المرأة الكتابة في الصدر الأول:

فعن الشفاء بنت عبد الله قالت: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عند حفصة فقال: "ألا تعلمين هذه رقية النملة، كما علمتيها الكتابة" (رواه أحمد)

وهذا يدل على شغف النساء بحب العلم آنذاك، وهذا يسجل للمرأة المسلمة مفخرة عظيمة اعترف بها الأعداء قبل الأصدقاء، فإن "غوستاف لوبون " ذكر أنه كثر في العهد العباسي في المشرق، وفي ظل الأمويين في الأندلس اللواتي اشتهرن بمعارفهن العلمية والأدبية، وعد ذلك "من الأدلة على أهمية النساء أيام نضارة حضارة العرب ".

ولم يقتصر دور المرأة على تعلم العلم وطلبه، بل تعداه إلى المشاركة في تعليمه، ورواية كتبه، وتدريسها على نحو فقن فيه كثيرا من فحول الأمم، يدل على ذلك سجل حافل فخم من أعلام النساء، يعجز عن استقصائه العصبة أولوا القوة، ولو ذهب باحث يسلسل حلقاته التي احتلت أولاها أمهات المؤمنين، ومن تتابع منهم من لدن عصر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا، ما كفاه عمره، وإن طال".

فإن النساء شقائق الرجال في تبليغ العلم، وتعليم الكتابة، ورواية الحديث وأدائه، فضلاً عن تحمله، وطلبه ودراسته.

وفي هذا يقول الشوكاني:

"لم ينقل عن أحد من العلماء بأنه رد خبر امرأة لكونها امرأة، فكم من سنة قد تلقتها الأمة بالقبول من امرأة واحدة من الصحابة، وهذا لا ينكره من له أدنى نصيب من علم السنة".

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353

وقال شارح "مسلم الثبوت ":

"يقبل خبر المرأة العادلة من غير مشاركة رجل معها، بخلاف الشهادة؛ إذ اشتراط الذكورة فيها بالنص".

ثم قال مدللاً على ذلك:

"اقتداء بالصحابة رضي الله عنهم، وكفى بهم قدوة، وهم قبلوا خبر بريرة قبل العتاق، وخبر عائشة الصديقة أم المؤمنين، وأم المؤمنين أم سلمة، وغيرهما ".

وقد جاءت الأدلة من الكتاب والسنة تحث على تعليم الرجال لأهلهن، والترغيب في ذلك.

قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} (التحريم:6).

وقال صلى الله عليه وسلم: "كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته... والرجل راع على أهل بيته، وهو مسئول عن رعيته "(رواه مسلم والترمذي).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزل الله {وأنذر عشيرتك الأقربين} قال: "يا معشر قريش! اشتروا أنفسكم، لا أغني عنكم من الله شيئا، يا بني عبد مناف! لا أغني عنكم من الله شيئا، يا عباس ابن عبد المطلب! لا أغني عنكم من الله شيئا، ويا صفية عمة رسول الله! لا أغني عنك من الله شيئا، ويا فاطمة بنت محمد! سليني ما شئت من مالي، لا أغني عنك من الله شيئا" (رواه مسلم).

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353

ووعظ الرسول صلى الله عليه وسلم النساء كما سبق، وتخصيص يوم لهن، وكذلك وعظهن في الأعياد والمحافل.

عن جابر رضي الله عنه قال: سمعته يقول: "قام النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفطر، فصلى، فبدأ بالصلاة، ثم خطب، فلما فرغ نزل فأتى النساء، فذكرهن وهو يتوكأ على يد بلال، وبلال باسط ثوبه يلقي فيه النساء الصدقة، قلت لعطاء: زكاة يوم الفطر؟ قال: لا، ولكن صدقة يتصدقن وحينئذ تلقي فتخها ويلقين، قلت: أترى حقا على الإمام ذلك ويذكرهن؟ قال: إنه لحق عليهم، وما لهم لا يفعلونه" (رواه البخاري ومسلم).

عن مالك بن الحويرث: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في نفر من قومي فأقمنا عنده عشرين ليلة، وكان رحيما رفيقا، فلما رأى شوقنا إلى أهالينا قال: "ارجعوا فكونوا فيهم، وعلموهم وصلوا، فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم " (رواه البخاري ومسلم).

وقد بوب الإمام البخاري في صحيحه باب "تعليم الرجل أمته وأهله ". وأورد حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لهم أجران: رجل من أهل الكتاب، آمن بنبيه وآمن بمحمد صلى الله عليه وسلم، والعبد المملوك إذا أدى حق الله، وحق مواليه، ورجل كانت عنده أمة فأدبها، فأحسن تأديبها، وعلمها، فأحسن تعليمها، ثم أعتقها فتزوجها، فله أجران (رواه البخاري)".
انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353



ولم تقف النساء فقط عند العلم والتعلم، بل قمن بالتبليغ، وتعليم غيرهن، وقد أمر الله عز وجل أمهات المؤمنين بتعليم الأمة وتبليغها ما يذكر من تعاليم الدين في بيوتهن من القرآن والسنة.

قال تعالى: {وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً} (الأحزاب: 34)

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "بلغوا عني ولو آية" (رواه البخاري)، وقد ثبت فيما لا يكاد يحصى من الأحاديث من بث نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم لمسائل العلم التي دارت وجرت في بيوتهن، فبثثن صفة غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصفة صلاته، وصفة صومه، وصفة حجه، وبيعه وشرائه، وسائر هديه، وسمته، ودله صلوات الله وسلامه عليه، وغير ذلك من سيرته، وبثثن جملة من مسائل الاعتقاد، والأحكام، والسير، والمغازي، والآداب، والأخلاق من التي رأينها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن عائشة أن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسلها من المحيض فأمرها أن تغتسل؟ قال: "خذي فرصة من مسك فتطهري بها" قالت: كيف أتطهر؟ قال: "تطهري بها" قالت: كيف؟ قال: "سبحان الله! تطهري" فاجتذبتها إلي فقلت: تتبعي بها أثر الدم؟ (رواه البخاري).

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، وذكر الحديث، وفيه: قال صلى الله عليه وسلم:"فما تزوجت؟ بكرا أم ثيبا؟ " قلت: ثيبا، أصيب عبد الله، وترك جواري صغارا فتزوجت ثيبا تعلمهن وتؤدبهن... الحديث (رواه البخاري).

عن الشفاء بنت عبد الله قالت: دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم، وأنا عند حفصة فقال: "ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة" (رواه أحمد).

عن أبي موسى قال: ما أشكل علينا- أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علما (رواه الترمذي).

هكذا حملت المرأة المسلمة المسئولية، كما حملها الرجل، فكلاهما صنوان في التبليغ، حتى يتم النور الذي أراده الله سبحانه وتعالى لهذا الدين في هذه الدنيا، وها هي أمثلة من نساء عالمات كالجبال في رواسيها والقمم في شموخها.

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10be3c714cb4


نبدأ بالصديقة بنت الصديق حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها:

زوجة نبينا صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة، الفقيهة الربانية، المبرأة من فوق سبع سماوات، مات عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن أقام معها تسع سنوات، وحين مات تممت ما كانت تخطو بعد إلى التاسعة عشرة، على أنها ملأت أرجاء الأرض علما، فهي في رواية الحديث نسيج وحدها، ووعت من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم تعه امرأة من نسائه، وروت عنه ما لم يرو مثله أحد من الصحابة، إلا أبو هريرة، وعبد الله بن عمر رضي الله عنهم.

قال الذهبي في "السير" (2/ 140):

"لا أعلم في أمة محمد صلى الله عليه وسلم - بل وفي النساء مطلقا- امرأة أعلم منها، ونشهد أنها زوجة نبينا صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة، فهل ذلك مفخر؟! ".

وحبه صلى الله عليه وسلم لعائشة كان مستفيضا بين نسائه، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "يا أم سلمة! لا تؤذيني في عائشة. فإنه- والله- ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها" لقد كانت رضي الله عنها إحدى المجتهدات، من أنفذ الناس رأيا في أصول الدين، ودقائق الكتاب المبين، وكم كان لها رضي الله عنها من استدراكات على الصحابة وملاحظات، فإذا علموا بذلك منها، رجعوا إلى قولها.

قال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه: "ما أشكل علينا- أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم - حديث قط فسألنا عائشة، إلا وجدنا عندها منه علما".

وقيل لمسروق: "كانت عائشة تحسن الفرائض؟ " قال: والله لقد رأيت أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم الأكابر يسألونها عن الفرائض" (أخرجه الدارمي وابن سعد والحاكم).

وقال عطاء بن أبي رباح: (كانت عائشة أفقه الناس، وأحسن الناس رأيا في العامة".

قال الزهري:"لو جمع علم الناس كلهم، وأمهات المؤمنين؛ لكانت عائشة أوسعهم علما".

وعنه أيضا: "لو جمع علم عائشة إلى جميع النساء؛ لكان علم عائشة أفضل".

قال الذهبي رحمه الله: "مسند عائشة يبلغ ألفين ومائتين وعشرة أحاديث، اتفق لها البخاري ومسلم على مائة وأربعين حديثا، وانفرد البخاري أربعه وخمسين، وانفرد مسلم بتسعه وستين".

قال الحاكم أبو عبد الله: "فحمل عنها ربع الشريعة".

وعن عروة بن الزبير قال: "ما رأيت أحذا أعلم بفقه، ولا بطب، ولا بشعر من عائشة رضي الله عنها".

وذكر أبو عمر بن عبد البر رحمه الله: "أنها كانت وحيدة عصرها في ثلاثة علوم: "علم الفقه، وعلم الطب، وعلم الشعر".

وهناك كثير من الصحابيات رضي الله عنهن كن قسيمات عائشة في إذاعة العلم، وإفاضة الدين على المسلمين، ويؤكد ذلك أن لهن كثيرا من الأحاديث المرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهناك أيضا كثير من الأقوال تنسب إليهن في التفسير والفقه والحديث، وهذا كله يدلل على أن المرأة المسلمة أقبلت على العلم منذ أكرمها الله تعالى بالإسلام، وأنها في بعض الأحايين تجاوزت فرض العين إلى فروض الكفاية.

تخرج من مدرسة أمهات المؤمنين وغيرهن من الصحابيات الكريمات رضي الله عنهن جماعة غير قليلة من طالبات علم الحديث النبوي، وشاركن فيما بعد برواية الأحاديث، وأخذ عنهن كبار المحدثين، ومن أشهرهن:


انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353
* عَمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة بن عُدُس:

الأنصارية النجارية المدنية الفقيهة، تربية عائشة وتلميذتها، كانت عالمة فقيهة، حجة، كثيرة العلم، حدثت عن عائشة، وأم سلمة، ورافع ابن خديج، وأختها أم هشام بنت حارثة، حدث عنها ولدها أبو الرجال محمد بن عبد الرحمن، وابناه حارثة، ومالك، وابن أختها القاضي أبو بكر ابن حزم، وابناه عبد الله، ومحمد، والزهري، وآخرون.

قال القاسم بن محمد لابن شهاب: يا غلام! أراك تحرص على طلب العلم، أفلا أدلك على وعائه؟ قلت: بلى، قال: عليك بعَمْرة، فإنها كانت في حجر عائشة، قال: فأتيتها فوجدتها بحرا لا ينزف.

وثَّقها جماعة من العلماء، فقال ابن معين عنها: "ثقة، حجة"، وقال العجلي: "مدنية، تابعية، ثقة"، وذكرها ابن المديني ففخم أمرها، وقال: "عمرة أحد الثقات العلماء بعائشة" وذكرها ابن حبان في "الثقات "، وقال: "كانت من أعلم الناس بحديث عائشة"، ونعتها ابن سعد بـ"العالمة"، وقال عمر بن عبد العزيز: "ما بقي أحد أعلم بحديث عائشة من عمرة".

وحديثها كثير في دواوين السنة، واختلفوا في وفاتها، فقيل: توفيت سنة ثمان وتسعين، وقيل: توفيت في سنة ست ومئة.


انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353


* حفصة بنت سيرين أم الهذيل:

الفقيهة الأنصارية، سيدة جليلة من سيدات التابعيات، اشتهرت بالعبادة والفقه وقراءة القرآن والحديث.

قال إياس بن معاوية: ما أدركت أحدا أفضله عليها، فذكروا له الحسن وابن سيرين، فقال: أما أنا، فما أفضل عليها أحدا.

وأما سيدات التابعيات في قول ابن أبي داود: حفصة بنت سيرين، وعمرة بنت عبد الرحمن، ويليهما أم الدرداء الصغرى.

روت حفصة عن أم عطية، وأم الرائح، ومولاها أنس بن مالك، وأبي العالية، روى عنها أخوها محمد، وقتادة، وأيوب، وخالد الحذاء، وابن عون، وهشام بن حسان.

قرأت القرآن، وهي بنت اثنتي عشرة سنة، وعاشت سبعين سنة، وكانت توصي الشباب خيرا، فمن أقوالها: "يا معشر الشباب! خذوا من أنفسكم وأنتم شباب، فإني رأيت العمل في الشباب، وهذا ما فعلته هي رحمها الله، فقد مكثت ثلاثين سنة لا تخرج من مُصلاها إلا لقائلة، أو قضاء حاجة، توفيت بعد المئة.

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353



* معاذة بنت عبد الله، أم الشفاء العدوية البصرية العابدة، زوجة السيد القدوة صلة بن أشيم.

من ربات الفصاحة والبلاغة والتفقه في الدين، ورواية حديث سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين، وكانت ناسكة عابدة، زاهدة، نعتها الذهبي بقوله: "السيدة العالمة".

روت عن علي وعائشة، وهشام بن عامر، حدث عنها أبو قلابة، ويزيد الرشك، وعاصم الأحول، وأيوب السختياني وآخرون.

وثقها ابن معين، فقال: "ثقة، حجة"، وحديثها محتج به في الصحاح، وكانت تحيي الليل عبادة، وتقول: عجبت لعين تنام، وقد علمت طول الرقاد في ظلم القبور، وقالت لمرأة أرضعتها لما كبرت: يا بنية! كوني من لقاء الله تعالى على حذر ورخاء، فإني رأيت الراجي محفوفا بحسن الزلفى لديه يوم يلقاه، ورأيت الخائف له مؤملاً له زمان يوم يقوم الناس لرب العالمين، ثم بكت، وكانت تقول: صحبت الدنيا سبعين سنة، فما رأيت فيها قرة عين قط، ماتت سنة ثلاث وثمانين، وقيل: غير ذلك.

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353



* أم الدرداء الصغرى هُجيمة-ويقال: جُهيمة- الأوصابية الحميرية الدمشقية.

فقيهة كبيرة، وعالمة عاملة، واسعة الإطلاع، كثيرة الرواية، وافرة العقل والذكاء، ذات جمال وملحة، نعتها الذهبي بقول: "السيدة العالمة الفقيهة".

روت علما جما عن زوجها أبي الدرداء، وعن سلمان الفارسي، وكعب بن عاصم الأشعري، وعائشة، وأبي هريرة، وطائفة.

وعرضت القرآن وهي صغيرة على أبي الدرداء، وطال عمرها، واشتهرت بالعلم والعمل والزهد.

حدث عنها جماعة من مشاهير الرواة، مثل: جُبير بن نفير، وأبو قلابة الجرمي، وسالم بن أبي الجعد، ومكحول، وزيد بن أسلم.

قال مكحول: كانت أم الدرداء فقيهة، وقال أبو أحمد العسال: يروى عنها الحديث الكثير، ويُروى عنها قولها: أفضل العلم المعرفة. وقولها، تعلموا الحكمة صغارا، تعملوا بها كبارا، وإن كل زارع حاصد ما زرع من خير أو شر.

وقال لها رجل: إني لأجد في قلبي داء، لا أجد له دواء، وأجد قسوة شديدة، وأملأ بعيدا، قالت: اطلع في القبور، واشهد الموتى، توفيت بعد سنة إحدى وثمانين رحمها الله تعالى.

وغيرهن كثير، وقد اعتنى بذكرهن، وقارب على استيعابهن والإشارة إلى شيوخهن، ومن روى عنهن ابن حبان في كتابه "الثقات ". فقف عليه.
انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353



* فاطمة بنت السمرقندي:

أورد العلماء في ترجمة أبي بكر الكاشاني قصة حسنة تنبئ عن نبوغ بعض النساء في العلم، قالوا:

"تفقه عليه الإمام أبو بكر السمرقندي، وقرأ عليه معظم تصانيفه، مثل "التحفة في الفقه "، وغيرها من كتب الأصول، وزوجه شيخه المذكور ابنته فاطمة الفقيهة العاملة، قيل أن سبب تزويجه بابنته: أنها كانت حسناء النساء، وكانت حفظت "التحفة" تصنيف والدها، وطلبها جماعة من ملوك بلاد الروم، فامتنع والدها، فجاء الكاشاني ولزم والدها، واشتغل عليه، وبرع في علمي الأصول والفروع، وصنف "كتاب البدائع "، وهو "شرح التحفة"، وعرضه على شيخه، فازداد فرحا به، وزوجه ابنته، وجعل مهرها منه ذلك، فقال الفقهاء في عصره: "شرح . تحفته وزوجه ابنته "، وجعل مهرها منه ذلك " .

وزاد اللكنوي في ترجمة السمرقندي أن زوجها كان يخطئ فترده إلى الصواب، وكانت الفتوى تأتي فتخرج وعليها خطها وخط أبيها، فلما تزوجت بصاحب "البدائع" كانت تخرج وعليها خطها وخط أبيها وخط زوجها.

بنت الإمام مالك بن أنس:

وكذلك ما روي عن الإمام مالك- رحمه الله- حين كان يقرأ عليه "الموطأ" فإن لحن القارئ في حرف، أو زاد، أو نقص تدق ابنته، فيقول أبوها للقارئ: ارجع فالغلط معك، فيرجع القارئ فيجد الغلط .


انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353

بنت سعيد بن المسيب:

ألا ترى إلى بنت سعيد بن المسيب لما أن دخل بها زوجها، وكان من أحد طلبة والدها، فلما أن أصبح، أخذ رداءه يريد أن يخرج، فقالت له زوجته: إلى أين تريد؟ فقال: إلى مجلس سعيد أتعلم العلم، فقالت له: اجلس أعلمك علم سعيد .

لطيفة عن والدة الإمام الشافعي:

ذكر السبكي لطيفة عن والدة الإمام الشافعي، تنبئ عن فهم. ثاقب، وعقل راجح، بحيث إنها فهمت آية من كتاب الله تعالى على نحوها، حجت به قاضيا من القضاة، قال رحمه الله تعالى: "وكانت أمه رضي الله عنها باتفاق النقلة من العابدات القانتات، ومن أذكى الخلق فطرة، وهي التي شهدت هي وأم بشر المريسي بمكة عند القاضي، فأراد أن يفرق بينهما ليسألهما منفردتين عما شهدتا به استفسارا، فقالت له أم الشافعي: أيها القاضي ليس لك ذلك؟ لأن الله تعالى يقول:{ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى } (البقرة:282)فلم يفرق بينهما. وعلق السبكي على هذا الخبر بقوله:

"قلت: وهذا فرع حسن، ومعنى قوي، واستنباط جيد، ومنزع غريب، والمعروف في مذهب ولدها رضي الله عنه إطلاق القول بأن الحاكم إذا ارتاب بالشهود استحب له التفريق بينهم، وكلامها رضي الله عنها صريح في استثناء النساء للمنزع الذي ذكر به، ولا بأس به ".

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353


أم زينب فاطمة بنت عباس بن أبي الفتح بن محمد البغدادية:

الشيخة، الصالحة، العالمة، المفتية، الفقيهة، المدرسة، العابدة، الناسكة، المجاهدة، وكل هذه ألقاب خلعها عليها أهل دهرها، وكلها صفات وصلت بها منتهى حدودها، كانت تصعد المنبر، وتعظ النساء، وانتفع بتربيتها، وتخرج عليها خلق كثير، وكانت عالمة موفورة العلم في الفقه والأصول


انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353



قال الحافظ ابن كثير- رحمه الله-:

"وكانت من العالمات الفاضلات، تأمر بالمعروف، وتنهى عن المنكر، وتقوم على الأحمدية في مواخاتهم النساء والمردان، وتنكر أحوالهم، وأصول أهل البدع، وغيرهم، وتفعل من ذلك ما لا يقدر عليه الرجال، وقد كانت تحضر مجلس الشيخ تقي الدين ابن تيمية فاستفادت منه ذلك وغيره، وقد سمعت الشيخ تقي الدين يثني عليها ويصفها بالفضيلة والعلم، وبذكر عنها أنها كانت تستحضر كثيرا من المغني أو أكثره، وأنه كان يستعد لها من كثرة مسائلها، وحسن سؤالاتها، وسرعة فهمها، وهي التي ختمت نساء كثيرا القرآن، منهن أم زوجتي عائشة بنت صديق، زوجة الشيخ جمال الدين المزي، وهي التي أقرأت ابنتها زوجتي أمة الرحيم زينب، رحمهن الله وأكرمهن برحمته وحنته، آمين "

توفيت في يوم عرفة، بظاهر القاهرة، وشهدها خلق كثير.

وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى في " ذيل طبقات الحنابلة":

"فاطمة ابنة عباس بن أبي افتح، أم زينب الواعظة، الزاهدة العابدة، الشيخة، الفقيهة، العالمة المسندة المفتية، الخائفة الخاشعة، السيدة القانتة، المرابطة المتواضعة، الدينة العفيفة، الخيرة الصالحة، المتقنة، المحققة، الكاملة، الفاضلة، المتفننة البغدادية، الواحدة في عصرها،الفريدة في دهرها، القصود في كل ناحية.

كانت جليلة القدر، وافرة العلم، تسأل عن دقائق المسائل، وتتقن الفقه إتقانا بالغا، أخذت عن الشيخ شمس الدين بن أبي عمر، حتى برعت، كانت إذا أشكل عليها أمر، سألت ابن تيمية. عنه، فيفتيها، ويتعجب منها، ومن فهمها، ويبالغ في الثناء عليها، وكانت مجتهدة، صوامة قوامة، قوالة بالحق، خشنة العيش، قانعة باليسير آمرة بالمعروف، ناهية عن المنكر، انتفع بها خلق كثير، وعلا صيتها، وارتفع محلها، وقيل: إنها جاوزت الثمانين، توفيت ليلة عرفة سنة أربع عشرة وسبعمائة، رحمها الله تعالى، ورضي عنها.. آمين ".

"وعلى سننها سارت ابنتها زينب، فكانت تعظ النساء، وتخطبهن في حياة أمها، وبعد موتها".

عليه بنت حسان :

كانت امرأة نبيلة عاقلة، لها دار بالعوقة تعرف بها، وكان صالح المري وغيره من وجوه أهل البصرة وفقهائها يدخلون عليها، فتبرز لهم تحادثهم وتسائلهم .

وكذلك السيدة المكرمة الصالحة نفيسة بنت الحسن بن زيد ابن سبط النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهما (ت 208هـ)

كانت تحفظ القرآن الكريم، عالمة بالتفسير والحديث، ذكر ابن خلكان أن الإمام الشافعي عندما توفي أدخلت جنازته إليها، وصلت عليها في دارها.

قال الإمام الذهبي:

"ولم يبلغنا كبير شيء منن أخبارها" قال: "ولجهلة المصريين فيها اعتقاد يتجاوز الوصف، ولا يجوز مما فيه من الشرك، ويسجدون لها، ويلتمسون منها المغفرة، وكان ذلك من دسائس دعاة العبيدية"

قال ابن كثير:

" وإلى الآن قد بالغ العامة في اعتقادهم فيها، وفي غيرها كثيرا " جدا، ولاسيما عوام مصر، فإنهم يطلقون فيها عبارات بشعة مجازفة تؤدي إلى الكفر والشرك، وألفاظا كثيرة ينبغي أن يعرفوا أنها لا تجوز، وربما نسبها بعضهم إلى زين العابدين، وليست من سلالته، والذي ينبغي أن يعتقد فيها ما يليق بمثلها من النساء الصالحات، وأصل عبادة الأصنام من المغالاة في القبور وأصحابها، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتسوية القبور وطمسها، والمغالاة في البشر حرام، ومن زعم أنها تفك من الخشب، أو أنها تنفع أو تضر بغير مشيئة الله، فهو مشرك، رحمها الله وأكرمها".

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img107b6c5fe43f




وأشهر من امتزن بذلك:

فاطمة بنت عبد الرحمن (المتوفاة سنة 312 هـ)، وفاطمة بنت أبي داود، وأمة الواحد بنت المحاملي- الحسين بن إسماعيل (المتوفاة سنة 377 هـ) وهي والدة القاضي محمد بن أحمد بن القاسم المحاملي، وجمعة بنت أحمد، وأمة السلام بنت القاضي أبي بكر، وقد أفدن بدرس الحديث، واشتهرن به.

* وكانت أمة الواحد واسمها سُتيتة بجانب روايتها الحديث عالمة، فقيهة، مفتية، نعتها الخطي....... بقوله: "وكانت فاضلة في نفسها: كثيرة الصدقة، مسارعة في الخيرات، حدثت وكتب عنها الحديث) تفقهت بأبيها وروت عنه، وعن إسماعيل الوراق، وعبد الغافر الحمصي، وحفظت القرآن والفقه الشافعي، وأتقنت الفرائض ومسائل الدور والعربية، وغير ذلك.

قال البرقاني: "كانت تُفتي مع أبي علي بن أبي هريرة".

وقال غيره: "كانت من أحفظ الناس للفقه، وروى عنها الحسن بن محمد الخلال".



* أما جمعة بنت أحمد بن محمد بن عبيد الله المحمية؛ فهي من أهل نيسابور، قدمت بغداد، وحدثت بها عن أبي عمرو بن حمدان، وأبي أحمد الحافظ، وأبي بكر الطرازي، وعبد الله بن محمد بن عبد الوهاب الرازي، وبشر بن محمد بن ياسين.

قال الخطيب البغدادي:

"حدثني عنها أبو محمد الخلال، وعبد العزيز بن علي الأزجي، وأبو الحسين محمد بن محمد الشروطي "، قال: "وذكر لي الشروطي أنه سمع منها ببغداد في سنة ست وتسعين وثلاث مئة"، وقال: "وقال لي الخلال: كان أبو حامد الإسفراييني يعظمها ويكرمها".


انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353

* وأما أمة السلام بنت القاضي أبي بكر أحمد بن كامل بن خلف ابن شجرة، فقد سمعت محمد بن إسماعيل البصلاني، ومحمد بن الحسين بن حميد بن الربيع.

قال الخطيب:

حدثنا عنها الأزهري، والتنوخي، والحسين بن جعفر السلماسي، ومحمد بن أحمد بن محمد بن حسنون النرسي، وأبو حازم، وأبو يعلى محمد ابنا الحسين بن محمد بن الفراء"، كانت قد حدثت ببغداد سنة تسع وثلاث مئة".

قال الخطيب:

"سمعت الأزهري والتنوخي ذكرا أمة السلام بنت أحمد بن كامل، فأثنيا عليها ثناء حسنا، ووصفاها بالديانة والعقل والفضل "، توفيت سنة تسعين وثلاث مئة.

وكانت بعض المحدثات يذكرن في مجالس الإملاء أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم من حفظهن، كما كانت تفعل فاطمة بنت أبي بكر بن أبي داود السجستاني.

* فاطمة بنت الأستاذ الزاهد أبي الحسن بن علي الدقاق:

كانت قرينة أبي القاسم القشيري، صاحب "الرسالة" المشهورة، وكانت من أشهر المحدثات والمحدثين في المئة الخامسة من الهجرة، سمعت من أبي نُعيم الإسفراييني، وأبي الحسن العلوي، وعبد الله بن يوسف، وأبي عبد الله الحاكم، والسُّلَمي، وطائفة.

حظيت بسهم وافر في العلوم الإسلامية، وتعلقت بأهداب الفطاحل من المحدثين، وبرزت نسيج وحدها في الحديث، وكانت تعد من أشهر المحدثات، وفاقت بني عصرها بعلو الإسناد، نعتها الذهبي بقوله: "الشيخة العابدة العالمة"، وبقوله: "وكانت عابدة، قانتة، مجتهدة، كبيرة القدر".

حدث عنها عبد الله الفراوي، وزاهر الشحامي، وأبو الأسعد هبة الرحمن بن عبد الواحد حفيدها، وآخرون ماتت في ذي القعدة سنة ثمانين وأربع مئة، ولها تسعون سنة رحمها الله.


انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353

* عائشة بنت حسن بن إبراهيم أم الفتح الأصبهانية الوركانية.

كتبت الإملاء عن أبي عبد الله بن منده، بخطها، وسمعت من محمد بن جشنس الراوي عن ابن صاعد، ومن عبد الواحد بن شاه وجماعة.

مدحها مترجموها؟ فقال الذهبي: "الواعظة، العالمة، المسندة"، وهي أول شيخة للحافظ إسماعيل بن محمد.

قال السمعاني: "سألت الحافظ إسماعيل عنها، فقال: امرأة " صالحة، عالمة، تعظ النساء، وكتبت "أمالي ابن منده " عنه، وهي أول من سمعت منها الحديث، بعثني أبي إليها، وكانت زاهدة".

روى عنها: الحسين بن عبد الملك الخلال، وسعيد بن أبي الرجاء، ومحمد بن حمد الكبريتي، وإسماعيل الحمامي المعمر، فكان خاتمة أصحابها، بقيت إلى سنة ست وستين وأربع مئة.

* عائشة بنت محمد بن الحسين البسطامي:

روت عن أبى الحسين الخفاف وغيره، وعنها: إسماعيل بن المؤذن، وزاهر الشحامي، وأخوه وجيه، ومحمد بن حمويه الجويني الزاهد، كانتا من عائلة علم وفضل، فأبوها كان من كبار العلماء، وأخوها أبو المعالي عمر والموفق هبة الله كانا من كبار العلماء، وولد أخيها أبو سهل محمد بن الموفق كبير الشأن، ماتت في حدود خمس وستين وأربع مئة.

ومن محدثات هذا القرن: بِيبِي بنت عبد الصمد بن علي الهرثمية، أم الفضل (ت 477 هـ)، الشيخة المعمرة، المسندة، المحدثة، الفاضلة، صاحبة الجزء الذي اشتهرت بروايته، عن عبد الرحمن ابن أبي شريح، عن شيوخه، تفردت به، وسمعه منها عالم لا يحصون، وسلكها الذهبي ضمن "أعلام صلة الآثار النبوية الذين سار ذكرهم في الأقطار والأعصار".


انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353

* كريمة بنت أحمد بن محمد بن حاتم المروزية:

فقد كانت ركنا ركينا للحديث، وحضر دروسها العلماء الكبار الفطاحل، كالمحدث الفقيه المعروف الخطيب البغدادي، والمحدث الشهير أبو عبد الله محمد بن نصر المعروف بالحميدي الأزدي، وكالمؤرخ الشهير أبو المحاسن المصري، وكالنسابة المحدث المعروف السمعاني، كلهم كانوا من جناة ثمارها العلمية، وقد اعترف العلماء بفضلها وسبقها في تدريس "الجامع الصحيح" للبخاري، حتى إن محدث هراة أبا ذر رحمه الله تعالى قد وصى الطلبة أن لا يأخذوا "الجامع الصحيح " إلا عنها.

ترجم لها ابن نقطة، فقال:

حدثت بـ"صحيح البخاري " بمكة، عن أبي الهيثم محمد بن المكي الكشميهني، وسمعت أيضا من زاهر بن أحمد السرخسي، وكانت عالمة، تضبط كتبها فيما بلغنا، سمع منها الحافظ أبو بكر الخطيب "صحيح البخاري"، وأبو طالب الحسين بن محمد الزينبي".

وترجم لها الحافظ ابن الجوزي في حوادث سنة (463 هـ)، فقال: رحمه الله تعالى:

"وتوفيت بمكة في هذه السنة الكريمة"بنت أحمد بن محمد بن أبي حاتم المروزية، من أهل كشميهن، قرية من قرى مرو، وكانت عالمة صالحة، سمعت أبا الهيثم الكشميهيني وغيره، وقرأ عليها الأئمة؛ كالخطيب، وابن المطلب، والسمعاني، وأبي طالب الزينبي. انتهى.


انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353

وقال الحافظ الذهبي في "العِبَر" في حوادث سنة (463 هـ) أيضا:

"وفيها توفيت كريمة بنت أحمد بن محمد بن حاتم أم الكرام المروزية، المجاورة بمكة، روت "الصحيح"- أي: "صحيح البخاري "- عن الكشميهني، وروت عن زاهر السرخسي، وكانت تضبط كتابها وتقابل نسخها، ولها فهم ونباهة، وما تزوجت قط، وقيل: إنها بلغت المئة، وسمع منها خلق ".

ونعتها في "السير" بقوله: "الشيخة العالمة، الفاضلة، المسندة"، وقال: "سمعت من أبي الهيثم الكشميهني "صحيح البخاري "، وسمعت من زاهر بن أحمد السرخسي، وعبد الله بن يوسف بن بامُويه الأصبهاني " قال: "وكانت إذا روت قابلت بأصلها، ولها فهم ومعرفة مع الخير والتعبد، روت "الصحيح " مرات كثيرة، مرة بقراءة أبي بكر الخطيب في أيام الموسم، وماتت بكرا لم تتزوج، حدَّث عنها الخطيب، وأبو الغنائم الترسي، وأبو طالب الحسين بن محمد الزينبي، ومحمد بن بركات السعيدي، وعلي بن الحسين الفراء، وعبد الله بن محمد بن صدقة بن الغزال، وأبو القاسم علي بن إبراهيم النسيب، وأبو المظفر منصور بن السمعاني، وآخرون.

قال أبو الغنائم الترسني: "أخرجت كريمة إلي النسخة ب "الصحيح " فقعدت بحذائها، وكتبت سبع أوراق، وقرأتها، وكنت أريد أن أعارض وحدي، فقالت: لا حتى تُعارض معي، فعارضت معها، قال: وقرأت عليها من حديث زاهر".

وقال أبو بكر بن منصور السمعاني: "سمعت الوالد يذكر كريمة، ويقول: وهل رأى إنسان مثل كريمة"؟!

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353

* امرأة تعرض نفسها على عالم لتخدمه:

قال الحافظ الذهبي في ترجمة أبي نصر السجزي: "هو الحافظ الإمام عَلَم السنة عبيد الله بن سعيد بن حاتم أبو نصر السجزي (المتوفي سنة 444)، من أحفظ أهل زمانه للحديث، طوف الآفاق في طلب الحديث.

قال الحافظ أبو إسحاق الحبال: "كنت يوما عند أبي نصر السجزي؛ فدق الباب، فقمت ففتحته، فدخلت امرأة وأخرجت كيسا فيه ألف دينار، فوضعته بين يدي الشيخ، وقالت: أنفقها كما ترى، قال: ما المقصود؟ قالت: تتزوجني، ولا حاجة لي في الزواج، ولكن لأخدمك، فأمرها بأخذ الكيس، وأن تنصرف.

فلما انصرفت، قال: "خرجت من سجستان بنية طلب العلم، ومتى تزوجت سقط عني هذا الاسم، وما أوثر على ثواب طلب العلم شيئا".

* دعاء والد بأن يزوج الله عالما من ابنته ووقوع ذلك بعد مضي فترة طويلة من الزمن:

قال الحافظ ابن رجب الحنبلي- رحمه الله تعالى- في ترجمة القاضي أبي بكر محمد بن عبد الباقي البغدادي البزاز الأنصاري (ت سنة 535 ببغداد): "قال الشيخ الصالح أبو القاسم الخزاز الصوفي البغدادي: سمعت القاضي أبا بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد البزاز الأنصاري يقول:

كنت مجاورا بمكة حرسها الله تعالى، فأصابني يوما من الأيام جوع شديد، لم أجد شيئا أدفع به عني الجوع، فوجدت كيسا من إبريسم مشدودا بشرابة من إبريسم أيضا، فأخذته وجئت به إلى بيتي، فحللته فوجدت فيه عقدا من لؤلؤ لم أر مثله.


انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353

فخرجت فإذا بشيخ ينادي عليه، ومعه خرقة فيها خمس مئة دينار، وهو يقول: هذا لمن يرد علينا الكيس الذي فيه اللؤلؤ؟ فقلت: أنا محتاج، وأنا جائع، فآخذ هذا الذهب فأنتفع به، وأرد عليه الكيس. فقلت له: تعالى إلي، فأخذته وجئت به إلى بيتي، فأعطاني علامة الكيس، وعلامة الشرابة، وعلامة اللؤلؤ وعدده، والخيط الذي هو مشدود به، فأخرجته ودفعته إليه، فسلم إلي خمس مئة دينار، فما أخذتها، وقلت: يجب علي أن أعيده إليك، ولا آخذ له جزاء، فقال لي: لابد أن تأخذ وألح علي كثيرا، فلم أقبل ذلك منه، فتركني ومضى.

وأما ما كان مني، فإني خرجت من مكة وركبت البحر، فانكسر المركب وغرق الناس، وهلكت. أموالهم، وسلمت أنا على قطعة من المركب، فبقيت مدة في البحر لا أدري أين أذهب، فوصلت إلى جزيرة فيها قوم، فقعدت في بعض المساجد، فسمعوني أقرأ، فلم يبق في تلك الجزيرة أحد إلا جاء إلي وقال:. علمني القرآن، فحصل لي من أولئك القوم شيء كثير من المال.
انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353
ثم إني رأيت في ذلك المسجد أوراقاً من مصحف، فأخذتها أقرأ فيها، فقالوا لي: تحسن تكتب؟ فقلت: نعم، فقالوا: علمنا الخط، فجاؤا بأولادهم من الصبيان والشباب، فكنت أعلمهم، فحصل لي أيضا من ذلك شيء كثير، فقالوا لي بعد ذلك: عندنا صبية يتيمه ولها شيء من الدنيا نريد أن تتزوج بها، فامتنعت، فقالوا: لابد وألزموني، فأجبتهم إلى ذلك.

فلما زفوها إلي مددت عيني أنظر إليها، فوجدت ذلك العقد بعينه معلقا في عنقها، فما كان لي حينئذ شغل إلا النظر إليه، فقالوا: يا شيخ كسرت قلب هذه اليتيمة من نظرك إلى هذا العقد، ولم تنظر إليها، فقصصت عليهم قصة العقد، فصاحوا وصرخوا بالتهليل والتكبير، حتى بلغ إلى جميع أهل الجزيرة، فقلت: ما بكم؟ فقالوا: ذلك الشيخ الذي أخذ منك العقد أبو هذه الصبية، وكان يقول: ما وجدت في الدنيا مسلما إلا هذا الذي رد علي هذا العقد، وكان يدعو ويقول: اللهم اجمع بيني وبينه حتى أزوجه بابنتي، والآن قد حصلت، فبقيت معها مدة، ورزقت منها بولدين.

ثم إنها ماتت فورثت العقد أنا وولداي، ثم مات الولدان، فحصل العقد لي، فبعته بمئة ألف دينار، وهذا المال الذي ترونه معي من بقايا ذلك المال".


انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353


* عائلة ابن حجر العسقلاني فيها كثير من طالبات علم الحديث النبوي:

الحافظ ابن حجر العسقلاني خاتمة أمراء المؤمنين في الحديث، اسم مشهور عند من له أدنى عناية بالحديث النبوي، وكتابه "فتح الباري " الذي زال به دينا على الأمة المحمدية من الكتب النافعة الماتعة الجامعة، ويعد- بحق- شرحا للكتب الستة- الصحيحين، والسنن الأربعة- وقد قيل فيه: "لا هجرة بعد الفتح ".

هذا الإمام العلم العلامة كانت له عناية فائقة بتدريس زوجاته وبناته الحديث النبوي، وبرز في عائلته غير واحد ممن أتقنت هذا العلم، واشتهرت بالرواية، وإليك بين ذلك بالتفصيل:

- أخته ست الركب بنت علي بن محمد بن محمد بن حجر العسقلانيه(ت 718 هـ).

كانت قارئة كاتبة، أعجوبة في الذكاء، أثنى عليها، قال: "كانت أمي بعد أمي " وذكر شيوخها وإجازتها من مكة ودمشق وبعلبك ومصر، وقال: "تعلمت الخط، وحفظت الكثير من القرآن، وأكثرت من مطالعة الكتب، فمهرت في ذلك جدا، وكان لها أثر حسن عليه، قال: "وكانت بي برة رفيقة، محسنة " .وقد رثاها بقصيدة عند موتها.

وقد ذكر السخاوي تحصيلها. وإجازاتها وزواجها وأولادها، وأفاد أن لها ابنة اسمها موز (ت 850 هـ)، أخذت عن خالها ابن حجر، وأخذ عنها السخاوي، ولكنها لم تعمر، وماتت في حياة خالها، وصلى عليها رحمها الله تعالى.

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353


- زوجته أنس ابنة القاضي كريم الدين عبد الكريم بن عبد العزيز ناظر الجيش.

كان الحافظ ابن حجر حريصا- أشد الحرص- على نشر العلم بين أهل بيته وأقاربه كحرصه على نشر العلم بين الناس، ومن بين الذين حرص عليهم زوجته أُنْس هذه؛ فقد أسمعها من شيخه حافظ العصر عبد الرحيم العراقي الحديث المسلسل بالأولية، وكذا أسمعها إياه من لفظ العلامة ابن الكويك، وأجاز لها باستدعاء عدد من الحفاظ، منهم: أبو الخير ابن الحافظ العلائي، وأبو هريرة عبد الرحمن ابن الحافظ الذهبي، ولم تكن الاستدعاءات لها لتقتصر على المصريين فقط، بل من الشاميين والمكيين واليمنيين.

وقد لمع نجم انس هذه في علم الرواية في حياة زوجها، وكان في بعض الأحايين يداعبها بقوله: "قد صرت شيخة"، وكان زوجها يكن لها الاحترام الكبير، كما كانت هي عظيمة الرعاية له.

وقد حدثت بحضور زوجها، وقرأ عليها الفضلاء، وكانت تحتفل بذلك، وتكرم الحاضرين، وقد خرج لها السخاوي أربعين حديثا عن أربعين شيخا، وقرأها عليها بحضور زوجها، وكانت كثيرة الإمداد للعلامة إبراهيم بن خضر بن أحمد العثماني (ت 852 هـ) العلامة المتفنن الذي كان يقرأ لها "صحيح البخاري " في رجب وشعبان من كل سنة ، وتحتفل يوم الختم بأنواع من الحلوى والفاكهة، ويهرع الصغار والكبار، بحضور ذلك اليوم قبيل رمضان بين يدي زوجها الحافظ، ولما مات الحافظ ابن خضر، قرأ لها سبطها يوسف بن شاهين، ولم تضبط هفوة ولا زلة.


انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353

- ابنته زين خاتون (ت 833 هـ):

اعتني بها أبوها واستجاز لها في سنة ولادتها (802 هـ) وما بعدها، وأسمعها على- شيوخه كالعراقي والهيثمي، وأحضرها علي ابن خطيب داريا، وتعلمت القراءة والكتابة، وولدت يوسف بن شاهين المعروف ب (سبط ابن حجر) الذي كانت له عناية بكتب جده، وكتب من أماليه، وصنف ونسخ كتب ابن حجر.

ولم تظهر لابنته زين خاتون رواية، ولم تشتهر بذلك لوفاتها شابة سنة (833 هـ) عن نحو ثلاثين سنة، وهي حامل بالطاعون رحمها الله تعالى .

ولم تشتهر بنات الحافظ ابن حجر بالرواية، كما اشتهر بها والدهن وأمهن، وذلك بسبب وفاة معظمهن في سن مبكرة في الطاعون.

هؤلاء هن بنات الحافظ ابن حجر، وهذه هي زوجته؟ فقد كن جميعا- رحمهن الله- ممن له عناية بالحديث النبوي، وشارك بعضهن في التدريس والرواية، وذلك بسبب حرص الحافظ عليهن، مع كثرة أشغاله وتعدد مجالسه ونفاسة مؤلفاته، فلم يجعله ذلك كله مقصرا في تعليم أسرته، وإرشادها إلى علم الحديث النبوي

زبيدة زوجة هارون الرشيد وابنة عمه:

كانت عالمة، فقيهة، وذكر ابن خلكان: "أنه كان لها مائة جارية،كلهن يحفظن القرآن العظيم، غير من قرأ منه ما قدر له وغير من لم يقرأ، وكان يسمع لهن في القصر دوي كدوي النحل، وكان ورد كل واحدة عشر القرآن "

وقـــــاية:

"امرأة عالمة، فقيهة، كانت بإحدى مدن ليبيا، وكان يلجأ إليها أفاضل العلماء، ويقولون: "تعالوا بنا نستشير وقاية، فعصابتها خير من علمائنا "

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353


من نساء شنقيط والمغرب العربي:

قال الشيخ عطية سالم حفظه الله:

"فقد رأيت بنفسي وأنا مدرس بالأحساء نسخة ل "سنن أبي داود" عند أل المبارك ، وعليها تعليق لأخت صلاح الدين الأيوبي، وذكر صاحب "التراتيب الإدارية" قوله: "وقد ثبت عن كثير من نساء أهل - الصحراء الإفريقية خصوصا شنقيط "سنجط "، وهي المعروفة الآن بموريتانيا، وتيتبكتوا، وقبيلة كنت، العجب حتى جاء الشيخ المختار الكنتي الشهير ختم "مختصر خليل " للرجال، وختمته زوجته في جهة أخرى للنساء"

ومما يؤيد ما ذكره أننا ونحن في مدينة أطار وهي على مقربة من مدينة شنجيط المذكورة، سمعنا من كبار أهلها أنه كان يوجد بها سابقا مئتا فتاة يحفظن "المدونة" كاملة، وقد سمعت في الآونة الأخيرة أنه توجد امرأة تدرس في المسجد النبوي الحديث والسيرة، واللغة العربية، وهي شنقيطية)

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img10e655f2d353

وقال الأستاذ عبد الله العفيفي:

"وأكثر ما عرف به الممتازات من نساء المغرب الأقصى حفظ القرآن الكريم بقراءاته جميعا، ورواية الحديث، ودرس الفقه والأصول، وما إلى هذه من علوم الدين، ويذكر أهل ذلك الإقليم ثمانين امرأة من نساء المغرب جمعن إلى النفاذ في ذلك كله حفظ "مدونة الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه"، وهي اكبر المطولات الجامعة في الحديث والفقه " .

" وذكر من النسوة اللاتي تخرجن في العلوم الدينية: "السيدة الشريفة فاطمة الزهراء ابنة السيد محمد بن أحمد الإدريس، تحفظ القرآن الكريم بقراءاته، وتحفظ كثيرا من كتب الفقه والحديث، ولها فوق ذلك صلة وثيقة بالعلوم العصرية، ولم تبارح دار أبيها قط، وتخرجت على أبيها وجدها" وقد تتلمذ فحول العلماء على بعض النسوة، عنهن نذكر منهم الإمام محمد بن شهاب الزهري ، والإمام مالك بن أنس ، والإمام أحمد بن حنبل ، والقاضي أبو يعلى الفراء، والإمام أبو سعد السمعاني، والحافظ ابن عساكر ، والحافظ السلعي ، والحافظ المنذري، والإمام الذهبي، والإمام ابن القيم، والإمام ابن حجر العسقلاني، وغيرهم، وهذا الذي ذكرناه غيض من فيض، وقطرة من بحر من آثار المرأة الإسلامية في جانب ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام نبيل
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
ام نبيل


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن Female31 عدد المساهمات : 14863
نقاط : 21669
التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 69
العمل/الترفيه : ربه منزل
المزاج : الحمدلله
جنسيتكِ : مصريه

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن Empty
مُساهمةموضوع: رد: انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن   انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 11:12 pm

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن 10img1090e5684a58
فى امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرةالمكنونة
إداريه سابقه
الجوهرةالمكنونة


بلد الإقامه : السعوديه
علم بلادي : انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن Female62 عدد المساهمات : 16547
نقاط : 21019
التقييم : 121
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمل/الترفيه : ربة بيت
المزاج : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
جنسيتكِ : سعوديه

انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن Empty
مُساهمةموضوع: رد: انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن   انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2010 8:48 am


جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انلم تكونى مثلهن فلا اقل من ان تتشبهى بهن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تكونى من اهل القرآن
» كيف تكونى زوجة ناجحة ؟؟؟؟
» اية رأيك تكونى منتقبة؟؟؟
» اختى ..ايه رايك تكونى منتقبه؟؟
» فكرى قليلا ... قد لا تكونى جميله لكنك مميزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: **مشـــــــــــاكل الشابات المسلمات** :: نصـائح وإرشادات للشابه المسلمه-
انتقل الى:  
Place holder for NS4 only