معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
معلوماتنا تفيد أنكِ غير منضمه لأسرتنا المتواضعه

سجلي معنا ولن تندمي أبداً بإذن الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
**موسوعه عالم الجن والشياطين** Support

 

 **موسوعه عالم الجن والشياطين**

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام نبيل
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
ام نبيل


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : **موسوعه عالم الجن والشياطين** Female31 عدد المساهمات : 14863
نقاط : 21669
التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 69
العمل/الترفيه : ربه منزل
المزاج : الحمدلله
جنسيتكِ : مصريه

**موسوعه عالم الجن والشياطين** Empty
مُساهمةموضوع: **موسوعه عالم الجن والشياطين**   **موسوعه عالم الجن والشياطين** I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 12:49 pm



**موسوعه عالم الجن والشياطين** Image084



الجن عالم مستقل :

الجن عالم غير عالم الإنسان وعالم الملائكة
بينهم وبين الإنسان قدر مشترك من حيث الاتصاف
بصفة العقل والإدراك
ومن حيث القدرة على اختيار طريق الخير والشر
ويخالفون الإنسان في أمور أهمها
أن أصل الجان مخالف لأصل الإنسان .
**موسوعه عالم الجن والشياطين** 019
**موسوعه عالم الجن والشياطين** 019

لماذا سمّوا جنّاً :

وسمو جنّاً لاجتنانهم ، أي : استتارهم عن العيون
قال ابن عقيل :
" إنما سمّي الجن جنّاً لاجتنانهم واستتارهم عن العيون
ومنه سمي الجنين جنيناً
وسمّي المجنّ مجناً لستره للمقاتل في الحرب " (1) .
وجاء في محكم التنزيل :
( إنَّه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم )
[ الأعراف : 27 ] .

**موسوعه عالم الجن والشياطين** 019

أصلهم وخلقهم
المطلب الأول


أصلهم الذي منه خلقوا

****************
أخبرنا الله – جلّ وعلا –
أن الجنّ قد خُلقوا من النار في قوله :
( وَالْجَآنَّ خلقناه من قبل من نّار السَّموم )
[ الحجر : 27 ]
وفي سورة الرحمن :
( وخلق الجانَّ من مَّارجٍ من نَّارٍ )
[ الرحمن : 15 ]
وقد قال ابن عباس
وعكرمة ، ومجاهد ، والحسن وغير واحد في قوله :
( مَّارجٍ من نَّارٍ ) : طرف اللهب ، وفي رواية :
من خالصه وأحسنه (2) :
وقال النووي في شرحه على مسلم :
" المارج : اللهب المختلط بسواد النار " (3) .
وفي الحديث الذي أخرجه مسلم عن عائشة قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( خلقتْ الملائكة من نور
وخلق الجان من مارج من نار ، وخلق آدم مما وصف لكم
)
(4) .

**موسوعه عالم الجن والشياطين** 019
**موسوعه عالم الجن والشياطين** 019

المطلب الثاني
ابتداء خلقهم.

لا شك أن خلق الجن متقدم على خلق الإنسان
لقوله تعالى :
( ولقد خلقنا الإنسان من صلصالٍ من حَمَإٍ مَّسنونٍ –
والجآنَّ خلقناه من قبل من نَّار السَّموم )

[ الحجر : 26-27 ]
فقد نصّ في الآية أن الجان مخلوق قبل الإنسان
ويرى بعض السابقين أنهم خلقوا قبل الإنسان بألفي عام
وهذا لا دليل عليه من كتاب ولا سنّة .

**موسوعه عالم الجن والشياطين** 019

المطلب الثالث
صفة خلقة الجن

نحن لا نعرف من خلقتهم وصورهم وحواسهم
إلا ما عرفنا الله منها
فنعلم أن لهم قلوباً قال تعالى :
( ولقد ذرأنا لجهنَّم كثيراً من الجن والإنس
لهم قلوبٌ لا يفقهون بها
ولهم أعينٌ لا يبصرون بها ولهم آذانٌ لا يسمعون بها
أولئك كالأنعام بل هم أضلُّ )

[الأعراف : 179] .
فقد صرح – تبارك وتعالى – بأن للجن قلوباً
وأعيناً وآذاناً ، وللشيطان صوتاً ، لقولـه تعالى :
( واستفزز من استطعت منهم بصوتك )
[ الإسراء : 64 ] .
وثبت في الأحاديث أن للشيطان لساناً ، وأن الجان يأكلون
ويشربون ، ويضحكون
وغير ذلك مما تجده مبثوثاً في هذا الكتاب .
**موسوعه عالم الجن والشياطين** 019

المطلب الرابع
أسماء الجن في لغة العرب وأصنافهم

قال ابن عبد البر :
" الجن عند أهل الكلام والعلم باللسان على مراتب :

1- فإذا ذكروا الجن خالصاً قالوا : جنّي .
2- فإذا أرادوا أنه مما يسكن مع الناس
قالوا : عامر ، والجمع : عمّار .
3- فإن كان مما يعرض للصبيان قالوا : أرواح .
4- فإن خبث وتعرض ، قالوا : شيطان .
5- فإن زاد على ذلك ، فهو مارد .
6- فإن زاد على ذلك وقوي أمره ، قالوا :
عفريت ، والجمع : عفاريت " (5) .
وأخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أنّ
( الجن ثلاثة أصناف : فصنف يطير في الهواء
وصنف حيّات وكلاب ، وصنف يحلون ويظعنون
)
. رواه الطبراني ، والحاكم ، والبيهقي في الأسماء والصفات
بإسناد صحيح (6) .
--------------------------------
(1) آكام المرجان في أحكام الجان : ص7 .
(2) البداية والنهاية : 1/59 .
(3) شرح النووي على مسلم : 18/123 .
(4) صحيح مسلم : 4/2294 . ورقمه : 2996 .
(5) آكام المرجان : 8 .
(6) صحيح الجامع : 3/85 .
**موسوعه عالم الجن والشياطين** 30**موسوعه عالم الجن والشياطين** 30**موسوعه عالم الجن والشياطين** 30


إثبات وجود الجن

المطلب الأول


لا مجال للتكذيب بعالم الجن


**موسوعه عالم الجن والشياطين** 020

**موسوعه عالم الجن والشياطين** 020




أنكرت قلة من الناس وجود الجنّ إنكاراً كلياً ، وزعم بعض المشركين :
أن المراد بالجن أرواح الكواكب (1) .

وزعمت طائفة من الفلاسفة :

أن المراد بالجن نوازع الشر في النفس الإنسانية وقواها الخبيثة

كما أن المراد بالملائكة نوازع الخير فيها (2) .

وزعم فريق من المحْدَثين ( بفتح الدال المخففة ) :
أن الجن هم الجراثيم والميكروبات التي كشف عنها العلم الحديث .

وقد ذهب الدكتور محمد البهي إلى : أن المراد بالجن الملائكة

فالجن والملائكة عنده عالم واحد لا فرق بينهما

ومما استدل به : أن الملائكة مستترون عن الناس

إلا أنه أدخل في الجن من يتخفى من عالم الإنسان في إيمانه وكفره

وخيره وشره (3) .



عدم العلم ليس دليلاً :




**موسوعه عالم الجن والشياطين** 022




وغاية ما عند هؤلاء المكذبين أنه لا علم عندهم بوجودهم

وعدم العلم ليس دليلاً (4)

وقبيح بالعاقل أن ينفي الشيء لعدم علمه بوجوده
وهذا مما نعاه الله على الكفرة :

( بل كذَّبوا بما لم يحيطوا بعلمه ) [ يونس : 39] .
وهذه المخترعات الحديثة التي لا يستطيع أحد أن يكابر فيها

أكان يجوز لإنسان عاش منذ مئات السنين

أن ينكر إمكان حصولها لو أخبره صادق بذلك ؟
وهل عدم سماعنا للأصوات التي يعج بها الكون في كل مكان

دليل على عدم وجودها

حتى إذا اخترعنا ( الراديو )

واستطاع التقاط ما لا نسمع بآذاننا صدقنا بذلك ؟!

يقول سيد قطب – رحمه الله –

في ظلاله متحدثاً عن النفر من الجن الذين صرفهم الله إلى رسوله

فاستمعوا منه القرآن .

" إنَّ ذكر القرآن لحادث صَرْفِ نفر من الجن ليستمعوا القرآن

من النبي صلى الله عليه وسلم ، وحكاية ما قالوا وما فعلوا

هذا وحده كافٍ بذاته لتقرير وجود الجن ، ولتقرير وقوع الحادث

ولتقرير أنّ الجن هؤلاء يستطيعون أن يستمعوا للقرآن
بلفظه العربي المنطوق

كما يلفظه رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولتقرير أن الجن خلق قابلون للإيمان وللكفران

مستعدون للهدى وللضلال
وليس هنالك من حاجة إلى زيادة تثبيت أو توكيد لهذه الحقيقة

فما يملك إنسـان أن يزيد الحقيقة التي يقررها سبحانه ثبوتاً .

ولكنّا نحاول إيضاح هذه الحقيقة في التصور الإنساني .

إنّ هذا الكون من حولنا حافل بالأسرار

حافل بالقوى والخلائق المجهولة لنا كنهاً وصفةً وأثراً

ونحن نعيش في أحضان هذه القوى والأسرار ، نعرف منها القليل

ونجهل منها الكثير ، وفي كل يوم نكشف بعض هذه الأسرار

وندرك بعض هذه القوى

ونتعرف إلى بعض هذه الخلائق تارة بذواتها
وتارة بصفاتها ، وتارة بمجرد آثارها في الوجود من حولنا .

ونحن ما نزال في أول الطريق ، طريق المعرفة لهذا الكون

الذي نعيش نحن وآباؤنا وأجدادنا ، ويعش أبناؤنا وأحفادنا

على ذرة من ذراته الصغيرة

هذا الكوكب الأرضي الذي لا يبلغ أن يكون شيئاً يذكر

في حجم الكون أو وزنه !




وما عرفنا اليوم – ونحن في أول الطريق –
يُعدّ بالقياس إلى معارف البشرية قبل خمسة قرون فقط

عجائب أضخم من عجيبة الجن

ولو قال قائل للناس قبل خمسة قرون عن شيء من أسرار الذرة
التي نتحدث عنها اليوم ، لظنه مجنوناً

أو لظنوه يتحدث عما هو أشد غرابة من الجن قطعاً !

ونحن نعرف ونكشف في حدود طاقتنا البشرية

المعدة للخلافة في هذه الأرض ، ووفق مقتضيات هذه
الخلافة وفي دائرة ما سَخّرَه الله لنا ؛ ليكشف لنا عن أسراره

وليكون لنا ذلولاً ، كيما نقوم بواجب الخلافة في الأرض

ولا تتعدى معرفتنا وكشوفنا في طبيعتها
وفي مداها مهما امتد بنا الأجل – أي بالبشرية –

ومهما سُخّر لنا من قوى الكون ، وكُشِفَ لنا من أسراره –
لا تتعدى تلك الدائرة

ما نحتاج إليه للخلافة في هذه الأرض ، وفق حكمة الله وتقديره .

وسنكشف كثيراً ، وسنعرف كثيراً

وستتفتح لنا عجائب من أسرار هذا الكون وطاقاته

مِمّا قد تعدّ أسرار الذرة بالقياس إليه لعبة أطفال !
ولكننا سنظل في حدود الدائرة المرسومة للبشر في المعرفة
وفي حدود قول الله سبحانه :

( وما أوتيتم من العلم إلاَّ قليلاً ) [ الإسراء : 85 ]
قليلاً بالقياس إلى ما في هذا الوجود

من أسرار وغيوب لا يعلمها إلا خالقه وَقَيّومه

وفي حدود تمثيله لعلمه غير المحدود

ووسائل المعرفة البشرية المحدودة بقوله :
( ولو أنَّما في الأرض من شجرةٍ أقلامٌ والبحر يمدُّه
من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله )

[ لقمان : 27 ] .

فليس لنا والحالة هذه أن نجزم بوجود شيء أو نفيه

وبتصوره أو عدم تصوره ، من عالم الغيب والمجهول

ومن أسرار هذا الوجود وقواه

لمجرد أنه خارج عن مألوفنا العقلي ، أو تجاربنا المشهودة

ونحن لم ندرك بعد كل أسرار أجسامنا وأجهزتها وطاقاتها

فضلاً عن إدراك أسرار عقولنا وأرواحنا !

وقد تكون هنالك أسرار

ليست داخلة في برنامج ما يُكشَف لنا عنه أصلاً

وأسرار ليست داخلة في برنامج ما يُكْشَف لنا عن كنهه

فلا يُكْشَف لنا إلا عن صفته أو أثره ، أو مجرد وجوده

لأن هذا لا يفيدنا في وظيفة الخلافة في الأرض .

فإذا كَشَفَ الله لنا عن القدر المقسوم لنا من هذه الأسرار والقوى

عن طريق كلامه –
لا عن طريق تجاربنا ومعارفنا الصادرة من طاقتنا الموهوبة لنا

من لدنه أيضاً –
فسبيلنا في هذه الحالة أن نتلقّى هذه الهبة بالقبول والشكر والتسليم ، نتلقاها كما هي ، فلا نزيد عليها ، ولا ننقص منها

لأن المصدر الوحيد الذي نتلقّى عنه مثل هذه المعرفة لم يمنحنا
إلا هذا القدر بلا زيادة

وليس هنالك مصدر آخر نتلقى عنه مثل هذه الأسرار ! " .

والقول الحق أن الجن عالم ثالث غير الملائكة والبشر

وأنهم مخلوقات عاقلة واعية مدركة ، ليسوا بأعراض ولا جراثيم ، وأنهم مكلفون مأمورون منهيون .


*************
/////////////////
*//***//




المطلب الثاني
الأدلة الدالة على وجود الجن
1- وجودهم معلوم من الدين بالضرورة :


**موسوعه عالم الجن والشياطين** 024


يقول ابن تيمية (5) :
" لم يخالف أحد من طوائف المسلمين في وجود الجن

ولا في أن الله أرسل محمداً صلى الله عليه وسلم إليهم

وجمهور طوائف الكفار على إثبات الجن .
أمّا أهل الكتاب من اليهود والنصارى

فهم مقرّون بهم كإقرار المسلمين

وإن وجد فيهم من ينكر ذلك
كما يوجد في المسلمين من ينكر ذلك ...

كالجهمية والمعتزلة

وإن كان جمهور الطائفة وأئمتها مقرّين بذلك .
وهذا لأن وجود الجن تواترت به أخبار الأنبياء تواتراً

معلوماً بالضرورة

ومعلوم بالضرورة أنهم أحياء عقلاء فاعلون بالإرادة

بل مأمورون منهيون ، ليسوا صفات وأعراضاً قائمة بالإنسان أو غيره ، كما يزعمه بعض الملاحدة

فلما كان أمر الجن متواتراً عن الأنبياء تواتراً تعرفه العامة والخاصة

فلا يمكن لطائفة من المنتسبين إلى الرسل الكرام أن تنكرهم " .
وقال أيضاً : " جميع طوائف المسلمين يقرون بوجود الجن

وكذلك جمهور الكفار كعامة أهل الكتاب

وكذلك عامة مشركي العرب وغيرهم من أولاد حام

وكذلك جمهور الكنعانيين واليونان من أولاد يافث

فجماهير الطوائف تقرّ بوجود الجن " (6) .
وذكر إمام الحرمين :
" أن العلماء أجمعوا في عصر الصحابة والتابعين

على وجود الجن والشياطين ، والاستعاذة بالله تعالى من شرورهم

ولا يراغم هذا الاتفاق متدين متشبث بمسكة من الدين " (7) .




2- النصوص القرآنية والحديثية :
**موسوعه عالم الجن والشياطين** 024

جاءَت نصوص كثيرة تقرر وجودهم كقوله تعالى :

( قل أوحي إليَّ أنَّه استمع نفرٌ من الجن ) [ الجن : 1 ]

وقوله :
( وأنَّه كان رجالٌ من الإنس يعوذون

برجالٍ من الجن فزادوهم رهقاً ) [ الجن : 6 ] .
وهي نصوص كثيرة ذكرنا غالبها في ثنايا هذه الرسالة

وإن كانت كثرتها وشهرتها تغني عن ذكرها .
3- المشاهدة والرؤية :
كثير من الناس في عصرنا وقبل عصرنا شاهد شيئاً من ذلك

وإن كان كثير من الذين يشاهدونهم ويسمعونهم

لا يعرفون أنهم جنّ

إذ يزعمون أنّهم أرواح ، أو رجال الغيب

أو رجال الفضاء ...
وأصدق ما يروى في هذا الموضع رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم

للجن ، وحديثه معهم ، وحديثهم معه ، وتعليمه إياهم

وتلاوته القرآن عليهم ، وسيأتي ذكر ذلك في مواضعه .


رؤية الحمار والكلب للجن :
إذا كنا لا نرى الجن فإنّ بعض الأحياء يرونهم كالحمار والكلب

ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه :
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إذا سمعتم صياح الديكة ، فاسألوا الله من فضله

فإنها رأت ملكاً ، وإذا سمعتم نهيق الحمار

فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنه رأى شيطاناً ) (8) .
وروى أبو داود عن جابر بن عبد الله

قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا سمعتم نباح الكلب ونهيق الحمار

فتعوذوا بالله ، فإنهن يرون ما لا ترون ) (9) .
ورؤية الحيوان لما لا نرى ليس غريباً
فقد تحقق العلماء من قدرة بعض الأحياء على رؤية ما لا نراه

فالنحل يرى الأشعة فوق البنفسجية

ولذلك فإنّه يرى الشمس حال الغيم

والبومة ترى الفأر في ظلمة الليل البهيم ....


**موسوعه عالم الجن والشياطين** 024

المطلب الثالث
الرد على الذين يزعمون أن الجن هم الملائكة
**موسوعه عالم الجن والشياطين** 024

سبق أن ذكرنا الحديث الذي يخبر فيه الرسول

صلى الله عليه وسلم :

( أن الملائكة خلقوا من نور ، وأن الجن خلقوا من نار )

ففرق الرسول صلى الله عليه وسلم بين الأصلين

وهذا يدل على أنهما عالمان لا عالماً واحداً .
ومن نظر في النصوص المتحدثة عن الملائكة والجن

أيقن بالفرق الكبير بينهما ، فالملائكة لا يأكلون ولا يشربون

ولا يعصون الله ما أمرهم ، ويفعلون ما يؤمرون

والجن يكذبون ويأكلون ويشربون ، ويعصون ربهم

ويخالفون أمره .
نعم هما عالمان محجوبان عنا ، لا تدركهما أبصارنا

ولكنهما عالمان مختلفان في أصلهما وصفاتهما .
--------------------------------
(1) مجموع الفتاوى : 24/280 .
(2) مجموع الفتاوى : 4/346 .
(3) تفسير سورة الجن : ص 8 .
(4) ليس لهم أن يحتجوا بما ثبت في صحيح البخاري عن ابن عباس أنه كان ينكر مخاطبة الرسول صلى الله عليه وسلم للجن وتكليمهم له ،
فإن إنكاره هنا للمشافهة لا للجن ، ومع ذلك فغير ابن عباس كابن مسعود – يثبت مشافهة الرسول صلى الله عليه وسلم لهم. ومن حفظ حجة على من لم يحفظ .
(5) مجموع الفتاوى : 19/10 .
(6) مجموع الفتاوى 19/13 .
(7) آكام المرجان : ص 4 .
(8) رواه البخاري : 6/350 . ورقمه : 3303 . ورواه مسلم : 4/2092 . ورقمه :
2729 . وأبو داود في سننه . انظر صحيح سنن أبي داود : 3/961 . ورقمه : 4255 .
(9) صحي سنن أبي داود : 3/961 . ورقمه : 4256 .




**موسوعه عالم الجن والشياطين** A000**موسوعه عالم الجن والشياطين** A000**موسوعه عالم الجن والشياطين** A000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ا م ياسمين
طبيبه
ا م ياسمين


بلد الإقامه : الاردن
علم بلادي : **موسوعه عالم الجن والشياطين** Male_j11 عدد المساهمات : 6195
نقاط : 7970
التقييم : 50
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 39
العمل/الترفيه : دكتورة اسنان
المزاج : الحمد لله .. جيد

**موسوعه عالم الجن والشياطين** Empty
مُساهمةموضوع: رد: **موسوعه عالم الجن والشياطين**   **موسوعه عالم الجن والشياطين** I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 4:17 pm



**موسوعه عالم الجن والشياطين** 080513165532kT7p

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عضوه vib
عضوه vib
بنت الاسلام


بلد الإقامه : السعودية
علم بلادي : **موسوعه عالم الجن والشياطين** Female62 عدد المساهمات : 3796
نقاط : 4603
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : متفائلة

**موسوعه عالم الجن والشياطين** Empty
مُساهمةموضوع: رد: **موسوعه عالم الجن والشياطين**   **موسوعه عالم الجن والشياطين** I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 5:13 pm

جزاك الله خير وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام علي
نائبة المديره
نائبة المديره
ام علي


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : **موسوعه عالم الجن والشياطين** Female31 عدد المساهمات : 7341
نقاط : 9788
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 42
المزاج : الحمد لله

**موسوعه عالم الجن والشياطين** Empty
مُساهمةموضوع: رد: **موسوعه عالم الجن والشياطين**   **موسوعه عالم الجن والشياطين** I_icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 10:38 am

طرح مميز ومعلومات قيمه

بارك الله فيكي غاليتي ام نبيل

الله لا يحرمنا من تواجدك وجديدك المفيد

تسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام امير
مشرفة قسم
مشرفة قسم



بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : **موسوعه عالم الجن والشياطين** Female31 عدد المساهمات : 2880
نقاط : 4183
التقييم : 33
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
العمر : 48
المزاج : الحمد لله
جنسيتكِ : مصريه

**موسوعه عالم الجن والشياطين** Empty
مُساهمةموضوع: رد: **موسوعه عالم الجن والشياطين**   **موسوعه عالم الجن والشياطين** I_icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 12:58 pm





روووووووووووووووووووعة غاليتى





ام نبيل


سلمت يمينك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام نبيل
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى
ام نبيل


بلد الإقامه : مصر
علم بلادي : **موسوعه عالم الجن والشياطين** Female31 عدد المساهمات : 14863
نقاط : 21669
التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 69
العمل/الترفيه : ربه منزل
المزاج : الحمدلله
جنسيتكِ : مصريه

**موسوعه عالم الجن والشياطين** Empty
مُساهمةموضوع: رد: **موسوعه عالم الجن والشياطين**   **موسوعه عالم الجن والشياطين** I_icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 3:26 pm

شرفت بمرورك العطر
ام على
ام امير
نورتوا يالغوالى
بوركتم بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
**موسوعه عالم الجن والشياطين**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» **موسوعه عالم الجن والشياطين**
» كيفية تعويذ اولادنا من الجن والشياطين
» درع المسلم من السحر والحسد والشياطين
» أصل خلق الجن
» مدينة الجن تحت الارض فى تركيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: **المنتديـات الدينيــه** :: إسلامي عام-
انتقل الى:  
Place holder for NS4 only